إعلان

مع بدء موسم حصاد القمح.. مزارعون بالأقصر لـ"مصراوي": "ضهرنا انحنى بسبب التعويم"

07:07 م الثلاثاء 25 أبريل 2017

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

موسم حصاد القمح وتوريده للصوامع والشون الذي ينتظره المزارعون من العام للعام، يأتي هذه السنة مختلفًا عن الأعوام الماضية؛ بسبب زيادة تكلفة الإنتاج التي تأثرت بشكل كبير بسبب تعويم الجنيه، كما يقول مزارعون بمحافظة الأقصر، إذ تسبب تحرير سعر صرف الجنيه في زيادة أسعار الأسمدة والتقاوي والعمالة، فضلاً عن ارتفاع أسعار الوقود أدي لتضاعف معاناة الفلاحين، وفق روايتهم...

والتقى "مصراوي" بعددٍ من الفلاحين والمزارعين بالمحافظة، ليرووا بأنفسهم ما يحدث في موسم الحصاد لهذا العام..

بداية يقول أحمد حسن، مزارع: "القمح السنة دي واقع علينا بخسارة.. السولار والسماد أسعارهم ولعت.. وتكلفة الري ورعاية المحصول زادت أكتر من الضعفين".

ويضيف حسن: "إحنا عارفين الظروف الصعبة اللي بتمر بيها البلد ومقدرينها.. بس إحنا وضعنا صعب قوي ومبقناش عارفين نكفي بيوتنا".

فيما قال مصطفي حساني، فلاح: "النهاردة العامل اللي بيساعدني في الغيط يوميته بقت بـ100 بعد ما كان بـ50، وإيجار الفدان اللي كان بـ3 آلاف جنيه في السنة بقى بـ5 آلاف جنيه، ده غير شوال السماد اللي بقى بـ150 جنيه بعد ما كان بـ100 وغير وغير وغير..".

وأضاف حساني :"عاوزين الحكومة تبصلنا بعين الرحمة وتحس بمعاناتنا.. إحنا وولادنا ضهرنا انحنى وبقينا مديونين لطوب الأرض.. واللي هييجي من محصول القمح السنة دي مش هيسد نص الديون اللي علينا".

من جانبه، صرح رشدي عرنوط، نقيب الفلاحين لـ"مصراوي"، أن تكلفة الإنتاج هذا العام زادت بشكل كبير عن العام الماضي؛ بسبب ارتفاع أسعار الوقود والأسمدة والعمالة وإيجارات الأراضي، مشيرًا إلى أن النقابة العامة للفلاحين تلقت وعودًا من الحكومة بإعادة النظر في أسعار كافة المحاصيل الزراعية خلال الموسم المقبل لتتماشى مع ارتفاع التكلفة الإنتاجية.

ولفت عرنوط إلى أن مشاكل الفلاحين مع بداية موسم الحصاد لا تقتصر على ارتفاع تكلفة الإنتاج، وإنما هناك مشاكل عديدة يواجهها الفلاح، أهمها طريقة استلام المحصول التي تتسبب في تكدس المزارعين أمام الشون لأيام بسبب قلة منافذ الاستلام، فضلا ًعن تأخر صرف المستحقات المالية للمزارعين بعد توريد الأقماح.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان