إعلان

بالصور .. قرية الشقر بالقليوبية بلا خدمات .. وأهالي: "محدش سائل فينا"

04:16 م السبت 16 سبتمبر 2017

القليوبية - أسامة علاء الدين:

تعاني قرية الشقر، التابعة لمركز ومدينة كفر شكر بمحافظة القليوبية، من الإهمال الشديد، حيث تعد من القرى الأكثر فقرًا، ويبلغ عدد سكانها ما يقرب من 20 ألف نسمة، جميعهم يشكون من الإهمال الجسيم وعدم اهتمام المسئولين.

فالقرية تعاني من انعدام الخدمات الصحية، فضلاً عن عدم وجود ملعب في مركز الشباب، بالإضافة إلى غياب تمهيد الطرق والصرف الصحي.

وتسبب انعدام الصرف الصحي، في تآكل أساسات المنازل، حيث شهدت القرية غرق البيوت في مياه الصرف الصحي، وتفشى الأمراض بين قاطنيها، أغلبهم بالفشل الكلوي، وهشاشة العظام، نتيجة للمياه الملوثة، بالإضافة إلى هلاك الأجهزة الكهربائية، كالسخانات بأنواعها، نتيجة الاعتماد على تلك المياه.

وتقدم أهالي بأكثر من شكوى للمسئولين دون جدوى، بحسب قولهم، مشيرين إلى معاناتهم من تلك الأزمة منذ سنين.

بداية تقول "أم أيمن" ربة منزل وإحدى سكان القرية، إن طفلها الصغير يعاني من الحساسية والأمراض الجلدية التي تسبب فيها وجود أكياس القمامة والحشرات والبعوض التي تتجمع أمام المنزل في برك الصرف الصحي، مشيرة إلى أن منزلها مهدوم بمنتصف تلك البرك، مفيدة بانهيار أساسه من كثرة وشدة المياه، وأضافت أنه بسبب ضيق المكان لم يستطع الأهالي التخلص من تلك الآفة.

وطالب، خالد محمود، بالعيش في منطقة نظيفة بعيدة عن مياه الصرف الصحي التي تهدد حياة أبنائهم، فيما ينجم عنها الأمراض واستنشاق الروائح الكريهة وانتشار الحشرات، والتي عن طرقها تنتقل الأمراض من شخص لآخر، مؤكدًا أن المنشآت داخل القرية لم تسلم من مياه المجاري، بل وصلت إلى المساجد والمدارس والمعاهد التعليمية.

أما صابر السيد، موظف، فأكد أن مركز شباب القرية لم يحدث به أي تطوير منذ إنشائه، والمبنى الإداري للمركز عبارة عن مبني إداري فقط، يأتي إليه الموظفون للحضور والانصراف فقط، ولا يوجد به أي أنشطه رياضية أو اجتماعية أو ثقافية، مطالبًا محافظ القليوبية، بتوفير قطعة أرض لإنشاء ملعب عليها، مؤكدًا أنه يوجد بالقرية قطعتا أرض تابعتان لوزارتي الأوقاف والزراعة، وتمنى أن تنضما للمركز والاستفادة منهما في عمل ملعب قانوني يخدم شباب القرية.

وتابع خليل عبد الغني: الإهمال الطبي بالقرية أصبح سمة أساسية، رغم وجود وحدتين صحتين، مشيرًا إلى عدم تواجد الأطباء داخل الوحدتين بانتظام، مبديًا أسفه لشعوره بأن الأطباء أصبحوا موظفين، يأتون بشكل روتيني فقط، مطالبًا الدكتور حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، بتشديد الرقابة على الأطباء داخل الوحدات الصحية.

من جانبه، أكد اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أنه سيتواصل مع أهالي القرية عن طريق مكتب تلقي الشكاوى للعمل على مناقشتها وحلها في أسرع وقت.

وأضاف "عشماوي" أنه في نهاية هذا العام سيجري إدخال الصرف الصحي بعدد من القرى بالمحافظة لتصل نسبة إجمالي القرى التي نفذ لها هذا المشروع ٤١٪، مشيرًا إلى أنه جرى اعتماد مبلغ مليار جنيه لحل مشاكل المياه والصرف الصحي بالمحافظة.

فيديو قد يعجبك: