إعلان

محافظ بني سويف يبحث خطوات تفعيل مشروع "مدينة الدواء"

07:34 م الثلاثاء 02 يناير 2018

بني سويف ـ أحمد كامل:

عقد محافظ بني سويف المهندس شريف حبيب، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا مع وفد من وزارتي الزراعة والري، مكلف بإعداد الدراسات الميدانية اللازمة لمشروع أكبر مدينة صناعية زراعية عمرانية لإنتاج الدواء عن طريق استخلاص وتصنيع المادة الفعالة، مقررًا أن يقام على مساحة 69 ألف فدان دائرة مركزي ببا والفشن.

بحث المحافظ، خلال الاجتماع، أهم الخطوات العملية القادمة في المشروع والآلية التي سيعمل من خلالها فريق العمل، وأهم المحاور التي يجب أن تتوافر في الدراسة الميدانية وكيفية بلورتها في محتوى ومادة متكاملة يمكن الإستفادة منها بشكل أفضل في مراحل المشروع التالية.

كما استعرض الخطوات التي مر بها المشروع على مدار أكثر من عام، بداية من أسباب التفكير في المشروع، مرورًا بإعداد الدراسات المتكاملة والمتخصصة في الجوانب المتعلقة بالمشروع، انتهاءً بعرضه على اللجنة الوزارية للإنتاج بمجلس الوزراء مطلع ديسمبر 2016 والموافقة بالإجماع عليه.

وأشار المحافظ إلى أن الخطوات والتحركات الفعلية قد توالت في سبيل خروج هذه الدراسات والموافقات إلى حيز التنفيذ، بداية من إعداد مادة فيليمة للترويج للمشروع وعقد لقاءات عديدة بكبار المستثمرين في هذا المجال والمزارعين للوقوف على تحديات ومشكلات القطاع، ومقترحات النهوض به كخطوة ضرورية لتأهيل الوضع لتنفيذ أكبر مشروع في مجال النباتات الطبية والعطرية في المنطقة.

وكشف عن أهم الأسباب التي دعت إلى التفكير في إقامة مدينة صناعية زراعية عمرانية متكاملة، مشيرًا إلى امتلاك بني سويف ميزات تنافسية في هذا المجال، واستحواذ المحافظة على النصيب الأكبر من صادرات مصر في النباتات الطبية والعطرية، مشيرًا إلى 11 ألف فدان تُجرى زراعتها بالنباتات الطبية والعطرية في المحافظة.

وأضاف أن المشروع أحد أهم المشاريع القومية نظرًا لما سيمثله من إضافة قوية للاقتصاد القومي وتحقيقه أعلى سلسلة من القيمة المضافة وأكبر فرص تصديرية ممكنة، لافتًا إلى أنه يستهدف توفير أكثر من 250 ألف فرصة عمل في مراحله المتتالية، وأنه سيخلق ريادة متوقعة بمصر في مجال إنتاج الدواء من النباتات الطبية والعطرية.

وخلال الاجتماع، اتفق الحضور على عدد من الإجراءات والخطوات اللازمة لإعداد الدراسات اللازمة الخاصة بالتربة، وإعداد التراكيب المحصولية للنباتات الطبية والعطرية، وتحديد أفضل الأنواع الصالحة منها لتربة الموقع المخصص لتحقيق أعلى قيمة مضافة متوقعة، بالإضافة إلى دراسات المياه الجوفية بالمنطقة، وتحديد أسلوب الري المناسب، وغيرها من بنود وتفاصيل الدراسة.

وعقب الاجتماع، توجهت لجنة وزارتي الزراعة والري لزيارة منطقة الـ 69 ألف فدان، وإجراء المعاينة المطلوبة للدراسة، والتوصيات التي تدفع مراحل المشروع التنفيذية إلى الأمام.

ضم وفد لجنة الزراعة والري: الدكتور حسام محيسن أستاذ النباتات بمعهد بحوث البساتين، والمهندس كمال محمد البلتاجي مدير عام بقطاع المياه الجوفية، والدكتور عادل عبدالعزيز معهد البساتين بمركز البحوث الزراعية، والدكتور ياسر علي حافظ مدرس النباتات الطبية والعطرية بمركز البحوث الزراعية، والدكتور أيمن محمود معهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية.

 

فيديو قد يعجبك: