إعلان

شعبة المصدرين: 10% نموًا في الصادرات المصرية رغم العقبات الحكومية

04:08 م الخميس 30 نوفمبر 2017

الإسكندرية – محمد البدري:

طالب عدد من أعضاء شعبة المصدرين بغرفة تجارة الإسكندرية، بضرورة العمل على تسهيل إجراءات رد الأعباء التصديرية، وتقليل مدة الحصول على دعم الصادرات، وتذليل العقبات التي تواجه الصادرات بالموانئ، بهدف تسهيل نفاذها إلى الأسواق الخارجية والاستفادة من مزايا تحرير سعر الصرف.

طالب أعضاء شعبة المصدرين، بالغرفة التجارية في الإسكندرية، بتسهيل الإجراءات التي تعيق حركة الصادرات المصرية للخارج، من خلال رد الأعباء التصديرية وتقليل مدة الحصول على دعم الصادرات.

وقال أحمد نصار، رئيس شعبة المصدرين بغرفة تجارة الإسكندرية، إن أحد أبرز معوقات التصدير تتمثل في حجم الإجراءات المطلوبة لحصول المصدر على دعم الصادرات، مبينا أن صندوق دعم الصادرات يشوبه بعض الإجراءات التي تعوق سير العمل والتي تصل في بعض الأحيان إلى عدن الاستجابة لتساؤلات المصدرين.

وأضاف نصار، في تصريح صحفي اليوم، إن من بين الإجراءات البيروقراطية لصندوق دعم الصادرات طلبه من المصدرين تقديم شهادة أيزو معتمدة كل عام رغم أن صلاحية الشهادة ممتدة إلى ثلاث سنوات، وذلك لإجبار المصدر على سداد مبلغ 500 جنيه قيمة استخراج الشهادة المذكورة من هيئة المواصفات والجودة، بشكل سنوي بدلاً من سداد المبلغ مرة واحدة كل ثلاثة أعوام.

وأوضح أن أبرز المعوقات التي يواجهها المصدرون في الوقت الراهن تتمثل في رد الأعباء التصديرية، والتي يستردها المصدر حاليًا بعد نحو عامين، فضلاً عن مطالبته بشهادة تسجيل في مصلحة الضرائب ضمن المسجلين في نظام الضريبة على القيمة المضافة كشرط من شروط الشحن.

ولفت رئيس شعبة المصدرية إلى أنه على الرغم من وجود معوقات لعملية التصدير للخارج، إلا أن الصادرات المصرية نمت بنسبة 10% خلال العام الجاري، لافتًا إلى أنهم يطمحون إلى زيادة حجم الصادرات المصرية، خاصة بعد تحرير سعر الصرف.

فيديو قد يعجبك: