إعلان

بالفيديو والصور- مولد السيد البدوي.. خيام الصوفية واحتفالات الفقراء

12:18 ص الثلاثاء 16 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الغربية - مروة شاهين:

تغير مدينة طنطا ثوبها هذه الأيام، استعدادًا لاحتفالات مولد العارف بالله السيد أحمد البدوي، أحد أقطاب الطرق الصوفية الأربعة.

تقام الاحتفالات لمدة 6 أيام يزوره حوالي 2 مليون زائر يوميًا لتقديم النذور، وذبح الأضاحي، والاحتفال داخل خيام الصوفية طلبًا من الله للتزود بنفحاته الإيمانية، والتقرّب إليه ليتشفع لهم البدوي عند الله لفك كرب أو تزويج ولد أو تيسير رزق أو شفاء مريض.. حسب كلام المريدين وزوار المسجد.

يعد مسجد السيد البدوي، أحد أكبر مساجد مدينة طنطا، من أشهر المساجد في مصر، ويعرف المسجد باسم ''الأحمدي أو السيد البدوي"، يحتوى على 5 أضرحة في مدخله فيه ضريح الشيخ ''سيدي مجاهد''، وفي الداخل غرفة بها أضرحة المشايخ ''أحمد حجاب، ونور الدين، وسيدي عبدالرحمن"، وفي يمين المسجد غرفة خاصة بها ضريح الشيخ أحمد البدوي، وبجانبه حجر يقال إنه به آثار أقدام الرسول الكريم محمد، صلى الله عليه وسلم.

كما تعد منطقة الساري والتي تبعد عن المسجد 2 كيلو متر، مقر احتفالات الصوفية حيث تمتلئ بالخيام لكل طريقة خيمة خاصة بها، وملاهي للأطفال .

يقول الدكتور أبوبكر محمد، إمام المسجد، إن المسجد يشهد الاحتفالات لمدة أسبوع كامل، حيث يزداد عدد الزوار إلى حوالي مليوني زائر منهم من يقيم بجانب المسجد داخل خيمته حتى يبدأ وقت الزيارات من الـ11 صباحًا حتى الـ12 من منتصف الليل.

وأشار "أبوبكر" إلى أن الاحتفالات قائمة على مدار أيام المولد، وتحتفل كل طريقة صوفية حسب طريقتهم، ولكن وفق ضوابط معينة من يلتزم بها لا نمنعه من الاحتفال .

من جهته قال محمد السعدني، مستشار الطريقة الرفاعية، إن كل طريقة ولها أسلوب الاحتفال الخاص بها، ولكن الجميع يجتمع في حب آل البيت، مشيرًا إلى أن المولد يضم الكثير من الطرق الصوفية، حيث أنه يعتبر العيد الأصغر للصوفيين، وتقوم كل طريقة بإنشاء خيمة خاصة بها تستقبل فيها زوار المولد، وتقدم لهم الطعام، والشراب، وحلقات الذكر، والإنشاد الديني، مشيرًا إلى أن لكل طريقة أسلوب مختلف، في الاحتفال، لكن الهدف واحد وهو خدمة زوار آل البيت.

بينما قالت زينب محمود، إحدى القائمين على خيم الطريقة الأحمدية إنهم يأتون كل عام لخدمة زوّار المولد، وتقديم الطعام، والشراب، لهم دون مقابل تبركًا بالسيد البدوي .

فيديو قد يعجبك: