إعلان

هل تتحول المعابد الفرعونية إلى قاعات أفراح وحفلات في أسوان؟

10:14 م الأربعاء 17 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران:

حالة من الغضب تسيطر على العاملين بقطاع السياحة، والمهتمين بالآثار في أسوان, بعد أن تأكد حجز معبد فيله، مساء غد الخميس، لإقامة حفل زفاف أو حفل عشاء لابن أحد رجال الأعمال المشهورين.

وقال عاملون بالسياحة إن وزارة الآثار تضرب بسمعة مصر عرض الحائط، وتدمر آثارها الخالدة بعد أن سمحت بتحويل معابدها إلى صالات للأفراح أو قاعات لتقديم الطعام.

أكد عبدالناصر صابر، مرشد سياحي أنه سواء كان حفل زفاف أو عشاء فهو تدمير لسمعة مصر، ولقيمة آثارها الخالدة، وتحويلها من أماكن مقدسة إلى أماكن للهو والرقص وتناول الطعام.

وأضاف أن الأولى بوزارة الآثار أن تأخذ العبرة بعد فرح الكرنك، وترفض إقامة مثل هذه الحفلات، فأضرارها تفوق منافعها بكثير.

قائلًا "يكفي أن نشير أنه بسبب هذه الحفلات أو الأفراح يتم إلغاء حفلات الصوت والضوء، والتي يكون السائح متعاقدًا عليها، وقام بحجزها قبل قدومه إلى مصر، ما يؤدي إلى نتيجة عكسية، ويترك انطباعًا سيئًا لدى السائح.

"مبروك للعروسين ولكن الآثار خط أحمر"... بهذه العبارة بدأ أشرف بشري، رئيس لجنة السياحة بجمعية المستثمرين بأسوان حديثه لــ"مصراوي" قائلًا: "نحن نرحب بكل ضيوفنا في أسوان ونشجع إقامة الأفراح والليالي الملاح ونشجع سياحة المناسبات والمهرجانات والمؤتمرات بل وندعو كل رجال الأعمال والفنانين لقضاء إجازاتهم وإقامة مناسباتهم المختلفة في أسوان".

وأضاف "حبذا لو تم تصوير عدد من الأعمال الدرامية والتي ساهمت بشكل أساسي فيما وصلت إليه تركيا من احتلال مراتب متقدمة في أعداد السائحين متفوقة على عدد من الدول التي تمتلك مقومات جذب سياحي كبيرة، وكما حدث مع أسوان بعد تصوير مسلسل جراند أوتيل، ولكن في كل الحالات لا يجب المساس بآثارنا ولا يجب السماح بإقامة أي أفراح أو حتى حفلات عشاء داخل أي مكان أثري في مصر لأن ذلك يعد إهدارًا لقيمة الأثر كما أنه يؤدي إلى استهلاك الأثر وتشويهه".

بينما قال عبدالهادي محمد، رئيس غرفة شركات السياحة والسفر بأسوان أنه مع إقامة أي فعاليات ومهرجانات وحتى أفراح لتنشيط السياحة فكل هذه الأنشطة دليل على ما تتمتع به أسوان من أمن وأمان واستقرار، كما أنها تنعش الفنادق والمنشآت السياحية، ويكفى أن نشير إلى أن فرح الغد سيستمر بأسوان لمدة 3 ليالي، وتم حجز 4 فنادق بالكامل بجانب حفل العشاء المقرر غدًا في معبد فيله.

لافتًا إلى أنه يجب التعامل بحذر مع الأماكن الأثرية ووضع ضوابط معينة منها مثلا اختيار مكان بعيد عن الأثر نفسه، وعدم السماح بالليزر أو الرقص حتى لا يتكرر ما حدث في معبد الكرنك.

وعلى الجانب الآخر نفى الدكتور عبدالمنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان والنوبة بإقامة أي حفلات أفراح بمعبد فيله.

وقال إنه تم حجز حفل عشاء، غدًا الخميس، تابع لإحدى شركات السياحة لألف مدعو وسيقام الحفل في المكان المخصص لحفلات العشاء أمام مدرجات الصوت والضوء بمعبد فيله، وإنه بعيد تمامًا عن هيكل المعبد.

وأضاف "سعيد" أن مفتشي الآثار سيكونون متواجدين بالمعبد للتأكد من التزام الشركة بالمكان المخصص للحفل، ولن يسمح بأي تجاوزات أو خروج عن شروط الحجز والذي تم عن طريق وزارة الآثار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان