إعلان

بعد رفض الجزارين تخفيض السعر.. "شوادر اللحوم" قبلة محدودي الدخل بدمياط

02:40 م الخميس 24 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمياط – محمد إبراهيم:

توافد العشرات من أهالي مدينة دمياط، على شادر بيع اللحوم بأسعار مخفضة، منذ صباح اليوم الخميس، بعد أن افتتحه الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه محافظ الإقليم، ضمن عدة شوادر في مناطق مختلفة لمواجهة غلاء الأسعار والتخفيف عن محدودي الدخل.

وقال عدد من أهالي المدينة، إن سعر كيلو اللحم في الشادر، يقل عن سعر بيعه لدى محلات الجزارة، بفارق كبير، في الوقت الذي وصل فيه سعر الكيلو عند الجزارين إلى 140 جنيهًا، بينما وصل سعر الكيلو في الشادر إلى 115 جنيهًا.

"منافذ لمحدودي الدخل"
قال أحمد السلاموني، موظف بشركة المياه، إنه لا يجد حرجًا في التوجه إلى هذه الشوادر لشراء اللحوم بأسعار مخفضة، مؤكدًا انها تقام تحت إشراف مديريات الطب البيطري والتموين والصحة في الوقت الذي يكسب فيه أصحاب محلات الجزارة أضعاف الأرباح بسبب عدم اهتمامهم بمحدودي الدخل.

ويضيف السلاموني: "أشتري منذ حوالي عامين من منافذ تابعة للقوات المسلحة تبيع اللحوم المجمدة والكبدة وغيرها من المنتجات، والتوفير مطلوب في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة خاصة إذا كان الناس يثقون في مصدر المنتجات".

وأشاد محمد رجب، نجار، بتدشين الشوادر التي افتتحها المحافظ أخيرًا، لكنه في الوقت ذاته يطالب بتكثيف الرقابة على أصحاب محلات الجزارة والأسماك، مضيفًا: "لما بسمع في الأخبار إنهم مسكوا حد عنده لحمة فاسدة بقلق وبقول واللي لسه محدش مسكه هيعمل فينا إيه".

وأكد أنه يتوجه صباح كل يوم إلى السوق ويكتشف أن الأسعار تزيد يومًا بعد يوم، وتابع: "اللحمة الصافي الكيلو بـ 150 جنيهًا، الناس تعبانة، لكن كنا نتمنى سعر كيلو اللحمة في الشادر يبقى أرخص زي بورسعيد الكيلو هناك بـ 80 جنيهًا".

"أسعار العلف نار"

وأرجع أحمد الكيلاني، صاحب محل جزارة، ارتفاع أسعار اللحوم في الأسواق إلى زيادة أسعار العلف في الآونة الأخيرة، الأمر الذي أدى إلى خسارة الكثير من المربين ومحاولتهم تعويض هذه الخسارة، ما أثر سلبًا على حركة البيع والشراء مقارنة بالأعوام الماضية.

ويطالب الكيلاني الحكومة بتوفير العلف اللازم بأسعار مناسبة يمكن من خلالها تقليل السعر، مضيفًا: "المنظومة واحدة وأنا مش هخسر والمربي زي حالاتي".

ولفت محمد المتولي، صاحب محل جزارة بمدينة الزرقا، إلى أنه يبيع بسعر أقل من السوق بعشر جنيهات لأنه يمتلك مزرعة خاصة به، لكنه أضاف: "أحيانًا لو هتبيع الكيلو بـ 120 بتخسر، إحنا في موسم دلوقتي لكن فيه أيام بتكون حركة البيع والشراء فيها ركود، وده بسبب ارتفاع النقل والعلف وأجرة المربي ومكسب تاجر الجملة".

وأوضح أن بعض الأهالي عزفوا عن شراء اللحوم البلدي واتجهوا إلى المستوردة بحثًا عن التوفير، وتابع: "أحيانا بشوف ناس عايزة نص كيلو لحمة وشوية عضم وبعطيهم".

وعن رأيه في شوادر اللحوم قال: "طالما في مصلحة الناس.. أهلًا بيها ومفيش حد بياخد رزق حد".


شوادر مخفضة السعر

وافتتح الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه، محافظ دمياط، 4 شوادر لبيع اللحوم البلدية المدعمة قبل حلول عيد الأضحى المبارك، ويباع سعر كيلو اللحوم فيها بـ115 جنيهًا وذلك في منافذ منطقة باب الحرس وتقاطع قرية الشعراء وعزب النهضة إلى جانب منفذ بيع بجوار الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمياط أمام عمارة الأوقاف وآخر بقرية السنانية.

وأضاف طه أن الهدف من تدشين المنافذ التخفيف عن المواطنين وبيع السلع الغذائية بأسعار مناسبة، ومواجهة أي تجاوزات في الأسعار من التجار قبل حلول عيد الأضحى، ووجه مديري التموين والصحة والطب البيطري بضرورة متابعة هذه الشوادر ومراقبة جودة اللحوم بها.

يأتي ذلك بعد أيام من اجتماع عقده المحافظ مع أصحاب محلات الجزارة بدمياط، وعرض عليهم بيع كيلو اللحوم بـ120 جنيهًا لكنهم رفضوا وأكدوا تثبيت السعر عند 140 جنيهًا.

ووجه المحافظ خلال الاجتماع بضرورة مراعاة الحالة الاقتصادية للمواطنين من أبناء المحافظة وكذلك مراعاة البعد الاجتماعي لهم، موضحًا أنه يجب على كل تجار المحافظة بصفة عامة مراعاة ضميرهم وعدم المبالغة في أسعار السلع الموجودة بالأسواق.

ووجه المحافظ، الدكتور إيهاب شكري مدير عام مديرية الطب البيطري بأن يتم إعلان درجة الاستعداد القصوى بجميع مجازر المحافظة خاصة مجزر شطا الذي يخدم مدينة دمياط وتوابعها، مشيرًا إلى أن هناك خطة لتطوير المجازر بالمحافظة من المقرر البدء فيها عقب عيد الأضحى مباشرة.

دعوى قضائية لتسعيرة جبرية

وتقدم المحامي جلال خليل عبدالرحمن، بدعوى قضائية قيدت برقم 76 لسنة 2017 مدني مستعجل دمياط، ضد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء شريف إسماعيل ووزير التموين علي المصيلحي، للمطالبة بإلزام المدعي عليهم بإصدار قرار تسعير جبري للحوم.

وقال عبدالرحمن، في دعواه، إن "معظم الشعب المصري يصرخ من زيادة أسعار اللحوم، لدرجة أن معظم الفقراء بل والطبقة الوسطى لا يأكلونها مطلقًا، بعد وصول سعر الكيلو إلى نحو 150 جنيهًا، ما دفع إسماعيل عبدالحميد محافظ دمياط إلى لقاء الجزارين لإقناعهم بخفض أسعارها بخاصة أن عيد الأضحى بات على الأبواب إلا أنهم رفضوا ذلك".

وحددت محكمة هيئة قضايا الدولة، جلسة 10 سبتمبر المقبل، للمرافعة وسماع الحكم بصفة مستعجلة بإلزام المدعى عليهم بإصدار قرار جبري لتسعير اللحوم.

فيديو قد يعجبك: