إعلان

"حنطور الأقصر".. من تراث ونزهة للسياح لتشويه صورة المدينة

01:38 م الأحد 19 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

ارتبط اسم مدينة الأقصر في أذهان الكثيرين من زوارها بـ"الحنطور" الذي يجوب طرقاتها الأثرية وشوارعها العتيقة كجزء من تراثها الذي حافظت عليه رغم انقراضه في عدد كبير من المدن المصرية بسبب طبيعتها السياحية، إلا أن هذا التراث تحول لصداع في رأس المدينة الأثرية بسبب تضاعف أعداد العربات خاصة بعد الانفلات الأمني والفوضى المرورية التي تزامنت مع ثورة الخامس والعشرين من يناير، فضلا عن تلويثه للبيئة بسبب روث الخيول ورائحته الكريهة المنبعثة من كل ركن في المدينة.

تضاعفت أعداد عربات الحنطور بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير لعدة أسباب أهمها انتشار "التوك توك" في المدن المجاورة للأقصر بشكل دفع أصحاب عربات الحنطور للبحث عن مكان آخر للرزق فكانت مدينة الأقصر هي الوجهة التي قصدها أغلب هؤلاء ولم يعد السير في مدينة الأقصر قاصرا على العربات التي تحمل تصاريح فارتفع عدد عربات الحنطور من 360 عربة إلى نحو 850 عربة تقريبا.

وتتكدس عربات الحنطور في الطرقات والشوارع السياحية بمدينة الأقصر بشكل يؤدي يوميا لاختناقات مرورية فضلا عن عدم التزام سائقيها بقواعد المرور، حيث غاليا ما يكسر هؤلاء الإشارات ويسيرون في الاتجاهات العكسية ويدورون ويقفون بشكل مفاجئ ودون أي سابق إنذار، كما يتسبب روث الخيول التي تجر هذه العربات في انتشار روائح كريهة بشوارع المدينة، حيث لا يلتزم السائقون بوضع حفاضات للخيول حتى لا يتساقط الروث على الأسفلت.

ويسئ بعض سائقي هذه العربات لسمعة المدينة السياحية حينما يضايقون السياح بالتسول أو الإلحاح عليهم لركوب عربات الحنطور ما دفع أحد السائحين قبل نحو عامين لارتداء "تي شيرت" مدون عليه "مش عاوز حنطور".

وقال محافظ الأقصر محمد بدر لـ"مصراوي"، إن المحافظة وضعت قواعد لضبط حركة عربات الحنطور داخل مدينة الأقصر للحفاظ على نظافة المدينة وضبط حركة المرور ومنع مضايقات السياح من خلال سحب عربة الحنطور من السائق الذي يخالف هذه القواعد لمدة شهر مع دفع غرامة 1500 جنيه وفي حال تكرار المخالفة يتم سحب العربة نهائيا من السائق.

يضيف بدر: "عربات الحنطور المرخصة قبل وقف تراخيص الحنطور 360 عربة أضيف إليها بعد ذلك حوالي 500 عربة غير مرخصة تم ترقيمها بعد ذلك".

ويشير محافظ الأقصر، إلى أن من بين القواعد التي وضعتها المحافظة لضبط حركة الحنطور إلزام السائقين بوضع حفاضات للخيول ومنع الوقوف أمام الفنادق والمنشآت السياحية والمواقع الأثرية وتحديد خطوط للسير وأماكن مخصصة لوقوف العربات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان