إعلان

بالصور- في انتظار ترميم أجمل قصور الأسرة العلوية.. قنا على أعتاب الخريطة السياحية

10:31 م الأربعاء 17 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قنا - عبدالرحمن القرشي:

تعمل وزارة الآثار على قدم وساق، لإنهاء أعمال الترميم بقصر الأمير يوسف كمال، أحد أجمل قصور الأسرة العلوية في صعيد مصر، ليخرج للنور، ويوضع على الخريطة السياحية لمحافظة قنا بعد سنوات من الظلام والإهمال، ويضع قنا على الخريطة السياحية.

يأتي ذلك تنفيذًا لتعليمات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء خلال زيارته لقنا، بوضع المناطق الأثرية المختلفة بالمحافظة على قوائم البرامج السياحية بعد انتهاء عمليات الترميم الواسعة لها بنهاية العام الجاري، والمتمثلة في معبد دندرة، وقصر الأمير يوسف كمال الفريد.

القصر العلوي الأجمل بصعيد مصر

قال أحمد البدري، مرشد سياحي وأثري، إن قصر الأمير يوسف كمال أنشئ عام 1908 على يد المهندس المعماري الشهير أنطونيو لاشياك، بموقع متميز على الجانب الغربي لنهر النيل بنجع حمادي للأمير يوسف كمال أحد أبناء الأسرة العلوية بصعيد مصر.

استغرق بناء القصر قرابة 15 عامًا على مساحة 10 أفدنة، لتشمل 9 وحدات معمارية فريدة، ومتنوعة، مقسمة إلى "قصر السلاملك - بهو القصر - قاعة الطعام - ضريح الشيخ عمران – المئذنة - قاعة الدرس - السبيل – المطبخ – الفسيقية".

أفاد "البدري" أن القصر يمثل طرازًا معماريًا فريدًا يجمع ما بين الطراز الإسلامي والأوروبي الحديث، إذ كان الأمير يوسف كمال مولعًا به، بعد زيارته لمدن أوروبا.

بينما قال الشاعر محمد محسن، أحد أهالي قنا، إن القصر ظل حبيس الظلام طيلة السنوات الماضية، وتعرض لمحاولات التشويه والهدم والسرقة إلا أنه انتصر وظل شاهدًا على التاريخ.

وطالب "محسن" بضرورة فتح أبواب القصر للجماهير من محبي الآثار والتراث لزيارته بعد أن ظل حبيس الظلام لسنوات طوال .

اعتماد 7 ملايين جنيه للترميم :

قال اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، إن المجلس الأعلى للآثار اعتمد 7 ملايين جنيه لتنفيذ أعمال التطوير والترميم في القصر ليخرج للنور بأسرع وقت ممكن .

وأفاد الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن أعمال الترميم والتطوير سوف تنتهي مع بداية عام 2019، وسيشمل الترميم مبنى السلاملك - السبيل- قاعة الطعام – المطبخ – الفسقيه -النافورة – الأسوار، مضيفًا أن أعمال الترميم ستتم بدقة كاملة عبر فريق ترميم مدرب بوزارة الآثار على كفاءة عالية .

قنا .. على الخريطة السياحية بتوجيه من رئيس الوزراء

بينما قال عبدالحكيم الصغير، مدير آثار دندرة إن هناك توجه جاد للدولة المصرية بوضع محافظة قنا على الخريطة السياحية، ما كان واضحًا حينما بدأ الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء زيارته بقنا لمعبد دندرة، وكلّف الأجهزة التنفيذية المتمثلة في وزارتي الآثار والتنمية المحلية بضرورة وضع محافظة قنا، على خريطة البرامج السياحية، بعد استكمال ترميم المواقع الأثرية المختلفة بالمحافظة.

وأضاف "الصغير" أن ترميم قصر الأمير يوسف كمال بـ7 ملايين جنيه، يؤكد عزم وجدية الدولة المصرية بدعم شريان اقتصادي جديد بمحافظة قنا يتمثل في صناعة السياحة، من أجل خلق فرص عمل للشباب بالمحافظة بمراكزه التسعة.

وأعلن اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا موافقة المجلس التنفيذي للمحافظة على إنشاء أكبر فندق سياحي بالمحافظة على مساحة 30 فدانًا على كورنيش النيل ليكون خادمًا للأفواج السياحية الزائرة لمحافظة قنا.

فيديو قد يعجبك: