إعلان

بالصور- جزر طينية بنيل الدقهلية بسبب "السدة الشتوية".. وصيادون: "حالنا اتوقف"

03:15 م الخميس 18 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية - رامي القناوي:

شهد فرع نهر النيل بنطاق محافظة الدقهلية، ظهور جزر طينية نتيجة انخفاض منسوب المياه بشكل كبير، ما اضطر الصيادين للتوقف عن العمل، وانقطاع مياه الشرب عن بعض المناطق بسبب جفاف المأخذ سواء من ترعة المنصورية أو نهر النيل.

وتسببت السدة الشتوية التي بدأت منذ 11 يناير وتستمر حتى منتصف فبراير المقبل، في ظهور القاع، الأمر الذي تسبب في حالة من القلق بين المواطنين اعتقادا منهم أن وراء ما يحدث أعمال الإنشاء الجارية بسد النهضة بأثيوبيا، وهو الأمر الذي نفاه المهندس سعد موسى، وكيل وزارة الري، والذي أكد أن الانخفاض في تلك الفترة أمر طبيعي، وجرى إخطار الوزارة بالمنسوب الحالي وفتح بوابات المياه من منطقتي زفتى والخمسين عين وسيتم زيادة المنسوب خلال أيام.

فيما اشتكى نصر فاروق، صياد، من انخفاض مستوى المياة وتوقف أعمال الصيدن ماأدى إلى ضيق رزقهم ولجوء الأسماك إلى الاختباء بالمياه الضحلة مما يصعب صيدها فضلا عن عدم القدرة على تحريك القوارب الصغير بالنيل.

وقال نصر: "الأسماك اختفت وأصبح الصيد منعدم ومبقتش قادر أكفي بيتي وياريتني كنت أفهم في مهنة تاني كانت ساعدتني".

وأضاف: "ما يحدث في الوقت الحالي من الانخفاض في منسوب المياة أمر لم نراه من قبل ونعلم جيدًا أن السدة الشتوية تؤثر في منسوب المياه ولكن هذا العام ظاهرة مبالغ فيها".

وفي ذات السياق عبر عدد من المواطنين عن غضبهم بسبب انقطاع مياه الشرب ببعض المناطق، بعد توقف المحطات بسبب عدم سحب المياه من المأخذ وخاصة محطة مياه ميت خميس وميت غمر.

من جهته أكد المهندس عزت الصياد، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية، أن جميع محطات وعمليات إنتاج مياه الشرب تعمل بكامل طاقتها، نافيا وجود أي تأثير للسدة الشتوية على كميات المياه المنتجة داخل الدقهلية.

وأضاف الصياد فى تصريحات صحفية، أن الشركة اتخذت كافة التدابير والاحتياطات اللازمة لضمان استدامة تقديم الخدمة للمواطنين ولا توجد أي شكاوى تتعلق بضعف ضغوط المياه في أي منطقة بالمحافظة.

وأهاب رئيس مجلس إدارة مياه الشرب بالمواطنين ضرورة ترشيد استهلاك مياه الشرب خلال تلك الفترة، وتلافي السلوكيات الخاطئة في التعامل مع مياه الشرب، وترك المياه متدفقة بشكل مستمر أثناء الاستخدام، وعدم إغلاق الصنبور بعد الانتهاء، والإسراف في ري المزروعات والنباتات المختلفة.

وشدد الصياد على أهمية تأكد المواطنين من سلامة جميع توصيلات المياه وإصلاح أعطال السباكة، وغسيل السيارات بالدلو بدلا من الخرطوم، واستخدام المياه عند الحاجة إليها فقط أثناء الاستخدامات المنزلية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان