إعلان

بـ"زفة العجول" و"الفول والطعمية".. الدمايطة يحتفلون بعيد الأضحى

04:01 م الإثنين 28 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمياط – محمد إبراهيم:

يحتفل أهالي محافظة دمياط بعيد الأضحى المبارك، على طريقتهم الخاصة، وتبدأ الطقوس الخاصة بالاحتفالات عصر وقفة عرفات، بمسيرات تجوب شوارع المحافظة، إذ تحمل سيارات النقل الأبقار والجاموس باختلاف أنواعها وأحجامها للتوجه إلى محلات الجزارة أو للزبائن، وسط أجواء من السعادة، وفي المساء يتوجه الكثير من الأهالي إلى المجازر وأشهرها المجزر العمومي بمدينة دمياط لمشاهدة ذبح عشرات المواشي مصطحبين أطفالهم وهي عادة مرتبطة بالعيد في المحافظة.

"الفطار فول وفلافل"

وتشهد شوارع المحافظة منذ الساعات الأولى صباح يوم العيد، ازدحامًا كثيفًا إذ يتوافد الآلاف من الأهالي على الساحات المخصصة لأداء الصلاة، وتتوقف حركة المرور في شارعي الجلاء والبوسطة تمامًا من أجل أداء الشعائر في حضور عدد من القيادات التنفيذية والأمنية والشعبية، وعقب الانتهاء من الصلاة تتوجه الكثير من العائلات إلى مطاعم الفول والفلافل لتناول الإفطار وهي من العادات المهمة لدى أبناء دمياط، ومن أبرز هذه المطاعم "صافو" و"المتبولي" و"فرج" و"البربير".

"الذبح مهنة موسمية"

على جانب آخر، تبدأ طقوس ذبح الأضاحي مبكرًا بعد الطواف بها في الشوارع الجانبية لمنزل المضحي حيث يقف لأطفال والكبار للمشاهدة أو للحصول على نصيبهم من "اللحمة"، ويعمل عدد من أصحاب المهن المختلفة في المحافظة في ذبح الأضاحي كمهنة موسمية في محاولة لتدبير النفقات قبل أن يعودوا إلى ممارسة أعمالهم المعتادة بعد الانتهاء من إجازة العيد، وتتراوح الأجرة من 200 جنيه إلى 600 جنيه حسب نوع الأضحية وعدد المشاركين في ذبحها.

ومن أبرز الأماكن التي يتوافد عليها أهالي دمياط خلال عيد الأضحى، مدينتي رأس البر ودمياط الجديدة للاستمتاع بالشواطىء والحدائق العامة وكذلك كورنيش النيل بمدينة دمياط حيث تنتشر "الكافيهات" والمقاعد المجانية، كما تعد زيارة "المقابر" أول أيام العيد من الأمور المفضلة لدى البعض في محاولة لتذكر الراحلين وأيامهم ومعايشتهم الأجواء.

"فتة اللحمة" الأشهر

وتحظى "فتة اللحمة" بمكانة خاصة بين الوجبات التي يفضلها أهالي المحافظة، كما أن هناك طرق عديدة لطهي المخ والكوارع وتشهد الأسواق قبيل بدء احتفالات العيد ازدحامًا كثيفًا من أجل شراء اللحوم وخصوصًا من سوق اللحوم القريب من شارع التجاري أو منطقة عزبة اللحم التي تضم العديد من محلات الجزارة.

ووصل سعر كيلو "اللحم" البلدي في دمياط إلى 140 جنيهًا، لكن الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه، محافظ دمياط، افتتح قبل أيام 4 شوادر لبيع اللحوم البلدية المدعمة قبل حلول عيد الأضحى المبارك،

وأعلن أن سعر كيلو اللحوم يباع بـ115 جنيهًا، وذلك في منافذ منطقة باب الحرس وتقاطع قرية الشعراء وعزب النهضة إلى جانب منفذ بيع بجوار الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمياط أمام عمارة الأوقاف وآخر بقرية السنانية، كما جرى افتتاح شوادر أخرى في الزرقا وفارسكور ومدينة دمياط الجديدة.

وأعلنت مديرية التموين بدمياط برئاسة المهندس سمير عثمان طرح كميات من اللحوم السودانية والبرازيلية والضاني بجميع منافذ الشركة العامة للجملة، ويبلغ سعر اللحوم السودانية 85 جنيهًا للكيلو و75 جنيهًا لكيلو اللحم الضاني و60 جنيهًا للكيلو البرازيلي المجمد.

63 ساحة لأداء الصلاة

وأعلن محمد سلامة، وكيل وزارة الأوقاف بدمياط، الاستعداد للاحتفال بعيد الأضحى، وتوفير سبل الراحة للمصلين بمختلف الساحات الموزعة بكافة أنحاء المحافظة، موضحًا أنه جرى تحديد المساجد والساحات المخصصة لأداء صلاة العيد وهي 63 مسجدًا وساحة خلاء لأداء صلاة عيد الأضحى في 6 إدارات من بينها 28 ساحة ومسجد بإدارة دمياط، و6 ساحات بالروضة و9 ساحات بالزرقا، و15 ساحة بكفر سعد و8 ساحات بفارسكور و7 ساحات بكفر البطيخ.

وأكد الدكتور رمضان الخطيب، وكيل وزارة الصحة بدمياط، أنه جرى تجهيز ومراجعة إمكانيات المستشفيات عقب مرور لجان المتابعة لرصد العمل في المراكز الطبية، مضيفًا أنه جرى تكليف مديري المستشفيات بالاستعداد لعيد الأضحى وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية، وطاقم للطوارىء للحالات العاجلة.
وأعلن الخطيب تشكيل غرفة عمليات مركزية بمديرية الصحة لمتابعة سير العمل بجميع المستشفيات خلال إجازة عيد الأضحى، من خلال خطة مرور على المستشفيات لمتابعة النوبتجيات والمطابخ وقسم الأغذية والتواجد الأمني، بجانب رش المجازر لمنع انتشار العدوى والأوبئة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان