إعلان

بالصور.. خطة عاجلة لتطوير "هويس" سوهاج الأثري

11:39 ص الإثنين 15 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبدالواحد:

أعلن الدكتور أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج، أنه تم وضع خطة عاجلة للحفاظ على هويس سوهاج بنطاق حي غرب والذي يعتبر أثرا مائيا نادرا، والذي تم إنشاؤه عام 1860 ميلادية، وإدراجه ضمن المناطق الأثرية في 2002.

وأضاف المحافظ أنه كلف الوحدة المحلية لمركز ومدينة سوهاج وحي غرب بضرورة البدء فورًا في إزالة الأتربة والمخلفات والتعديات الموجودة على الهويس ونقل مستودع البوتاجاز من الموقع الحالي بجوار الأثر إلى مكان آخر وإزالته في حالة أنه غير صالح ويمثل خطرًا على الهويس.

وأكد "عبدالمنعم" أن تطوير المناطق الأثرية بأبيدوس وأخميم، ومنطقة مقابر الحواويش والشيخ حمد بمركز سوهاج، وافتتاح متحف سوهاج الإقليمي سيساعد على وضع المحافظة على الخريطة السياحية الداخلية والخارجية.

من جهته، أوضح الدكتور علي مسعود المستشار الاقتصادي لمحافظة سوهاج، أن هناك دراسة لإنشاء حديقة عامة على جانبي الهويس لتكون متنفسا لأهالي المنطقة وللحفاظ على الأثر لما يمثله من طراز معماري تاريخي فريد، والتي سوف تشتمل على مبنى متعدد الأغراض ومطعم مأكولات سريعة وحديقة لألعاب الأطفال، مشيرًا إلى أن خطة التطوير لقناطر الهويس تبدأ بإزالة الإشغالات مع السماح بعبور المشاة فقط.

فيديو قد يعجبك: