إعلان

"صقر 21".. سيناريو لمواجهة السيول والكوارث بالأقصر

04:35 م الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

اجتماع محافظة الأقصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر - محمد محروس:

بدأت محافظة الأقصر، تنفيذ سيناريو العملية "صقر 21" لمواجهة السيول في بعض المدن والمراكز بمحافظة الأقصر، بمشاركة محافظ الأقصر محمد بدر، واللواء خالد مصطفى توفيق قائد قوات الدفاع الشعبي، ومدير أمن الأقصر وكافة المديريات والجهات المعنية.

بدأ السيناريو الذي يستمر تنفيذه حتى يوم 13 ديسمبر بتدريب عملي مشترك بين الأجهزة المعنية لمجابهة الأزمات والكوارث بالمحافظة وتنفيذ سيناريوهات الأزمة الذي يتضمن تأثر محافظة الأقصر بأمطار غزيرة تصل لدرجة السيول ببعض المدن والمراكز أدي لوقوع خسائر في "الأرواح – المنشأت – المرافق – المباني – الطرق".

واستهدفت التجربة تدريب الأجهزة التنفيذية بالمحافظة علي التنسيق لمجابهة الأزمات والكوارث مع إنشاء معسكر إيواء عاجل بإمكانيات المحافظة واشتراك 25% من إمكانيات المحافظات المجاورة مع إنشاء معسكر إيواء عاجل بالمنطقة الجنوبية العسكرية حال الطلب.

واختبرت التجربة قدرة الجهات على التعامل مع الخسائر من خلال السيناريوهات الموضوعة والذي يشمل تصدع وغرق 50 منزلا بقرية الحبيل و40 بقرية البغدادي بمدينة البياضية، وكذلك تصدع وغرق 25 منزل بقرية المريس بمدينة الطود وتصدع بمدرسة خالد بن الوليد بمدينة الأقصر، بالإضافة إلى وفاة عدد 51 مواطنا وإصابة 420 مع تشريد 110 أسر بإجمالي 440 فردا فضلا عن نفوق 50 رأس ماشية وإصابة 25 رأس ماشية أخرى.

كما شمل السيناريو خسائر أخرى منها وقوع تصادم بين فندق عائم ومعدية عبور أفراد بمدينة الأقصر نتج عنه "غرق المعدية – شحط الفندق العائم – ووفاة عدد 23 فردا وإصابة 40 آخرين وكذلك توقف حركة الملاحة النيلية وتعطل 40% من محطة كهرباء الأقصر وتدمير محطة مياه الأقصر وتعطل محطة طلمبات صرف صحي البياضية بالإضافة الي ارتفاع نسب إشغال المستشفيات بالمحافظة والتي وصلت إلى 85% وثلاجة حفظ الموتي 10%.

واحتوى سيناريو آخر تم إعداده ضمن التدريب العملي والتجربة، على ورود معلومات من الأجهزة الأمنية بقيام عناصر عدائية بمهاجمة الأهداف الحيوية لعدد 2 هدف بنطاق المحافظة وذلك بهدف اختبار قدرة قادة الأهداف الحيوية على تأمين الهدف بالقوة الحالية، وكذلك قياس قدرة قوات الحراسات المشددة على تنفيذ إجراءات التأمين، وكذلك اختبار الاحتياطيات "القريب – البعيد" الخاصة بوزارة الداخلية والقوات المسلحة والممخصصة لنجدة  كل هدف.

وضمن التدريب العملي إعداد سيناريو خاص بتعرض قناطر إسنا الجديدة لأعمال عدائية نتج عنها تدمير برج الحراسة رقم 1 واستشعار فرد التأمين واشتعال حريق بالمبنى الإداري وغرفة التحكم، وكذلك تعرض محطة محولات كهرباء إسنا لاشتعال حرائق بكل من المبنى الإداري الرئيسي ومخزن المعدات الرئيسية ما أدى إلى إصابة 30 شخصا بإصابات متنوعة.

وتضمن السيناريو إعداد تقارير ومتابعة فورية لكافة المواقف من جميع الجهات المعنية والمشاركة في التجربة والتي تشمل مساعد قائد المنطقة الجنوبية العسكرية للازمات  والمستشار العسكري للمحافظة ورؤساء المدن والمراكز وكذلك الأجهزة التنفيذية.

وشهد قائد قوات الدفاع الشعبي جاهزية المحافظة للحد من آثار الأزمات والكوارث، واستعراض كل الإجراءات العاجلة منها والآجلة ودفع مصاريف الإعاشة اليومية لكل فرد من أفراد الأسرة، والعمل على توفير الاستقرار النفسي لها وصرف المساعدات المالية في حالات الوفاة والإصابة والتعويضات المالية في خسائر الممتلكات.

وتهدف إجراء هذه التجارب قياس مدى كفاءة وجاهزية أجهزة المحافظة المختلفة في التعامل مع أي كوارث طارئة، وأهمية هذه التجارب في رفع مستوى العاملين في مختلف الأجهزة المختصة وتدريبهم على كيفية مواجهة الازمات والكوارث.

وتبادل محافظ الأقصر وقائد قوات الدفاع الشعبي الدروع في نهاية التجربة .

فيديو قد يعجبك: