إعلان

الاتحادات الطلابية مصنع القادة.. "رشاد" من أسيوط إلى رئاسة "مستقبل وطن"

07:17 ص الأربعاء 29 نوفمبر 2017

جامعة أسيوط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط - أسامة صديق:

تمثل الاتحادات الطلابية بالجامعات مصنعًا لسياسيين وقيادات مجتمعية مستقبلية، فمع تطور العمل في تلك الاتحادات وتحديث اللائحة المنظمة للعمل من قبل وزارة التعليم العالي، أصبح للطلاب منابرهم التي يطالبون منها بحقوقهم ويقودون زملاءهم لتنفيذ مبادرات مجتمعية وأنشطة متنوعة، مما صاغ من هؤلاء الطلاب قيادات حقيقية عبر الاحتكاك المباشر والمشاركة في وضع الأنشطة ومتابعة تنفيذها من خلال اجتماعات منظمة وقواعد موضوعة من خلال ميزانية سنوية تكون فيها اليد الطولي أثناء إقرارها في بداية العام الدراسي، وفي ختام كل عام مالي.

يقول الدكتور سعودي محمد حسن، الأستاذ بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسيوط: "تعد الاتحادات الطلابية المنفذ الشرعي للطلاب داخل الجماعات والتي تمكن الطلاب من القيام بدور إيجابي في الحياة الجامعية والمشاركة المجتمعية، وبالتالي المساهمة في تنمية المجتمع وإكسابهم المواطنة الصالحة".

ويضيف: "إن نشاط الاتحادات الطلابية وسيلة ديمقراطية لاكتشاف القيادات والعمل على تنميتها وتحقيق مشاركة الطلاب في صياغة الحياة الاجتماعية داخل الجامعة، فهي تتيح للطلاب خبرات متعددة لإشباع احتياجاتهم وفقًا لمتطلباتهم وبما يتفق وطبيعة تكوينهم واستعدادهم احتياجاتهم وكيفية إشباعها وتنمية مهاراتهم وإكسابهم الكثير من الخبرات التي تنمي شخصياتهم وتجعلهم مواطنين صالحين تتمشى قيمهم واتجاهاتهم مع المجتمع الذي يعيشون فيه. وتهيئ الاتحادات الطلابية العديد من فرص ممارسة الأنشطة من خلال لجان مختلفة (لجنة الأسر، لجنة النشاط الاجتماعي والرحلات، لجنة الجوالة والخدمة العامة، لجنة النشاط الثقافي، لجنة النشاط الفني، لجنة النشاط الرياضي، لجنة النشاط العلمي و التكنولوجي)، والتي تساعد على تنمية شخصية الطلاب وغرس القيم الحميدة داخل نفوسهم".

ويعد المهندس أشرف رشاد رئيس حزب مستقبل وطن، الذي كان أمين اتحاد الطلاب بكلية الهندسة بجامعة أسيوط، ومن ثم أمينًا عامًا لاتحاد طلاب جامعة أسيوط عام 2004، مثالاً حيًا لما تضيفه تجربة الاشتراك في النشاط الطلابي، والغوص في أعماق تجربة الانتخابات من مرحلة الدعاية ثم الانتخابات والفوز وممارسة مهام المنصب في ظل اللوائح المنظمة، إضافة إلى شبكة العلاقات الداخلية بالجامعة والخارجية التي يكتسبها الطالب المشارك في الاتحادات الطلابية.

وشهدت جامعة أسيوط، الثلاثاء، انطلاق "مؤتمر مناقشة لائحة الاتحادات الطلابية"، والذي نظمته الإدارة العامة لرعاية الشباب، بعد تحديد موعد انتخابات اتحاد الطلاب بالجامعة، برعاية الدكتور أحمد عبده جعيص رئيس الجامعة، والدكتور محمد عبد اللطيف نائبه لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، في حضور الدكتور شحاتة غريب المشرف العام على الأنشطة الطلابية بالجامعة، وعز الدين المنصوري مدير عام إدارة رعاية الشباب، وأحمد شريت مدير إدارة الاتحادات الطلابية، وعدد من وكلاء الكليات ومسؤولي إدارات رعاية الشباب بمختلف كليات الجامعة.

من جانبه، أوضح الدكتور شحاتة غريب المشرف العام على الأنشطة الطلابية بجامعة أسيوط أن الاتحادات الطلابية للجامعة تعد أحد أهم مجالات الأنشطة الطلابية داخل الجامعة التي تفرز قيم المشاركة السياسية والمجتمعية لدى الطلاب.

وقال عز الدين محمود المنصوري، مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب، إن العملية الانتخابية لاتحاد طلاب الجامعة تمثل نموذج محاكاة فعلى وحقيقي للممارسة الديموقراطية و تأهيل الطلاب وحثهم على المشاركة السياسية وتعزيز روح الانتماء والمشاركة ، كما تعمل علي صنع أجيال جديدة تتمتع بوعي سياسي وعزيمة وطنية على رأس أولوياتها وهو ما يأتي في مقدمتها تدريبيهم على الممارسة الانتخابية على النحو الصحيح.

وصرح أحمد شريت مدير إدارة الاتحادات الطلابية بأنه تم تحديد موعد انتخابات الاتحادات الطلابية بالأربعاء الموافق 29 من الشهر الجاري من الساعة 9 صباحًا وحتى 5 مساء، على أن يتم إعلان الكشوف المبدئية للمرشحين الساعة 12 ظهرًا يوم الأحد الموافق 3 ديسمبر المقبل، ويتم تلقي طلبات الطعون يوم الاثنين الموافق 4 ديسمبر، وفحص الطعون في يوم الثلاثاء الموافق 5 ديسمبر، ويليه يوم الأربعاء الموافق 6 ديسمبر لإعلان الكشوف النهائية للمرشحين، على أن تبدأ فترة الدعاية الانتخابية للمرشحين يوم 7 ديسمبر، وتبدأ انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج يوم 10 ديسمبر، ويليه انتخابات الإعادة الاثنين الموافق 11 ديسمبر.

وتجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم بالكليات يوم الثلاثاء 12 ديسمبر ويليه الأربعاء الموافق 13 ديسمبر انتخابات رئيس ونائب رئيس الاتحاد بالكليات ويختتم ماراثون الانتخابات الطلابية فعالياته يوم الخميس الموافق 14 ديسمبر بانتخاب الأمناء والأمناء المساعدين للجان العليا باتحاد طلاب الجامعة ويعقبه انتخاب رئيس ونائب رئيس اتحاد طلاب الجامعة. ​

فيديو قد يعجبك: