إعلان

بالصور.. شيخ الأزهر والأنبا مرقس.. نماذج دينية مؤثرة بقصر ثقافة الأقصر

03:23 م الأربعاء 10 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

نظم مركز التراث الثقافي بقصر ثقافة الأقصر، اليوم الأربعاء، ندوة بعنوان "إنجازات رجال الفكر الديني والمسيحي"، ضمن فعاليات الأقصر عاصمة الثقافة العربية 2017.

ناقشت الندوة جوانب من حياة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وتأثيره على أطياف المجتمع، حيث ناقش المحور عبد الحليم أحمد عبد الحليم، مدير عام شؤون القرآن الكريم بالأقصر.

وقال مدير عام شؤون القرآن بالأقصر، إن شيخ الأزهر ولد في 6 يناير 1946 بقرية القرنة، وحفظ القرآن في العاشرة من عمره، وحصل على الماجستير عام 1971 والدكتوراة 1977، وتولى عدة مناصب إلى منصب شيخ الأزهر، الذي يحمل على عاتقه تصحيح صورة الإسلام في عيون الغرب.

وأضاف أن الطيب معروف برصانته وعذوبة منطقه، ويحرص أن يكون دور الأزهر واضحا مع مؤسسات الدولة المتنوعة، ويحمل على عاتقه السلام الأسري والدولي والداخلي.

وذكر الدكتور خليفة محمد، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الأقصر الأزهرية، أن الإمام الأكبر، أخذ على عاتقه إبراز وتأكيد مبدأ الأخوة بين المسلمين والمسيحيين، وأنه صاحب فكرة "بيت العيلة"، لنشر التسامح والحب بين الناس، تطبيقا لقول الله تعالى" "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين".

وتحدث في المحور الثاني بعنوان "الأنبا مرقس مطران الأقصر وإسنا وعلاقته بالمجتمع"، الأنبا بنيامين، راعي الكنيسة السيدة العذراء، قائلا: "الفكر هو مركز التركيز، والقدرة هي مركز الإرادة، ومحبة ربنا هي أساس محبة الناس".

وأضاف راعي كنيسة السيدة العذراء: "الأنبا مرقس قام ببناء عدة مدراس فى الأقصر، يتعلم فيها المسلم والمسيحي، لأن كلنا أبونا آدم وأمنا حواء".

ولفت القس أرمانيوس فريد، إلى أن الأنبا مرقس ظل على كرسي الرعاية 56 عاما، وتوفي عام 1934، وكان عضو سلام، تحرر عن مناهج الحياة ومتعة الدنيا، وتصوف عنها، وعندما قدم إلى الأقصر وجد عدد المدارس قليلا، فبنى عدة مدارس بالأقصر وإسنا وأسوان، لتعليم الجميع، وكان متسامحا بين الناس، وله تأثير إيجابي على المجتمع الأقصري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان