إعلان

بالصور.. فلاحو القليوبية لـ"مصراوي": الأمطار ضيّعت علينا موسم القمح.. و"الزراعة": جار تقدير التعويضات

05:47 م الخميس 20 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القليوبية - أسامة علاء الدين:

تسببت موجة الأمطار الشديدة التي لحقت بعددٍ من محافظات مصر، في خسائر فادحة للفلاحين، لا سيما بمحافظة القليوبية، التي أعرب الفلاحون بها عن استيائهم من إتلاف عدد من المحاصيل، خاصة محصول القمح، ما أدى إلى تعرضهم لخسائر فادحة، بعد أن وصل المحصول لمرحلة النضج، وبدأ موسم الحصاد، لتأتي المياه عليه وتتلفه تمامًا.

"الموسم ضاع عليّا، والحبة كلها باظت".. بتلك الجملة بدأ محمد شعراوي، أحد الفلاحين بقرية "طحلة"، التابعة لمركز ومدينة بنها.

ويقول خليل رزق، أحد الفلاحين، إن سقوط المياه على القمح الجاف يعدّ أمرًا كارثيًا، وطالب مسئولي الزراعة بالمحافظة بتعويضهم عن الخسائر الفادحة التي لحقت بهم.

وأشار، "حلاوة السيد"، فلاح، إلى أنهم ذهبوا إلى مديرية الزراعة بالقليوبية، أكثر من مرة، لعرض شكواهم الخاصة بتلف المحصول بسبب هطول الأمطار، ولكن دون رد من جانبها، أو إعطاء حلول لتلك المشكلة.

ويضيف "عبد الهادي محمد"، مزارع، أن الفلاح هو المظلوم الوحيد في هذا البلد، مطالبًا الحكومة برفع سعر أردب القمح، مشيرًا إلى أن أسعار الأسمدة الزراعية أصبح مبالغًا فيه، "فأصبحنا ننفق الأموال، وفي المقابل لا يأتي لنا عائد".

في سياق متصل، أبدى "محمد عبد الغني"، أحد الفلاحين، بقرية ميت الحوفيين التابعة لمركز ومدينة بنها، استياءه من عقبة الاختناقات أمام الشون والصوامع لتسليم المحصول؛ بسبب زيادة الإقبال على التوريد في الأيام الأولى من الموسم، فضلاً عن تأخر صرف المستحقات من جانب بنك التنمية والائتمان الزراعي ووزارة التموين.

من جانبه، أكد كامل نصار، وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية لـ"مصراوي"، تعويض كل المتضررين من أصحاب الأراضي، والمزارعين، الذين لحقت بهم أضرار جراء سوء الأحوال الجوية.

وأضاف، أنه جرى تشكيل لجنة من مديرية الزراعة لحصر جميع التلفيات الخاصة بالمحاصيل الزراعية، تمهيدًا لإرسال تقرير مفصل بها إلى وزير الزراعة لتقدير التعويضات المناسبة.

من جهته، أكد أحمد السيد، وكيل وزارة التموين بالقليوبية، أن شون القمح بالمحافظة آمنة تمامًا ومحكمة الإغلاق، وبها أجهزة تحكم يجري ضبطها كي تعمل بطريقة آلية، لتحديد درجة الحرارة والرطوبة، موضحًا أن الصوامع تُحفظ في مكان آمن بعيدًا عن عبث الطيور، والحشرات وعوامل التعرية، ومياه الأمطار.

يذكر أنه، قد بدأت 9 صوامع وشون بالقليوبية، استلام القمح من المزارعين، الاثنين الماضي، وفقًا للضوابط ألتي أعلنتها الحكومة، حيث تسلمت صوامع بنها على الطريق الزراعي أمام توشيبا التابعة لبنك التنمية الزراعي المصري، 12 طنًا من إجمالي المستهدف لتوريده بالمحافظة هذا الموسم، ويقدّر بنحو 130 ألف طن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان