إعلان

بـ 6 فرق فنون شعبية و64 كاميرا.. أسوان تستعد لتعامد الشمس على وجه رمسيس

04:46 م الخميس 18 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران:

أنهت محافظة أسوان ومنطقة الآثار، الاستعدادات الخاصة باحتفالات تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بمعبده الكبير بمدينة أبوسمبل السياحية، والتي تتزامن هذا العام مع احتفالات اليونسكو بمرور 50 عامًا على إنقاذ معابد أبوسمبل.

وبحسب تصريحات وزيري الآثار والسياحة ستكون احتفالات هذا العام مختلفة عن الأعوام السابقة.

وقال خالد شوقي مدير عام آثار أبوسمبل، إن الاستعدادات لاحتفالات تعامد الشمس بدأت منذ حوالي شهر تقريبا، حيث أجريت صيانة كاملة للمعبدين وتنظيفهما من الأتربة وإزالة البقع الناتجة عن مخلفات الطيور عن طريق أخصائي الترميم بالمعبد، وأجرينا أعمال صيانة كاملة لشبكة الإنارة والإضاءة داخل المعبد وخارجه، كما أجريت صيانة لكاميرات المراقبة والبالغ عددها 32 كاميرا وتركيب 32 جديدة لتأمين منطقة المعبدين بالكامل، وللتغلب على مشكلة الحمامات ولمواجهة زحام السائحين لتوافدهم في وقت واحد عن طريق الكول السياحي، جرى زيادة عدد الحمامات إلى 35 حماما جاهزة لاستقبال الزوار من السائحين الأجانب والمصريين، كما أجريت عمل صيانة عربات الجولف والتي تنقل الزوار من بوابة الدخول إلى ساحة المعبد وعودتهم من أجل راحة ومساعدة كبار السن والمرضى من الزوار وقمنا بزيارة مساحة اللاند سكيب المحيطة بالمعبد وتقليم وتجميل أشجار الزينة، ونظافة وتجميل الشوارع المحيطة والمؤدية إلى المعبد.

وأضاف "شوقى" أنه لأول مرة هذا العام سينظم معرضًا للصور الزيتية لمجموعة من الفنانين الذين زاروا المعابد في موقعها القديم قبل إنقاذها، كما سيقام ليلة التعامد حفل عشاء داخل المعبد للسفراء الأجانب وممثلي اليونسكو على أنغام الموسيقى لمجموعة من الفنانين والعازفين العالميين، كما جرى إصلاح وزيادة الحواجز الخشبية التي تستخدم وقت التعامد لتنظيم دخول وخروج السياح للمعبد لمشاهدة ظاهرة التعامد، وتركيب شاشتين عملاقتين لعرض الظاهرة أمام المعبد.

وعن الأعداد المتوقع حضورها للتعامد قال مدير عام آثار أبوسمبل، إن الموسم السياحي الشتوي بدأ مبكرا هذا العام وشهد شهري سبتمبر الماضي وأكتوبر الحالي تدفق أعداد كبيرة من السياح تكاد تكون مقاربة للأعداد السائحين قبل ثورة يناير ومن المتوقع أن يشهد التعامد هذا العام أكثر من 3 آلاف سائح.

على الجانب الآخر أكد عبدالهادي محمد رئيس غرفة شركات السياحة والسفر بأسوان، أنه على مدار الأسبوعين الماضيين شاركت الغرفة في أكثر من اجتماع لبحث ترتيبات وتجهيزات احتفالات التعامد، وجرى التأكيد على أهمية التأمين الكامل للسياح وتوفير كل الوسائل لإنجاح حفل التعامد هذا العام وخروجه بصورة تليق بسمعة مصر.

وأضاف أنه من المشكلات التي قابلتهم هي قلة أعداد الأتوبيسات السياحية الموجودة في أسوان والتي لا تتناسب مع الأعداد المتوقعة وقمنا بالتنسيق مع شركات النقل السياحي بالأقصر والبحر الأحمر، وجرى توفير عدد من الأتوبيسات الكافية.

وناشد عبدالهادى المصريين الذين سيحضرون ظاهرة التعامد بعدم مزاحمة السياح الأجانب وتركهم يستمتعون بهذه الظاهرة الفريدة حتى يكونوا سفراء لنا عن عودتهم لبلادهم، مطالبًا شركات السياحة وزارة السياحة بإسناد تنظيم احتفالات تعامد الشمس لشركة عالمية ليتم نقلها على الهواء مباشرة إلى عدد كبير من دول العالم من أجل دعم وتنشيط السياحة المصرية.

"بدأنا الاحتفالات من أمس ومستمرون لمدة أسبوع" بهذه العبارة بدأ محمد إدريس وكيل وزارة الثقافة بأسوان حديثه لـ"مصراوي" قائلا إن الثقافة بدأت احتفالاتها أمس على مسرح قصر الثقافة بتقديم عروض لفرق الفنون الشعبية الست المشاركة في احتفالات هذا العام.

وأضاف إدريس أن فرق الفنون الشعبية ستقدم استعراضاتها يوميا في فروع قصور الثقافة المختلفة، كما سينظم حفل كبير مساء الأحد المقبل بمدينة أبوسمبل وتختتم الفرق مشاركاتها بتقديم استعراضاتها صباح الإثنين داخل معبد أبوسمبل عقب انتهاء ظاهرة التعامد مباشرة.

فيديو قد يعجبك: