إعلان

بالصور - أهالي كفر الشيخ عن الأدوية: "فص ملح وداب"

03:59 م الخميس 21 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

تعددت شكاوى أهالي مدن ومراكز محافظة كفر الشيخ، حول نقص أصناف كثيرة من الأدوية، الخاصة بالأمراض المزمنة، في عدد كبير من الصيدليات.

"الأدوية فص ملح وداب.. نعيش ولا نموت"، هكذا وصف عادل عبدالقوي الشيخ، 67 عامًا، موظف بالمعاش، حال وضع نقص الأدوية بالصيدليات، من بينها صنف علاج يتناوله للعلاج مرض الضغط، موضحًا أن هناك شكاوى أخرى من مواطنين، يعانون من مشكلة نقص الأدوية.

وقال مصطفى ياقوت، تاجر: "نعاني أشد المعاناة، من عدم توفير بعض من أصناف الأدوية، لعلاج قريبين لي يعانون أمراض النخاع الشوكي، وضغط الدم، ومعاناة أطفالي، من أمراض بالعين، في الصيدليات، وأصبح الأمر مثل "كعب داير"، على الصيدليات بحثًا عن هذه الأدوية وهب حقن "سيد وتسون"، للعلاج من النخاع الشوكب، وأقراص "ديكسيون"، لعلاج الضغط، وماء قطرة "ابتوديكس" لعلاج مرض بالعين للأطفال".

وأشارت سمية أبو النور مرسي، 45 عامًا، ربة منزل، أشارت إلى إن والدتها تعاني من مرض في القلب، ووصف لها الطبيب المعالج، أحد أصناف الأدوية، وهو علاج طويل المفعول، وفجأة اكتشفت عدم وجوده في عدد كبير من الصيدليات، وكلما تسأل صيدليًا على هذا الصنف، يكون رده عليها: "بقى له فترة ما بينزلش.. ريحى نفسك مش هاتلاقيه في السوق"، داعية وزير الصحة ببحث هذا الأمر.

ونفس الشكوى، لحمدي أبو حليمة، 55 عامًا، أوضح أن الأدوية التي يتناولها للحماية من أمراض القلب، غير متوفرة، وهناك معاناة عندما يحصل عليها، من خلال صديق صيدلي له، يوفرها له بطريقته الخاصة، عن طريق المعارف في شركات الأدوية، مشيرًا إلى أن الأدوية التي تعالج الأمراض، أصبحت تجارة رائجة، يحقق منها البعض أرباحًا خيالية.

من ناحية أخرى، قال الدكتور صيدلي عماد حويلة، إنه المحافظة تعاني نقصًا كبيرًا في الأدوية، على الرغم من ارتفاع أسعارها، وتلك الأصناف يكون هناك عليها إقبالًا كثيرًا من المواطنين، بسبب امتناع شركات الأدوية، المنتجة لهذه الأصناف، عن إنتاجها منذ إعلان الحكومة تحرير سعر الصرف، حتى أصبحت هذه الأصناف، تختفي تدريجيًا، وسار الحصول عليها من جانب المريض، حلم صعب المنال.

وقال إن الأصناف الذي بها نقص شديد، هي البنسلين طويل المفعول، وأسبرين لحماية القلب، وحقن زوفيراكس، وسيدتستون، للوقاية من الفيروسات، وأمراض النخاع الشوكي، وشراب وأقراص البوتاسيوم، لمن يعانون نقص البوتاسيوم من حاملي الأمراض المختلفة، وسومازينا حقن ونقاط، وأوكسيبرال كبسول.

وأضاف أن هناك نقصًا شديدًا أيضًا في أدوية موانع الحمل، مثل جيفرا، وياسمين، وسلاست، وأقراص سيكلوبروجنوفا الخاصة بهرمونات السيدات، وتوبرا ديكس دهان وماء قطرة العين، ونيوروتوب لعلاج الصرع، موضحًا أن الأمر الآن يحتاج مراجعة المريض للطبيب بشأن تدوين أدوية بديلة تحتوي نفس المواد الطبية، المصنعة من نفس الأدوية التي بها نقص في الصيدليات.

وفي السياق ذاته، قال الدكتور محمد كمال، الأمين العام لنقابة الصيادلة بكفر الشيخ، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، إن النقابة الفرعية تتقدم بتقارير شهرية للنقابة العامة للصيادلة بالقاهرة، تتضمن نقص أصناف الأدوية، وفق شكوى الصيادلة على مستوى المحافظة، بناء على طلب الجمهور من أصحاب الأمراض.

وأضاف أن من ضمن هذه التقارير، توصيات من نقابة كفر الشيخ، بشأن مطالبة وزير الصحة بتوجيهه الأطباء، بتدوين المادة العلمية الطبية الفعالة الموجودة بالأدوية الناقصة، في "روشتة" المريض، بعد توقيع الفحص الطبي عليه، حتى يصرف له الأصناف المتوفرة بالصيدليات، التي تحتوي على تلك المادة، ما يساهم في حل مشكلة نقص الأدوية، ولكن دون جدوى.

فيديو قد يعجبك: