إعلان

بدء جني القطن بالإسماعيلية.. ومزارعون: "موسم بنستناه كل سنة" (صور)

03:56 م الجمعة 08 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسماعيلية _ انجي هيبة:

يشهد موسم جني القطن في الإسماعيلية، أجواء خاصة جدًا، في الوقت الذي يحتفل فيه المزارعون بانتهاء الموسم، وسداد التزاماتهم المادية، عقب بيع المحصول.

فاطمة عوض، إحدى عاملات جني القطن، قالت: "جني القطن بيستغرق 8 ساعات يوميًا، وبناخد راحة ساعة الظهر، بيشارك في الجني كل أفراد أسرة الفلاح في عملية الجني، من أولاد وبنات وسيدات، والأجرة على حسب السن، الولد الصغير أو البنت الصغيرة بتاخد 50 جنيهًا في اليوم، والراجل أو الست الكبيرة بتاخد 100 جنيه في اليوم".

وأضافت فاطمة: "جمع القطن يبدأ من أول شهر سبتمبر حتى منتصف شهر أكتوبر، على مرتين، المرة الأولى جنية أولى، وبعدها بـ3 أسابيع جنية ثانية، وطبعًا بنلاقي تعب في عملية الجمع، خاصة بانحناء الظهر والشمس الحارقة، ونحاول وقتها نلبس قبعات بلاستيكية لحمايتنا".

صلاح حجاج مزارع قال: "جني القطن موسم أساسي للعمالة الزراعية المؤقتة عمومًا في الجنية الأولى، والفدان ينتج من 5 إلى 6 قناطير، والثانية من 2 إلى 3 قناطير، وقنطار القطن الزهر أي قبل الحلج، يقدر وزنه بـ150 كيلو، أما وزن قنطار القطن الشعر دون بذرة أو بعد الحلج يصل إلى 45 كيلو جرام"، وأضاف أن وزارة الزراعة حددت سعر قنطار قطن الوجه القبلي بـ2100 جنيه، وقطن الوجه البحري بـ2400 جنيه، غير أن فدان القطن له قيمة مضافة 160 كيلو زيت، و460 كيلو كسب من أجود أنواع العلف.

تقول حسنة علي، تعمل في جني القطن: "معظم من يعمل في جني القطن بنات وستات بيجمعو من الساعة 7 الصبح حتى الـ4 عصرًا"، وتصل الأجرة إلى 70 جنيهًا حتى 100 جنيه في اليوم، وبالتأكيد الأجرة لا تكفي في ظل حالة الغلاء الموجودة حاليًا".

ويقول محمد حسن، مزارع قطن: "أعلنت الحكومة أن سعر القنطار وصل إلى 2400 جنيه، لكن الفلاحين غير راضيين عنه، لإنه لا يكفي لشراء الأسمدة والمبيدات وأجرة العمالة أو السولار".

ليلي عياد، تشارك في جمع القطن، في شرق القناة، قالت إن موسم جني القطن يرتبط عند الفلاحين والمزارعين بالأفراح وحفلات الزواج، وكذلك بشراء مسكن أو أرض زراعية، ويظل موسم جني القطن موسم خير للفلاح، بالرغم من تدهور زراعته وانخفاضه من مليوني فدان إلى 200 ألف فدان نظرًا لارتفاع تكاليف الأسمدة والعمالة والسولار.

وعن عدد العمالة الزراعية التي يحتاجها فدان القطن في الجمع، قال أحمد محمد علي مزارع: "كل واحد على حسب مساحته، لأن عملية الجمع يدوية، وعلى حسب توافر العمال، وفي العموم الفدان بيحتاج لـ7 أنفار في المتوسط".

من ناحيته، أوضح المهندس محمد فؤاد، رئيس أقسام المكافحة بالقنطرة شرق، إن جني القطن يجب أن يتم على مرتين، الأولى عند تفتح من 50 % إلى 60% من اللوز الموجود بحجر النبات، ويكون اللوز كامل النضج، وأكبر وزنًا من الموجود في أعلى النبات، مع مراعاة عدم جني اللوز المصاب أو المتفتح تفتحًا غير طبيعيًا، ويترك باقي اللوز الذي لم يتفتح بعد للجنية الثانية.

وأضاف فؤاد لـ"مصراوي" أن الجني على مرتين يساعد في الحصول على رتبة عالية من الجنية الأولى بسبب عدم بقاء اللوز المتفتح فترة طويلة بدون جني، وعدم تعرضه للعوامل الجوية أو السقوط على الأرض والاختلاط بالتراب، ما يحافظ على رتبته وعلى اللون الطبيعي للصنف.

وأوضح "فؤاد"، أن ترك القطن معرضًا لآشعة الشمس والرطوبة يؤدي إلى تغير اللون ليصبح داكنًا، ويصعب من تقبله للصبغات.

وأوضح "فؤاد" أنه يجب مراعاة تقسيم الأنفار إلى فريقين عند الجني، حيث يقوم الفريق الأول بجني اللوز السليم تام النضج المتفتح طبيعيًا، ويقوم الفريق الثاني بجمع باقي اللوز المتفتح، مشيرًا إلى أن الجمع يتم في أكياس دمور أو قماش وتستبعد الأكياس البلاستيك نهائيًا.

ولفت "فؤاد" إلى ضرورة نشر القطن على مفارش نظيفة مع التقليب والفرفرة، ويتم الفرز لفصل الفصوص المصابة والجافة والمبرومة والمتفتحة بشكل غير طبيعي على حدة، للحصول على رتبة أعلى وسعر أفضل، منوهًا إلى أن الجني يجب أن يتم بعد تطاير الندى، وفي حالة الجني وقت وجود الندى، يجب نشر القطن في الشمس ولا يفرز أو يعبأ إلا بعد جفافه، في أكياس من الخيش النظيفة ثم تغلق بدوبار من القطن، مشددًا على عدم تعبئة القطن في أكياس السماد أو البلاستيك.

فيديو قد يعجبك: