إعلان

مصانع سكر أسوان تستعد لاستقبال مليوني طن قصب.. ومزارعون: السعر غير كافٍ (صور)

03:10 م الجمعة 22 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران:

أنهت مصانع السكر بكوم أمبو بأسوان، استعداداتها لاستقبال موسم العصير الجديد، الذي يبدأ في الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر الحالي أو الأسبوع الأول من العام الجديد.

وقال المهندس محمد عبده، مدير مصانع سكر كوم أمبو، إن الاستعدادات للموسم الجديد، تبدأ قبل نهاية الموسم بأسبوع واحد فقط، ويأخذ بعدها العاملون إجازة لمدة أسبوع.

وأضاف: "أجرينا صيانة شاملة لجميع أقسام المصنع وفي انتظار توريدات المزارعين لنبدأ الموسم الجديد والمتوقع أن نقوم بعصر مليوني طن قصب هذا العام".

وأضاف محمود موسى فني أول ممتاز أجهزة بمصنع سكر كوم أمبو: "أنه عقب انتهاء أعمال الصيانة لجميع أجهزة وأقسام المصنع، بدأنا في مرحلة التجارب على البارد، التي يتم فيها تجريب المحركات والمواسير وخطوط الإنتاج لمدة أسبوعين، وتمت هذه التجارب بنجاح، وأمس الخميس بدأنا في مرحلة التجارب على السخن لمدة يوم أو اثنين وتم فيها تشغيل المصنع بكامل أجهزته وطاقته، وبعد انتهاء هذه التجارب يتم تلافي أي عيوب أو ملاحظات تظهر في التشغيل التجريبي، ثم يتم تحديد موعد انطلاق موسم العصير والمتوقع أن يكون في الأيام الأخيرة من ديسمبر الحالي أو بداية يناير المقبل".

ومن ناحية أخرى، طالب المزارعون بزيادة سعر طن القصب قبل بدء التوريد للمصنع، مضيفين أن الأسعار التي أعلنتها الدولة غير مناسبة.

وقال أحمد أبو كامل، مزارع قصب، إن المزارعين طالبوا العام الماضي، بزيادة سعر طن القصب ليصبح ألف جنيه للطن، لأن 620 جنيهًا السعر الذي أعلنته الدولة، غير مناسب ويسبب خسائر كبيرة للفلاح، خاصة بعد زيادة أسعار السماد ومستلزمات الإنتاج والعمالة، مضيفًا أنه في حالة عدم رفع سعر طن القصب سيحجم عدد كبير من المزارعين عن توريد المحصول للمصانع كما حدث بداية الموسم الماضي.

وأضاف محمود عبدالسلام، عضو بجمعية منتجي قصب السكر، أنه من غير المعقول أن يتضاعف سعر كيلو السكر مرتين ونصف ولا يزيد سعر طن القصب عن 25% ولابد أن تتناسب زيادة سعر القصب مع زيادة أسعار السكر، ومع ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج والعمالة والنقل، وقال إن جمعية منتجي قصب السكر اجتمعت بالمزارعين وبأعضاء لجنة الزراعة بمجلس النواب واستقر الجميع على ضرورة زيادة سعر طن القصب ليصبح 850 جنيهًا للطن على الأقل.

وشاركه الرأي مصطفى الكلحي، مزارع قصب، وقال إن محصول القصب هو المحصول الرئيسي لأهالي محافظة أسوان، والمزارع يحرص على الاهتمام بزراعته ولا يبخل عليها ليحقق إنتاج عالي ولكن كل عام تكون هناك مشاكل متكررة تواجه المزارع عند توريد المحصول لمصانع السكر، أولها السعر الذي لا يتناسب مع ارتفاع التكاليف، يتأخر في صرف المستحقات الخاصة بالمزارعين.

ومن ناحيته قال النائب حسن سيد خليل، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز إدفو بمحافظة أسوان، أنه تقدم ببيان للدكتور علي المصيلحي وزير التموين، طالب فيه بزيادة سعر طن محصول قصب السكر، إلى ألف جنيه لتحقيق ربحية للفلاح في ظل تردي أحوال مزارعي القصب في محافظات الصعيد.

وأضاف النائب، أن سعر طن قصب السكر الحالي لا يتناسب مع مدخلات الزراعة سواء من حيث زيادة أسعار الوقود أو أسعار الأسمدة وخلافه التي ينفقها المزارعين على محصول القصب الاستراتيجي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان