إعلان

بسبب المواصلات.. رحلة عذاب يومية يعيشها 35 ألف طالب بجامعة سوهاج الجديدة (فيديو)

01:30 ص الخميس 18 أكتوبر 2018

سوهاج – عمار عبدالواحد:

حالة من الغضب الشديد والاستياء يعيشها أكثر من 35 ألف طالب وطالبة يدرسون بمقر جامعة سوهاج الجديدة، بالكوامل بالجبل الغربي، يوميًا مع بداية العام الدراسي الجديد.

تضم الجامعة 10 كليات، وبسبب نقص وسائل المواصلات من وإلى مقر الجامعة الجديد، يعاني الطلاب لحضور المحاضرات والسكاشن العملية المقررة لهم .

ودفع نقص سيارات الأجرة التي تنقل الطلاب والطالبات من جامعة سوهاج الجديدة إلى مدينة سوهاج الأم أو المراكز المختلفة والعكس إلى افتراش الأسفلت بالمنطقة الجبلية أمام مقر الجامعة الجديد، بالكوامل لحين وصول سيارات الأجرة أو استقلال سيارات نقل بالنسبة للطلاب، ما يعرّض حياتهم للخطر .

تبدأ رحلة العذاب اليومية لطلاب كليات المقر الجديد وهي التربية، التربية الرياضية، الآداب، التجارة، الزراعة، الحقوق، الطب البيطري، الآثار، الألسن، الهندسة منذ الصباح الباكر عندما يتزاحمون صباحًا على موقف السيارات الكائن بمدينة سوهاج الأم بجوار مقر الجامعة القديم بعد فشلهم في استقلال سيارات الكوامل من مواقف المراكز المختلفة بسبب الزحام الشديد من جانب الطلاب وتنتهي بافتراش الأسفلت في وقت الذروة بعد انتهاء اليوم الدراسي .

العجز الشديد في سيارات الأجرة دفع عشرات الطلاب للسير على الأقدام حوالي كيلو متر للوصول إلى طريق المطار واستقلال سيارات النقل والتسلق على حوافها، وفوق حمولاتها، للعودة إلى مدينة سوهاج بعد انتهاء محاضراتهم تجنبًا لتدافع الطلاب والطالبات على السيارات لحظة وصولها، فيما امتدت طوابير الفتيات اللائي ينتظرن وصول سيارات الميكروباص لاستقلالها إلى مسافات بعيدة على الطرق السريعة في قلب الصحراء، ما يهدد حياتهم بالخطر .

واستنكر الطلاب وأولياء أمورهم موقف المسئولين بالمحافظة عن حل الأزمة والقضاء عليها، والتي تواجه الطلاب كل عام، مطالبين كافة الجهات المعنية بتذليل مشكلة المواصلات لأبنائهم لحمايتهم من حوادث الطرق ورعونة سائقي سيارات الأجرة الذين يحملون عدد ركاب أزيد من المقرر لهم بسبب الإقبال الشديد على السيارات وزيادة عدد الطلاب الراغبين في العودة مرة أخرى نهاية اليوم الدراسي .

ناشد الطلاب وأولياء أمورهم بتوفير نقاط مرورية وأكمنة ثابتة على الطريق المؤدي لجامعة سوهاج الجديدة لفحص تراخيص السيارات، والتأكد من حمولتها المقررة، وغير الزائدة والحد من السرعة الجنونية التي يقود بها أصحاب سيارات الميكروباص والتي تهدد حياتهم بصفة مستمرة .

من جهته اعترف الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج بوجود مشكلة في نقل الطلاب من وإلى جامعة سوهاج الجديدة، وأنها أكبر من إمكانات الجامعة، لافتًا إلى أن الجامعة مسئولة فقط عما يدور داخل أسوارها من عملية تعليمية وليس توفير وسائل مواصلات للطلاب .

مضيفًا في تصريحات خاصة لــ"مصراوي" أن إدارة الجامعة تسعى جاهدة للقضاء على المشكلة من خلال التنسيق مع المحافظة وإدارة المرور والمجتمع المدني لتزويد عدد السيارات العاملة على خطوط الجامعة الجديدة.

وأوضح تعديل جداول الكليات بالتنسيق مع عمداء كليات الجامعة الجديدة، بهدف تنسيق مواعيد جداول المحاضرات الدراسية بين الكليات، تجنبًا لتزاحم الطلاب على وسائل المواصلات أثناء انتقالهم إلى كلياتهم بالمقر الجديد، وتقليل حدة أوقات الذروة .

مشيرًا إلى إصدار تعليمات لسائقي أتوبيسات الجامعة، والبالغ عددهم حوالي 10 أتوبيسات بنقل الطلاب في أوقات فراغهم بعد نقل أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة، مؤكدًا أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء خلال زيارته للمحافظة خلال الأيام القليلة الماضية، وافق على شراء 20 سيارة تخدم الجامعة ومرافقها من بينهم 8 أتوبيسات سيتم تخصيصها لنقل الطلاب باشتراكات مخفضة تيسيرًا عليهم .

من جانبه قال الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ سوهاج إنه يتم الآن ترخيص 20 سيارة أجرة وعمل موقف وخط سير للسيارات يربط بين مدينة سوهاج الجديدة ومدينة سوهاج الأم، وذلك لنقل الطلاب وكل مستخدمي مدينة سوهاج الجديدة، بالتنسيق مع إدارة المرور، وإدارة المواقف والأجهزة المعنية بالمحافظة لتحديد تعريفة أجرة موحدة للراكب وجعل السيارات بلون مختلف حتى يميزها الراكب عن غيرها من خطوط السير الأخرى .

وأضاف المحافظ أن مشكلة المواصلات ونقل الطلاب من وإلى جامعة سوهاج الجديدة ليست وليدة اليوم، لكنها موجودة منذ بدء تشغيل الجامعة، وأرجع أسباب المشكلة إلى التخطيط غير السليم، وإدارة الأزمة، مشيرًا إلى أن مدينة سوهاج الجديدة تم تزويدها بــ4 أتوبيسات جديدة بعد زيارة رئيس مجلس الوزراء للمحافظة ستخفف من حدة الأزمة من خلال نقل الطلاب لوقوع الجامعة في خط سير الأتوبيسات .

وكان أعلن الدكتور أيمن عبدالمنعم أن أعداد السيارات المخصصة لكل مركز من مراكز ومدن سوهاج المختلفة للجامعة الجديدة كالتالي: 8 سيارات ميكروباص لمركز طما، 13 لمركز طهطا، 15 لمركز المراغة، 130 لمركز سوهاج، 15 لمركز المنشأة، 37 لمركز جرجا، 30 لمركز البلينا، 10 لمركز أخميم، 8 لمركز جهينة، 8 لمركز ساقلته، 6 سيارات لمركز دار السلام.

فيديو قد يعجبك: