إعلان

بالصور.. كبير مرشدي قناة السويس: نتعرض لشائعات هدفها النيل من إنجازتنا

04:39 م الثلاثاء 26 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسماعيلية _ إنجي هيبة:

يحتفل مرشدو قناة السويس، الأسبوع الجاري، بعيد المرشد، الذي يعد أحد الأعياد الوطنية، في ذكرى نجاح المرشد المصري، في تسيير حركة الملاحة في القناة، عقب انسحاب المرشدين الأجانب منها، عقب قرار الرئيس جمال عبدالناصر بتأميم الهيئة وضمها للحكومة المصرية.

"مصراوي" التقي القبطان "ناصر الزيات" كبير مرشدي القناة، في معايشة لإحدى جولاته في إرشاد السفن المارة في المجري الملاحي للقناة.

وتحدث الزيات خلال الجولة، عن طبيعة عمل المرشد، وقواعده ومكتسباته، كما كشف عن تعرض مرشدي القناة لحملات وانتقادات من شأنها التأثير على العمل في القناة.

* حدثنا عن بداية عملك كمرشد في هيئة قناة السويس؟

- بدأت حياتي المهنية، في القوات البحرية المصرية، ولمدة 23 عامًا كاملة خدمت الوطن من خلال قوات الأسطول المصري، بعدها التحقت بالعمل في هيئة القناة، كمرشد ثم كبير مرشدين، ودفعني عشقي للقناة إلى حفظ كل "شبر فيها".

* ما هي معايير اختيار المرشد في هيئة قناة السويس؟

- المرشد قبل التعيين في قناة السويس يشترط حصوله على دراسات وماستر شهادة ربان أعالي البحار، وهي أساس الخدمة في القناة ويتم توقيع الكشف الطبي عليه للتأكد من سلامته الصحية والبدنية.

* يتردد أن العمل في المجرى الملاحي لقناة السويس يختلف عن أي مكان آخر، ما مدى صحة ذلك؟

- طبيعة العمل في المجري الملاحي لقناة السويس، تختلف كثيرًا لأهميتها العالمية، وهو ما يستلزم التدقيق في كل ما يخص عملية العبور، حتى أن المرشد ذو الخلفية البحرية أو الحربية، في بداية خدمته في القناة يعامل كأنه مبتدأ ولا يلتفت لخبراته السابقة في المجال البحري، ويخضع للتدريب في المجري الملاحي بمدن القناة الثلاث "الإسماعيلية والسويس، وبورسعيد" لمدة زمنية قد تصل لعامين في الرباط أو الموانئ، ثم يجري له اختبارات أخرى عقب اجتياز فترة التدريب من قبل كبار المرشدين، بجانب خضوعه للدراسة النظرية في مجال إرشاد السفن بمبنى المحاكاة التابع للهيئة.

* ما هي أهم الإرشادات التي توجه للمرشد الجديد في بداية عمله؟

- كبار المرشدين عادة يوجهون للمرشدين الجدد بعض النصائح والإرشادات الثابتة من أهمها أن إرشاد قادة السفن وعبورهم المجري الملاحي بأمان هو واحد من أساسيات مهامه، مع ضرورة الحفاظ على سلامة وأمن الملاحة في قناة السويس، بالإضافة إلى توجيه بعض النصائح حول أهمية تحلي المرشد بالأخلاق وسرعة اتخاذ القرار في هدوء وسرعة البديهة وقوة الملاحظة والتركيز، والقدرة على التوقع.

* ما هي آلية التواصل مع السفن الجانحة أو المعطلة في قناة السويس؟

مرشد السفينة المعطلة يتواصل من خلال جهاز اتصالات "ألترا"، من خلال إجراء مكالمة استغاثة لمكتب حركة قناة السويس بمبنى الإرشاد، ويبدأ استغاثته بـ"Urgent" وتعني بالإنجليزية "عاجل" وهي في الوقت نفسه كلمة بحرية متداولة بالعالم، بمجرد سماعها في أجهزة الاتصال البحري، نفهم أن هناك استغاثة ويجب الانتباه والحذر، وطبعًا كمرشد أعرف أن هناك نما يواجه ربان السفينة، ومهمتي تبدأ بالاستجابة والسيطرة عليها وربطها، ويفهم ربانية باقي السفن في القافلة أن عليها الربط لمنع وقوع تصادم، ونبدأ كمرشدين وقتها بدفع القاطرات على حسب نوع وحجم السفينة، وأكبر قاطرات الهيئة هي القاطرة "عزت عادل" و"بركة" وهم أكبر قاطرات في الشرق الأوسط، وهناك الأصغر حجما منها طراز "مساعد" و"مصاحب" ومصنوعين في ترسانة بورسعيد البحرية.

* في الفترة الأخيرة انتشرت انتقادات ضد مرشدي هيئة قناة السويس، ما مدى صحتها؟

- الهجوم على المرشدين، يأتي بغرض التأثير سلبيًا على أداء المرشدين وإثارة الفتن للتأثير على العمل بالقناة، نحن المرفق الوحيد في الدولة التي لم تتاثر بأي حراك سياسي أو غيره، في الوقت الذي نحقق فيه إنجازات كبيرة.

* كيف مضى عام على حفر قناة السويس الجديدة علىى مرشدي القناة؟

- "الحقيقة كنا مش بنام، طول الوقت شغل وزيارات وجولات بس كان هناك دافع يحركنا نحو رؤية القناة الجديدة على أرض الواقع، وكنا بنتبسط جدًا من ردود أفعال الزائرين خاصة طلاب المدارس والجامعات وذوي الاحتياجات الخاصة، الجميع شارك فرحتنا بالحدث العالمي".

فيديو قد يعجبك: