إعلان

بالصور.. المصارف تروي عطش قرية بالبحيرة محرومة من المياه منذ شهرين

12:08 م الثلاثاء 18 يوليه 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحيرة – أحمد نصرة:

مأساة حقيقية تشهدها قرية كوم القدح، بمركز أبو المطامير، بمحافظة البحيرة، بعد انقطاع المياه عنها منذ شهر رمضان الماضي، دون أن يجد أهالي القرية حلاً لمشكلتهم رغم وعود المسؤولين المتكررة.

وأمام الحاجة الشديدة للمياه في ظل صيف شديد القيظ، يضطر الكثيرون منهم في بعض الأحيان، إلى اللجوء إلى مياه المصرف لسد الاحتياجات من المياه، الأمر الذي ينذر بكارثة صحية.

وانتقلت عدسة "مصراوي" للقرية لعرض المشكلة، فقال أيمن عبد الكريم: "مشكلة نقص المياه عندنا مهزلة حقيقية، وهي مستمرة منذ أكثر من سنتين تقريبًا، ونحن الآن في أقصى فترات العام احتياجًا للمياه، لكنها غير موجودة بالمرة لعدم وجود ضخ في الشبكة، بسبب مشكلة في الخط المغذي الرئيسي، مشيرًا إلى أن الوضع حرج جدًّا، فلا توجد مصادر مياه بديلة للشرب؛ ما ينذر بكارثة إنسانية".

وأضاف عبد الكريم: "ناشدنا المختصين بفرع مياه أبو المطامير رئيس المدينة للتدخل لحسم تلك المشكلة، وظاهرة عدم كفاية التصرفات اللازمة لسكان القرية، حتى ولو بالحد الأدنى للفرد، لكن على ما يبدو وجود تعنت ويجب تدخل السيد محافظ البحيرة، وفقًا لصلاحياته لحل هذا الموضوع، وتوفير أبسط حقوق المواطنين، وهو توفير كوب مياه نظيف".

وأوضح عمران حجازي، من أهالي القرية، أسباب المشكلة، قائلا: "هناك خطان متصلان للمواسير بالقرية، أحدهما على عمق 2 متر ويخدم عددا قليلا من المنازل، والخط الثاني على عمق متر واحد ويخدم أغلب منازل القرية، وبالطبع أغلب المياه تذهب للخط الأكثر عمقًا".

وتساءل مصطفى موسى: "هل عجزت شركة مياه الشرب والوحدة المحلية والسادة نواب البرلمان عن رفع المعاناة عن قرى كوم القدح وهندي وغيرها، التابعة لمركز ومدينة أبو المطامير، والتي تكاد تموت عطشًا منذ شهور، ألم يضع مسئول نفسه مكان أي من هؤلاء الأهالي وفي نفس المعاناة من الانقطاع الدائم لشريان الحياة، سواء خلال شهر رمضان أو العيد أو تلك الأيام التي نمر بها وموجة الحر غير المسبوقة هذه.. اتقوا الله في الغلابة".

من جانبه، أشار علي محمود، إلى أنهم في أغلب الأحيان يلجأون إلى جلب المياه من إحدى القرى المجاورة، وذلك باستخدام العربات "الكارو"، مبديًا معاناتهم الكبيرة كونهم يسيرون بالجراكن لمسافات طويلة.

وإلى "منى"، ربة منزل التي قالت بنبرة عصبية: "أنا عاوزة حد من المسؤولين يجاوبني، لو يقدر يستحمل يعيش في بيته يوم واحد من غير مياه، فما بالك وإحنا بقالنا عالحال ده شهرين، ساعات ما بنلاقيش قدامنا غير مياه المصرف علشان نقضي احتياجاتنا".

وحول رد المسئولين على ما سبق، قال المهندس محمد الديب مدير عام الفروع بشركة مياه الشرب بالبحيرة: "هناك مشروع بالفعل لخط مياه جديد يغذي القرية سيحل مشكلتها تمامًا، لكنه سيستغرق على الأقل عامًا لتنفيذه".

وردًّا على تصريح مدير عام شركة مياه الشرب، أكد راضي عمار، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبو المطامير، أنهم بدأوا بالفعل في عمل تغذية فرعية لخط زاوية صقر، لزيادة ضخ المياه للقرى التابعة لها، منها قرية كوم القدح، كحل مؤقت لحين انتهاء شركة المياه من إنشاء الخط الجديد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان