إعلان

بالصور- مستشفيات كفر الشيخ "خيال مآتة".. "هات العلاج من بره"

10:48 ص الخميس 13 يوليه 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بالصور- مستشفيات كفر الشيخ "خيال مآتة".. "هات العلاج من بره"

كفر الشيخ - إسلام عمار:

"خيال مآتة".. ذلك التشبيه ردده كثير من المواطنين فى مدن ومراكز كفر الشيخ، تعبيرًا عما وصل إليه حال المستشفيات فى المحافظة، نتيجة النقص الشديد فى الأدوية، وخاصة أدوية الطوارئ، وأصبحت العبارة التى تتردد على ألسنة أطباء الاستقبال والطوارئ بهذه المستشفيات دائمًا "هات العلاج ده من بره".

"روحت المستشفى عشان أخيط جرح قاللولى هات الخيط وتعالى نخيطلك".. تلك كانت كلمات مسعود أبو الفتوح الدهشان، يقيم بإحدى قرى مركز دسوق، لـ"مصراوى"، عندما توجه لمستشفى دسوق العام، لإجراء معالجة لجرح برأسة، أصيب به خلال عمله في الحقل الزراعي، فطلبوا منه توفير مستلزمات خياطة الجرح على نفقته.

وتقول نهلة سيد أحمد، ربة منزل، إنها توجهت بنجلها 3 سنوات، لإجراء جلسة طبية، على صدره، نظرًا لمعاناته من حساسية بالصدر، فأمر طبيبه المعالج بتحويله للمستشفى لإجراء تلك الجلسة، وبعد توقيع طبيب الاستقبال الكشف عليه، طلب بتوفير عقار قيمته 3 جنيهات يباع فقط خارج صيدليات المستشفى، واصفة حال تلك المستشفيات بأنها "خيال مآته".

ويكشف علي عبد الستار عبد الغفار، مزارع، عن وجود نقص شديد فى الأدوية الطبية، فى الوحدة الصحية التابع له قريته، مشيرًا إلى أنه توجه بزوجته إلى تلك الوحدة الصحية، لإجراء فحص طبي عليها، نظرًا لتعرضها لإعياء شديد، فطلبت منه الطبيبة المعالجة، توفير محلول من الصيدلية المجاورة، لتتناوله، مع توفير أدوية أخرى من الخارج، تساعد في علاجها مع المحلول.

فى السياق ذاته كشف مصدر مسئول بديوان عام محافظة كفر الشيخ، رفض الإفصاح عن اسمه، عن تلقى اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، العديد من الطلبات من رؤساء المدن والمراكز، تتضمن وجود عجز فى الأدوية والعقاقير الطبية، فى المستشفيات، والوحدات الصحية، التي تتبع جهات عملهم، وفقًا لاكتشافهم ذلك خلال مرورهم على المستشفيات الحكومية، والوحدات الصحية، وكذلك من خلال رصد شكاوى المواطنين في هذا الصدد.

على جانب آخر أكد مصدر بمديرية الشئون الصحية بكفر الشيخ، فى تصريحات لـ"مصراوى"، أن مشكلة نقص أدوية الطوارئ، والمستلزمات الطبية المختلفة، تتمثل في أن "شركات الأدوية المتعاقدة مع وزارة الصحة، لم تورد الأدوية الملتزمة بتوريدها، نظرًا لمطالبة مسئوليها، إجراء تعديل في بنود التعاقد والتى على رأسها تعديل أسعار التوريد".

وأوضح المصدر أن تلك الشركات كانت تورد لوزارة الصحة، بأسعار قديمة لا تتوافق نهائيًا مع تكاليف معدلات الإنتاج الحالية، نظرًا لارتفاع أسعار التكلفة، خاصة بعد تحرير سعر الصرف، مشيرًا إلى أن المديرية ترسل طلبات أدوية على مراحل لحين حل أزمة الوزارة مع تلك الشركات، والتى قاربت على الانتهاء.

كان مستشفى دسوق العام بكفر الشيخ، شهد يوم الأربعاء الماضى، تجميع أطباء وممرضين لمبالغ مالية، على نفقتهم الخاصة، لتوفير أدوية، ومستلزمات طبية، لمواجهة حالة نقص الأدوية التى يواجهها المستشفى، في ظل تردد مئات المرضى، على قسمي الاستقبال والطوارئ، وهى عبارة عن محاليل طبية، وخيوط جراحة، وأدوية الإنقاذ من الجلطات، والتشنجات، وأدوية أخرى خاصة بالطوارئ، تساعد على إنقاذ المريض.

فيديو قد يعجبك: