إعلان

بالصور - مدير اليونسكو ووزير الآثار يفتتحان منزل "ستوبلير" بعد ترميمه بالأقصر

02:07 م الجمعة 17 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر - محمد محروس:

افتتح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، وإيرينا بوكوفا، المدير العام لمنظمة اليونسكو، ومحمد بدر، محافظ الأقصر، اليوم الجمعة، منزل "ستوبلير" الأثري، بعد الانتهاء من ترميمه ضمن مبادرة للحفاظ على جبانة طيبة، نتيجة للتعاون بين وزارة الآثار وجامعة بازل ومؤسسة فاكتوم للتكنولوحيا الرقمية في مجال الحفاظ على التراث.

حضر الافتتاح ماركوس ليتنر، السفير السويسري بالقاهرة، وقال خالد العناني، وزير الدولة لشئون الآثار، إنه سعيد بزيارة إيرينا بوفاكا، مدير عام منظمة اليونسكو والوفد المرافق لها، مؤكدًا أن اليونسكو لا تنفذ مشروعات أثريه أو تدعمها ماديًا لكنها تقدم ما لديها من خبراء للحفاظ على التراث.

وعن منزل ستوبلير، أوضح "عناني" أن المنزل بُني عام 1950 لإسكندر ستوبلير بعد اكتمال بناء القرنة الجديدة، وأضاف أن المنزل سيجلب تكنولوجيا "المسح ثلاثي الأبعاد" بما في ذلك المسح طويل ومتوسط المدى والمسح السطحي عالي الدقة من المدى القريب.

واختتم "عناني" تصريحاته قائلًا: "من المقرر زياره مقبرة نفرتاري بعد إعلان فتحها للجمهور، وافتتاح مقبرة جديدة في دير المدينة، وتنصيب تمثال في معبد الاقصر، وافتتاح معرض آثار في متحف الأقصر".

وقال الدكتور مصطفي وزيري، مدير عام آثار الأقصر، ‘نه تم البدء في مشروع ترميم المنزل، العام الماضي بهدف تحويله إلى مركز للتدريب والأرشفة والمسح الضوئي ثلاثي الأبعاد على أعلى مستوى، وذلك بتمويل من مؤسسة "فاكتوم" للتكنولوجيا الرقمية في مجال حفظ التراث بمدريد، وتم تنفيذه عن طريق مركز والي للعمارة والتراث بالقاهرة مع فريق من الحرفيين المحليين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان