إعلان

بالأرقام- ماذا قدمت الدولة للمواطن السكندري في قطاع الصحة خلال 2017؟

02:09 م الخميس 04 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية- محمد عامر ومحمد البدري:

حقق القطاع الصحي في الإسكندرية خلال عام 2017، العديد من الانجازات ومشروعات التطوير بالمستشفيات بمختلف أحياء المدينة الساحلية، بما يخدم المواطن البسيط ومحدودي الدخل.

وقال الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، إن ملف المنظومة الصحية كان من بين الأولويات الهامة هذا العام، مؤكدًا أن الجميع يبذل قصارى جهده للانتهاء من المشروعات القائمة في أسرع وقت ممكن.

ووفقًا لبيان صادر عن المحافظة، اليوم الخميس، تضم الإسكندرية العديد من المستشفيات منها 16 مستشفى تتبع وزارة الصحة، فضلًا عن المستشفيات الخاصة والجامعية، و180 منفذ خدمة موزعة على المحافظة منهم 137 وحدة رعاية أساسية.

وشهد العام الماضي، البدء في أعمال إنشاء مستشفى العجمي المركزية على مسطح 8500 متر بتكلفة إجمالية 260 مليون جنيه، فضلًا عن تطوير مستشفى القباري العام لتصبح أول مركز متخصص لعلاج الأورام تابع لوزارة الصحة بالإسكندرية.

وفي مستشفي شرق الإسكندرية، تم البدء في أعمال تطوير "مبنى أ " بتكلفة 78 مليون جنيه - يعد أحد المشروعات المتعثرة منذ عام 2008 - وصادر له قرار هدم نظرًا لخطورته.

وفى نهاية عام 2015 تم عمل مقايسة هندسية جديدة للمبنى وتصميم خرساني وتم الانتهاء من 70%‏ من أعمال التطوير، وسيتم الانتهاء منه وافتتاحه خلال 6 أشهر.

وعن المستشفيات التي تم تطويرها وافتتاحها خلال العام، أوضح البيان أنه تم تجهيز وافتتاح المبنى الجديد بمستشفى الجمهورية العام بتكلفة 8 ملايين جنيه، بالإضافة إلى تطوير العناية المتوسطة ومبنى الطوارئ وزيادة عدد حضانات الأطفال المبتسرين إلى 14 حضانة بمستشفى رأس التين العام.

وفي مستشفى الحميات تم افتتاح العناية المركزة وتجديد وحدة الغسيل الكلوي وإضافة 12 ماكينة غسيل كلوي بها، وإنشاء مبنى العيادات الخارجية بالتعاون مع المجتمع المدني بمبلغ 3 ملايين جنيه ووحدة للفيروسات الكبدية.

وخلال عام 2017 تم الانتهاء من تجهيز وافتتاح العناية المركزة والعيادات الخارجية الجديدة ووحدة أسنان جديدة بمستشفى أبي قير العام والتي حصلت على أعلى نسبة في تقييم مرور مكافحة العدوى على مستوى مستشفيات المحافظة.

وشهدت مستشفى برج العرب، افتتاح أقسام المناظير الجراحية العامة والعظام والمسالك وجراحات اليوم الواحد ووحدة علاج أطفال الشلل الرعاش بقسم العلاج الطبيعي، فضلًا عن الانتهاء من تجهيز وافتتاح العناية المركزة.

أما مستشفى العامرية العام فقد تم الانتهاء من تجهيز وافتتاح العناية المركزة وقسم السموم وقسم الاستقبال، وادخال تخصص جراحات المخ والأعصاب وجراحة الوجه والفكين والقدم السكري.

كما تم افتتاح قسم الصيدلة الإكلينيكية ومركز العلاج الطبيعي بمستشفى شرق المعمورة، فضلًا عن تطوير وزيادة عدد الأسرة بـ 162 وحدة عناية مركزة للكبار والأطفال، و221 حضانة و67 جهاز تنفس صناعي، على مستوى مستشفيات المحافظة.

وفي مجال الوقاية ومنع تفشي الأوبئة، تم البدء في عمل المسح الطبي الشامل من خلال مبادرة " الإسكندرية خالية من فيروس سي 2018 " عن طريق آليات محدددة للتوعية والوقاية والعلاج، وتشغيل 5 مراكز لعلاج الفيروسات الكبدية بمستشفيات الحميات وشرق المدينة والقباري وجمال عبدالناصر والجامعة.

وجرى التوسع لتشغيل 3 مراكز أخرى بمستشفيات الجمهورية وبرج العرب والعامرية، واختيار مركز علاج الفيروسات الكبدرية بمستشفى حميات الإسكندرية كأحد أفضل المراكز على مستوى الجمهورية.

وحول الحملات المفاجئة للتفتيش على المنشآت الطبية المختلفة حرصًا على سلامة المواطنين، تم التفتيش المفاجئ على 7870 صيدلية عامة و219 صيدلية خاصة و54 صيدلية بالخدمة الليلية، و503 مخازن أدوية، وحرر 630 محضر شرطة للمؤسسات الصيدلية و719 محضر أدوية.

وصدر خلال عام 2017 ، 53 قرار إغلاق تجاري، وإلغاء 30 قرار ترخيص، بالإضافة إلى التفتيش المفاجئ على 194 مستشفى عامة، و113 مخزن من مخازن المديرية الإقليمية، و 708 مراكز طبية ووحدة صحية، و30 مكتب لرعاية الطفل، و298 مكتب صحة و39 من مستوصفات الصدر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان