إعلان

بوغاز رشيد يهدد الصيادين بالموت بعد غياب التطهير 10 سنوات (صور)

01:17 م السبت 25 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:
سيطرت حالة من الغضب على صيادي قرى برج مغيزل، والجزيرة الخضراء، والسكري، وأبوخشية، التابعة لمركز مطوبس بكفر الشيخ، بسبب سوء حالة بوغاز رشيد، مكان تجمع الصيادين وقواربهم، وعدم حدوث أعمال تطهير فيه، منذ ما يقرب 10 سنوات، ما يعد خطرا داهما على حياتهم، وغرق مراكبهم بين لحظة وأخرى.
وعن أسباب تلك الأزمة، قال أحمد عبده نصار، نقيب الصيادين بكفر الشيخ، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، إن بوغاز رشيد، لم يشهد أعمال تطهير منذ 10 سنوات تقريبا، ما أدى لارتفاع نسبة الرمال فيه، حيث تتسبب في شحوط المراكب، ووفاة صياديها، الذين يخرجون أيامًا بحثا عن قوت يومهم.
وأكد نقيب صيادي كفر الشيخ، أن العناية الإلهية أنقذت 17 صيادا من الغرق، أمس الجمعة، على متن قارب صيد "الحاج حسن الجديد"، أثناء خروجهم لرحلة صيد، بسبب سوء حالة البوغاز، وأن الواقعة هى الثالثة، بعد شحوط قاربين نهاية العام الماضي.
وكشف أن نقابة الصيادين خاطبت وزارة الري، والهيئة العامة لحماية الشواطئ، بشأن سوء حالة بوغاز رشيد، دون أن يحرك أحد ساكنًا تجاه تلك الطلبات، موضحاً أن نقابة الصيادين بالمحافظة حصلت على موافقة وزير الزراعة السابق بشأن تطهير البوغاز، إلا أن الموافقة أصبحت حبرًا على ورق بسبب عدم تنفيذها.
وأشار شيخ الصيادين بقرية برج مغيزل، إبراهيم سمبو عويس، إلى معاناة أكثر من 890 قارب صيد مختلفة الحرف، بين جر، وشنشلة، وسنار، وكنار، من سوء حالة بوغاز رشيد، خلال رحلات الذهاب والعودة، موضحًا أن فتحة بوغاز رشيد أكبر مساحة، من بوغاز دمياط.
وناشد عويس، رئيس هيئة الموانئ، بالنظر إلى المجرى الملاحي لبوغاز رشيد، لأنه مصدر الرزق الأساسي للصيادين في محافظتي كفر الشيخ والبحيرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان