إعلان

بالصور.. أفضل 3 معلمين في مصر: الدروس الخصوصية "أمر واقع" نرفضه

03:38 م الجمعة 22 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران:

حصل ثلاثة معلمين من أسوان، على المراكز الثلاثة الأولى في مسابقة أفضل معلم في مصر لعام 2017، التي نظمها "الائتلاف المصري للتعليم" بالتعاون مع مؤسسة "مصريين بلا حدود" بمشاركة 150 معلمًا من مختلف محافظات الجمهورية.

وتتكون لجنة التحكيم في المسابقة، من الدكتور حسام بدراوي المفكر والسياسي رئيسًا للجنة، وراندا حلاوة مدير إدارة التسرب من التعليم، والدكتورة إقبال السمالوطي عميد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، وأمين عام الشبكة العربية لمحو الأمية وتعليم الكبار، وفريدة الأحول الخبيرة التربوية، والدكتور ولاء جاد الكريم الباحثة والحقوقية ووسام الشريف منسق الائتلاف المصري للتعليم.

وأعلنت نتيجة مسابقة أفضل معلم بمصر، بفوز 5 معلمين هم، "ولاء نصاري محمد" في المركز الأول، و"شيماء سعيد محمود" في المركز الثاني، و"محمد فؤاد أنور" في المركز الثالث، و"سارة محسن يوسف" في المركز الرابع، و"أحمد غزالي علي" في المركز الخامس، وكانت المفاجأة أن الثلاثة الأوائل في المسابقة من محافظة أسوان.

"مصراوي" حاور المعلمين الثلاثة، للتعرف عليهم عن قرب وعن تجربتهم مع المسابقة والتعرف على رؤيتهم لتطوير التعليم وموقفهم من الدروس الخصوصية.

ولاء نصاري

ولاء نصاري محمد الفائزة بلقب أفضل معلم في مصر، مدرسة لغة عربية بمدرسة اللغات المتميزة بصحارى

ومؤسسة مبادرة (لغتي هويتي) لترسيخ اللغة الأم عند الطلاب، من منظور إبداعي جديد.

تخرجت في جامعة أسوان عام 2002، وحصلت على ليسانس آداب وتربية قسم لغة عربية، وحصلت على دبلوم خاص في التربية بتقدير جيد جدًا، وحاصلة على شهادة الماجستير في المناهج وطرق التدريس بتقدير ممتاز، وهي الآن بصدد دراسة الدكتوراة عن الإبداع اللغوي، وهي معلم تربوي معتمد من قبل اتحاد المعلمين العرب والبورد البريطاني، وهي معلم تربوي تكنولوجي معتمد من قبل شركة مايكروسوفت، ومنسق أنشطة اليونسكو والقرائية بمدرسة اللغات المتميزة بصحارى.

قالت ولاء، إنها ترفض الدروس الخصوصية، وترى أن من لم يفهم منها في المدرسة لن يفهم منها في الدرس الخاص، مضيفة أنها سعيدة بفوزها بلقب أفضل معلم على مستوى الجمهورية، وأنها تستعد بقوة للمشاركة في المسابقة الدولية بالإمارات مارس المقبل، وتتمنى أن تفوز بلقب أفضل معلم على مستوى العالم.

شيماء سعيد

أما شيماء سعيد محمود صاحبة المركز الثاني في المسابقة، معلم أول رياضيات إعدادي بمدرسة المهندس محمد مكاوي يعقوب للغات إنجليزي بأسوان، من مواليد محافظة شمال سيناء، حاصلة على بكالوريوس علوم وتربية قسم رياضيات بحتة وتطبيقية عام 2006 بكلية التربية بالعريش، ومدرب معتمد تنمية بشرية من جامعة عين شمس، ومؤسسة برنامج خطوة على طريق التميز في الرياضيات للأطفال من سن 5 إلى 15 عامًا.

شيماء حاصلة على الدبلومة المهنية في تكنولوجيا التعليم قسم المناهج وطرق التدريس 2017 بامتياز 96% الأولى على الدفعة.

قالت شيماء إنها عرفت بالمسابقة عن طريق والدة تلميذ في المدرسة التي تعمل فيها، مشيرة إلى أن ولية الأمر هي من أصرت على اشتراكها، "قالت لي ستكوني الأولى".

وأضافت معلقة على الدروس الخصوصية: "ليس لدي وقت لها، وجربت حظي فيها وفشلت بسبب نظرة أولياء الأمور، أعطى دروس لأولاد الجيران فقط، وبمبلغ زهيد من منطلق مساعدتهم ولكن أولياء الأمور في أسوان بيقيسوا قوة وكفاءة المدرس بالمقابل المادي اللي بياخدوه وبكم الدروس".

شيماء تعتبر المعلم رسالة، وليس مهنة هدفها أن جميع طلابها يحبوا مادة الرياضيات ويفهموها ويطبقوها في حياتهم ويوصلوا للابتكار باستخدام استراتيجيات التعلم النشط الحديثة، من تعلم بالألعاب وتعلم بالأقران وتغيير بيئة الصف النمطية بمسرحة المنهج ولعب الأدوار والمحاكاة.

وعن أحلامها بجانب فوزها بلقب أفضل معلم على مستوى العالم، قالت إنها تريد أن تصبح أفضل مدربة طرق تدريس رياضيات باللغة الإنجليزية في الوطن العربي عام 2022، وأن يعرف العالم كله أنها تستطيع.

محمد فؤاد

أما المركز الثالث، كان من نصيب محمد فؤاد أنور عطوة، معلم لغة عربية وتربية دينية، بمدرسة مجمع مدارس العروبة بمدينة أسوان.

فؤاد حاصل على ليسانس آداب وتربية جامعة جنوب الوادي 2008 بتقدير عام جيد جدًا مع مرتبة الشرف،

يرى أن الدروس الخصوصية أصبحت واقعًا لا يمكن الفرار منه، وخاصة في ظل زيادة أعداد الطلاب داخل الفصول ما أثر على قدرة التلاميذ على الاستيعاب ولكن يجب على الوزارة أن تقوم بتقنين الدروس الخصوصية وتكون داخل المدرسة بمعنى أن الطالب له حرية اختيار المعلم الذي يساعدة في التحصيل الدراسي ولكن بأجر إضافي على الرسوم المدرسية وخلال اليوم الدراسي.

محمد يتبنى رؤية لتطوير التعليم من شقين، الأول تحسين الإمكانيات من قوى بشرية تعمل في مجال التربية والتعليم من المعلمين والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والإداريين وغيرهم، ويكون التطوير بتوفير تدريبات تربوية وتكنولوجية وإدارية وفنية بما يتلاءم مع روح العصر.

أما الشق الثاني خاص بتطوير الإمكانات وهي الأدوات والمناهج والبيئة المدرسية بشكل عام، ويكون ذلك بوضع معايير عالمية مشروطة لتحسينها في ضوء كل ما هو جديد ومقبول في ثقافة المجتمع المصري.

وسيمثل المعلمون الخمسة مصر في المسابقة الدولية لاختيار أفضل معلم في العالم، التي تقام في الإمارات شهر مارس المقبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان