إعلان

رئيس جامعة سوهاج: لأول مرة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة يلتحقون بأي كلية حتى الطب

11:24 م الإثنين 15 أكتوبر 2018

رئيس جامعة سوهاج خلال حواره مع مصراوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبدالواحد:

"مكتبي مفتوح لأي طالب أو طالبة، وبطبيعتي لا أميل إلى الجلوس في المكتب، وسأعمل على استكمال كليات جامعة سوهاج، والجامعة تقدم خدماتها للمجتمع السوهاجي من خلال القوافل الطبية والبيطرية".. بهذه الكلمات بدأ الدكتور أحمد عزيز عبدالمنعم، رئيس جامعة سوهاج حواره لــ"مصراوي".

وأضاف "عزيز" أن جامعة سوهاج الأولى على مستوى الجامعات المصرية التي تسمح للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالالتحاق بأي كلية حتى "الطب" حسب مجموع الثانوية العامة.

حجم الاستثمارات

قال الدكتور أحمد عزيز، إن الاستثمارات التي تم تنفيذها بالفعل منذ إنشاء جامعة سوهاج الجديدة، عام 2007 بلغت أكثر من مليار جنيه، مشيرًا إلى إنشاء كليات التجارة، والتربية، والآداب، والزراعة، والطب البيطري، والهندسة، ومبنيان للمدينة الجامعية، بالإضافة إلى بعض مشروعات البنية التحتية، والتي تشمل مرافق المياه والكهرباء والصرف وشبكة الطرق .

أما فيما يخص المشروعات الجاري تنفيذها من العام المالي السابق، فهي 10 مشروعات إجمالي تكلفتها حوالي 800 مليون جنيه، وتشتمل على مباني كليات الحقوق، والتربية الرياضية، والعلوم، والإدارة المركزية، والإدارة الهندسية، ومبنيان "إسكان طلّابي" .

وأشار إلى وجود 4 مشروعات جرى طرحها بالفعل، وتسلم المقاولون مواقعها، بتكلفة حوالي 542 مليون جنيه، وهي مباني كلية رياض الأطفال، ومجمع الفصول المركزي، ومجمع المدرجات المركزي .

إضافة إلى مشروعات أخرى جار إعداد كراسات الشروط لها، وهي مباني كلية طب الأسنان، ومستشفى الطلبة، ومجمع الأنشطة الطلّابية، والمخازن العمومية، والصالة الرياضية المغطاة، وملعب كرة قدم .

أعداد الكليات والطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين

أوضح الدكتور أحمد عزيز، وجود 15 كلية بالجامعة في الوقت الحالي، بالإضافة إلى المعهد الفني للتمريض، ويصل عدد الطلاب إلى حوالي 50 ألف طالب وطالبة، فيما يصل عدد أعضاء هيئة التدريس إلى 2500 عضو.

بينما يبلغ عدد العاملين بالجامعة إلى حوالي 7 آلاف عامل وعاملة، إضافة إلى طلاب التعليم المفتوح والعاملين بالمستشفى الجامعي .

الميزانية

قال رئيس جامعة سوهاج إن ميزانية العام المالي 2017-2018 بلغت حوالي 350 مليون جنيه، بالإضافة إلى 150 مليون جنيه ميزانية المستشفى الجامعي، بينما بلغت الميزانية العام المالي 2018 – 2019 حوالي 550 مليون جنيه أي بنسبة زيادة حوالي 20 % عن العام السابق، وزيادة ميزانية الجامعة بعيدًا عن ميزانية الدولة من التبرعات، والهبات، والمنح إلى 100 مليون جنيه المقدمة من بنوك الأهلي، ومصر، وفيصل الإسلامي، وCIB لدعم مستشفى سوهاج الجامعي .

هذا بالإضافة إلى دعم بنك فيصل الإسلامي للجامعة بــ 2 مليون و132 ألف جنيه، لسداد رسوم طلاب السنوات النهائية المتعسرين في دفع رسوم سحب الملفات، وسداد الرسوم الجامعية للطلاب غير القادرين .

قسم الصحافة والإعلام

وأرجع رئيس الجامعة عدم تحويل قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب جامعة سوهاج إلى كلية للإعلام، إلى وجود قصور من جانب أعضاء مجلس القسم والكلية والجامعة، ولعدم إعداد لائحة للكلية الجديدة أو اتخاذ إجراءات تنفيذية لإنشاء كلية الإعلام أسوة بالكليات التي استحدثت بالجامعة.

وأوضح "عزيز" إعداد اللائحة الخاصة بالكلية وإرسالها للجنة قطاع الإعلام ومراجعتها من اللجنة وطلب إجراء بعض التصويبات عليها، وتصويبها وإرسالها مرة أخرى إلى اللجنة، في انتظار الموافقة عليها، مشيرًا إلى جاهزية أحد مباني الجامعة لاستغلاله ككلية إعلام .

مقر الجامعة القديم

وقال الدكتور أحمد عزيز، إنه سوف يتم تخصيص مقر الجامعة القديم للكليات الطبية "الطب، الصيدلة، التمريض، معهد التمريض" ثم مستقبلاً كلية العلاج الطبيعي، ومقر لدراسة السنوات الأولى لكلية طب الأسنان لحين الانتهاء من مقرها بالجامعة الجديدة، وتوفير أماكن جديدة لطلاب كلية الطب بعد تنفيذ لائحة الكلية الجديدة " 5 + 2 " أي 5 سنوات دراسة وعامين امتياز بدلاً من عام واحد، والتي تتطلب توفير فصول لتدريس مجموعات صغيرة، بالإضافة إلى إنشاء معامل تعليمية وفصول جديدة لطلاب قسم الصيدلة الإكلينيكية بكلية الصيدلة والذي يبلغ عددهم 150 طالب وطالبة ، والتوسع لإنشاء معامل تدريب وقاعات تدريس لطلاب كلية ومعهد تمريض .

أزمة المواصلات

واعترف رئيس الجامعة بوجود أزمة في المواصلات إلى مقر الجامعة الجديد، وأن هناك مشكلة في نقل الطلاب من وإلى جامعة سوهاج الجديدة، وقال إنها أكبر من إمكانات الجامعة، خاصة أن الجامعة مسئولة فقط عما يدور داخل أسوارها من عملية تعليمية، وليس توفير وسائل مواصلات للطلاب، وعلى الرغم من ذلك تسعى إدارة الجامعة جاهدة للقضاء على المشكلة من خلال التنسيق مع المحافظة، وإدارة المرور والمجتمع المدني لتزويد عدد السيارات العاملة على خطوط الجامعة الجديدة.

هذا فضلاً عن تعديل جداول الكليات بالتنسيق مع عمداء كليات الجامعة الجديدة، وذلك بهدف تنسيق مواعيد جداول المحاضرات الدراسية بين تلك الكليات، تجنبًا لتزاحم الطلاب على وسائل المواصلات أثناء انتقالهم إلى كلياتهم بالجامعة الجديدة .

كما أنه تم إصدار تعليمات لسائقي أتوبيسات الجامعة والبالغ عددهم حوالي 10 بنقل الطلاب في أوقات فراغهم بعد نقل أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة، وأن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء وافق على شراء 20 سيارة تخدم الجامعة، ومرافقها من بينها 8 أتوبيسات سيتم تخصيصها لنقل الطلّاب باشتراكات مخفضة تيسيرًا عليهم .

الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

أشار "عزيز" إلى وجود مركز نور البصيرة لخدمة الطلّاب، والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة، وأنه تم تزويده بجهازي قارئ إلكتروني بقيمة حوالي 100 ألف جنيه، فضلاً عن تنفيذ كود الإتاحة لمباني الجامعة الجديدة ، وتشكيل لجنة من الإدارة الهندسية لمراجعة مباني الجامعة القديمة، للتأكد من جاهزيتها لاستقبال الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة .

ولفت إلى أنه لأول مرة في الجامعات الحكومية المصرية وافقت جامعة سوهاج على قبول الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في أي كلية يوافقها مجموع الثانوية العامة حتى وإن كانت كلية الطب، طبقًا لما تم مناقشته في المجلس الأعلى للجامعات .

خدمات الجامعة لمشروعات المحافظة

قال رئيس جامعة سوهاج إن هناك تعاون رئيسي بين الجامعة والمحافظة، ولدينا مجموعة من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس مشاركين في المجالس الإقليمية المتخصصة بالمحافظة، وأنه لم يُطلب من الجامعة أو كلية من كلياتها أي دراسات أو أبحاث حول مشروعي الديابات والأحايوة، وأن الجامعة لم تتأخر أو تتوانى عن تقديم الدعم أو المساعدة للمحافظة في سبيل النهوض بمشروعاتها المختلفة .

السكن الجامعي

قال الدكتور "عزيز" إن المدن الجامعية تضم حوالي 4 آلاف و600 طالب وطالبة، وأن الجامعة بصدد زيادة عدد مباني المدن الجامعية للتغلب على قلة عدد منشآتها، لتسكين أكبر عدد من الطلاب، لافتًا إلى أن جامعة سوهاج هي الأعلى بين الجامعات المصرية في عدد تسكين الطلّاب بالمدن الجامعية .

الوجبات في المدن الجامعية

أشار رئيس الجامعة إلى التعاقد مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية لتوريد لحوم ودجاج للجامعة بقيمة 22 مليون جنيه، قائلًا "دائمًا ما أفاجئ مطاعم المدن الجامعية بزيارات مفاجئة للتأكد من جودة الوجبات والأطعمة المقدمة للطلاب ، فضلاً عن تناولي وجبات الغداء مع الطلاب داخل مطاعم المدن الجامعية" .

استراحات أعضاء هيئة التدريس

قال الدكتور "عزيز" إنه بالفعل توجد مشكلة في استراحات المعيدين بسبب قلة أعدادها، وسوف يتم التغلب عليها لاحقًا بعد الانتهاء من أعمال الصيانة التي تجرى في مبنى 54 الخاص بسكن المعيدات، ومبنى 57 بمنطقة الجوازات.

مشيرًا إلى طرح تشطيب مبنى الأنشطة الطلابية بتكلفة 15 مليون جنيه، والذي يتكون من 3 طوابق، ويضم 90 غرفة سوف يتم تخصيصها لاستراحات أعضاء هيئة التدريس والمعيدين، وفيما يتعلق باستراحات أعضاء هيئة التدريس المغلقة، وغير المستغلة أوضح رئيس الجامعة أن أصحابها يرفضون التخلي عنها وإخلائها رغم عدم الاستفادة منها .

الكتاب الجامعي

أما مشكلة الكتاب الجامعي فقال رئيس الجامعة إنها لن تحل نهائيًا بسبب ضعف الدعم المقدم من الدولة للكتاب الجامعي، إذ أن دعم الكتاب الجامعي بلغ حوالي مليون جنيه فقط، ما لا يكفي دعم كتابين أو ثلاث كتب من كتب كليات التجارة والتربية بسبب ضخامة أعداد الدفع بهذه الكليات، فضلاً عن استمرار بعض أعضاء هيئة التدريس في طبع مذكراتهم وكتبهم في مكتبات خارجية، ما يصعب معها دعم الكتب، مشيرًا إلى تحديد أعلى سعر للكتاب الجامعي بــ70 جنيهًا، مطالبًا الطلاب بإبلاغه بأي كتاب يزيد سعره عن هذا الحد بعيدًا عن كلية الطب نظرًا لارتفاع أسعار كتبها.

الفصل من الجامعة

أوضح رئيس الجامعة وجود اثنين فقط من أعضاء هيئة التدريس بكليتي الطب والعلوم مفصولين لأسباب سياسية، ولا يوجد طلاب مفصولين لأي أسباب .

منتجات الجامعة.. إلى أين؟

أوضح "عزيز" وجود منفذ لبيع منتجات الجامعة بالمقر القديم، وآخر بمزرعة الكوامل، وجار تشغيل منفذين بمقر جامعة سوهاج الجديدة، ومنفذ آخر بميدان العروبة بمدينة سوهاج، وأن منافذ الجامعة تبيع خضروات وفاكهة وبيض ودواجن ولحوم وعسل نحل وجميعها من منتجات كلية الزراعة، مشيرًا إلى أنه يتم حاليًا إنشاء محلب آلي لإنتاج الزبادي والجبن .

عمال السركي بالجامعة

قال رئيس الجامعة "لدينا 620 عامل سركي تم تجهيز ملفاتهم من أكثر من عام ورفعها لرئيس مجلس الوزراء وفي انتظار قرارات تثبيتهم" .

منشآت طبية جديدة

بعد زيارة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء الجامعة منذ أيام قليلة أعلن عن موافقته على إنشاء مستشفى جامعي جديد بمدينة سوهاج الجديدة على مساحة 18 ألف متر مربع، وأنه تم تسليم الموقع لجهاز الخدمة الوطنية، ومن المتوقع الانتهاء منه في 24 شهرًا، وأنه سوف يتم بناء مستشفى الطوارئ وجراحات القلب والصدر والمخ والأعصاب بتكلفة حوالي 95 مليون جنيه بمستشفى سوهاج الجامعي .

شغل المناصب الفارغة

جرى شغل مناصب 5 عمداء كليات فقط، ويتبقى مناصب نائب رئيس جامعة سوهاج للبيئة، وخدمة المجتمع، ونائب رئيس جامعة سوهاج للدراسات العليا والبحث العلمي، فضلاً عن شَغر منصب نائب رئيس جامعة سوهاج لشئون التعليم والطلاب، بعد بلوغ الدكتور صفا محمود السيد، السن القانونية، وكذلك مناصب عمداء كليات التربية، الآداب، الطب البشري، الزراعة، الطب البيطري، بسبب تأخر إصدار قرارات تعيينهم.

فيديو قد يعجبك: