إعلان

بالصور- طلاب جامعة أسوان يواجهون أزمة المواصلات بـ"النقل" و"التسطيح"

04:49 ص الثلاثاء 16 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران:

للعام الثاني على التوالي، تستمر معاناة طلاب جامعة أسوان، بسبب غياب المواصلات وخاصة إلى فرع الجامعة الجديد في مدينة أسوان الجديدة، لكن هذا العام المشكلة تضاعفت بسبب زيادة أعداد الطلاب بعد بدء الدراسة ولأول مرة في 6 كليات بالجامعة.

وعلى الرغم عن ما وصفه الطلاب بـ"استغلال" سائقي الميكروباص للأزمة ورفعهم للأجرة المقررة للضعف، إلا أن معاناة الطلاب اليومية مستمرة بسبب عدم كفاية أعداد الميكروباصات، أو تواجدها عند انتهاء اليوم الدراسي، ما يضطر الطلاب إلى استقلال سيارات النقل التي تكون عائدة من مدينة أسوان الجديدة أو الركوب فوق أسطح الميكروباصات.

أما الطالبات فالوضع بالنسبة لهن أكثر تعقيدًا، فمن ناحية لا يستطيعن مزاحمة الطلاب عند قدوم سيارات لاستقلالها ومن ناحية أخرى لا يستطيعن ركوب سيارات النقل أو "التسطيح" فوق الميكروباصات.

ويقول محمد حمدي طالب في الفرقة الأولى بكلية الحقوق، إنه كان يحلم بالجامعة وبالحياة الجامعية ولكنه مع أول أسبوع من الدراسة، أصبح استيقاظه للذهاب للجامعة هم وعبأ كبيرين بسبب أزمة المواصلات، مضيفًا أنه دائمًا ما يصل متأخرًا هو وزملائه من ساعتين إلى 4 ساعات عقب انتهاء المحاضرات بسبب عدم وجود أي مواصلات للعودة في ظروف صعبة.

وأضاف أحمد علي طالب في الفرقة الثانية بكلية الحقوق، أن المشكلة مستمرة من العام الماضي، لكنها زادت هذا العام بسبب زيادة أعداد الطلاب وبدء الدراسة في كليات جديدة.

وقال إن الطلاب قابلوا في بداية العام، رئيس الجامعة، وطرحوا عليه المشكلة، ووعدهم بقيام الجامعة بتوفير عدد من الأتوبيسات، لكن هذا الوعد لم ينفذ وعده، ما اضطر كثير من الطلاب للعودة بسيارات نقل أو "التسطيح" فوق الميكروباصات.

وقالت منى حسن، طالبة، إن المشكلة بالنسبة للطالبات معقدة بشكل أكبر، فمن ناحية لا توجد مدن جامعية في أسوان الجديدة، ما يدفع الطالبات للذهاب والعودة يوميًا لحضور المحاضرات: "كل يوم نعاني بشدة بسبب استغلال سائقي الميكروباصات وتحميل السيارة ضعف العدد المقرر، وتحصيل الأجرة مضاعفة، هناك عدد كبير من الطالبات انقطعن عن الحضور بسبب أزمة المواصلات".

وأشارت رنا إبراهيم، طالبة، إلى أنها اضطرت لركوب تاكسي، وأخذ منها 100 جنيه في التوصيلة الواحدة، وقالت إنها لا تستطيع تكرار هذه التجربة مرة ثانية، مطالبة بتكثيف المحاضرات في يومين أو ثلاثة لحين حل هذه الأزمة.

وعقدت جامعة أسوان أمس الاثنين، اجتماعًا لمناقشة أزمة المواصلات ووضع حلول لها برئاسة الدكتور أيمن عثمان نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا، وبحضور عبدالله المليجي رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان، والمقدم محمد زردق رئيس مباحث المرور، والمهندس أحمد رشاد رئيس جهاز مدينة أسوان الجديدة، والطالب عمر عجلان ممثلًا عن طلاب الجامعة والاتحاد.

وقال نائب رئيس الجامعة، إنه جرى تشكيل غرفة عمليات لمتابعة أزمة المواصلات كما تم اتخاذ عدة قرارات لحل المشكلة منها تثبيت تواجد 86 سيارة ميكروباص تحمل خط السير في مدينة أسوان الجديدة وتشديد الرقابة المرورية والأمنية عليها للتأكد من التزام هذه السيارات بخطوط السير المحددة، كما سيتم فتح باب التراخيص لخط أسوان الجديدة، وتوفير 8 سيارات للنقل الجماعي بالتنسيق محافظة أسوان بواقع 4 أتوبيسات لخط صحارى، و4 لمقر الجامعة بأسوان الجديدة على مدار اليوم، علاوة على إنشاء 5 مظلات بموقف الطلاب بمدينة أسوان الجديدة.​

فيديو قد يعجبك: