ما هو مشروع "بركة غليون" للاستزراع السمكي الذي افتتحه السيسي اليوم؟

12:51 م السبت 18 نوفمبر 2017

كفر الشيخ- إسلام عمار

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل، المرحلة الأولى من مشروع "بركة غليون" للاستزراع السمكي، فى محافظة كفر الشيخ، والمقام على مساحة 4100 فدان، ووضع حجر الأساس للمرحلة الثانية على مساحة 2815 فدانا، بالإضافة إلى عدد من المشروعات القومية.

ويعد مشروع الاستزراع السمكي ببركة غليون الذي أشرفت القوات المسلحة على إنشائه، أكبر مزرعة سمكية بحرية على مستوى الشرق الأوسط، وتم إقامتها بمنطقة بركة غليون بمركز مطوبس شمال محافظة كفر الشيخ بتكلفة مليار و700 مليون جنيه.

بركة غليون

بركة غليون منطقة رملية، تطل على البحر المتوسط، تتبع قرية الجزيرة الخضراء، التابعة لمركز مطوبس، وتقع على الطريق الدولي الساحلي، وتضم بركة مائية طبيعية متجددة على شكل مثلث قاعدته شواطئ البركة وضلعاه الآخرين ساحل البحر المتوسط، وشاطئ نهر النيل، وتعتبر من المناطق النادرة الغنية بالمقومات الطبيعية.

والمنطقة لا يوجد بها عمران عشوائي، ويحدها من البحر من الشمال، وغابات النخيل والأشجار من الجنوب، ومن الغرب فرع رشيد، وتعتبر منطقة صيد طبيعية للطيور والأسماك، ومحاطة بمناطق أثرية وتاريخية برشيد والبرلس.

وعلى مدار سنوات ماضية، كانت المنطقة نقطة التقاء وتجمع للراغبين في الرحيل لدول الاتحاد الأوروبي، عن طريق الهجرة غير الشرعية، وكانت مأوى لكثير من الخارجين عن القانون، إلى أنها تحولت الآن من أكبر المشروعات الكبرى والعملاقة على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا.

المشروع

بداية تنفيذ مشروع الأستزراع السمكي، في بركة غليون، كانت عام 2014 إبان تولى محافظ كفر الشيخ الأسبق المستشار محمد عزت عجوة، ويشرف عليه الشركة الوطنية للثروة السمكية، التابعة للقوات المسلحة، وهو أول مشروع يستخدم التكنولوجيا الحديثة والمتطورة في الاستزراع السمكي.

ويقام المشروع على 3 مراحل، فالمرحلة الأولى، المنتظر افتتاحها تقام على مساحة 3500 فدان، ويشمل 457 حوض سمك بحري، و626 حوض سمك جمبري، و186 حضانًا لتحصين الزريعة ورعاية الأسماك، ومعملًا للتفريخ، لإنتاج الزريعة، بمعدل 20 مليون من الأسماك البحرية مثل "البوري، والوقار، والدنيس، والقاروص"، و2 مليار وحدة جمبري.

مليار و700 مليون

وقال محافظ الإقليم اللواء السيد نصر، إن هذا المشروع بلغت تكاليفه مليار و700 مليون جنيه، يضم مركزين للتدريب والأبحاث والتطوير، ومنطقة تفريخ بمساحة 18.50 فدان، بطاقة 2 مليار للجمبري، و20 مليون للأسماك، وبركة صرف بمساحة 119 فدانًا، ومنطقة صناعية بمساحة 55 فدانًا.

وأضاف أن تلك المنطقة الصناعية بهذا المشروع، تتكون من مصنع تجهيز السمك والجمبري، بطاقة إنتاجية 100 طن، ومصنع علف الأسماك 3 خطوط إنتاج، بطاقة إجمالية 3600 طن، ومصنع علف للجمبري بعدد 3 خطوط إنتاج بطاقة إجمالية 1800 طنًا، وبه 3 محطات عملاقة بالمشروع، منها محتطتين لتزويد الأحواض السمكية، بالمياه العذبة، والمالحة، ومحطة لصرف المياه.

وأوضح المحافظ، أنه جرى تمهيد طريق خاص بالمشروع بطول 18 كيلو مترًا، بتكلفة 112 مليون جنيه، ومكون من اتجاهين، في كل اتجاه 3 حارات، و45 كيلو متر أخرى متمثلة في الطرق الداخلية، بداخل المشروع الاستراتيجي، ومحطة كهربائية بطاقة قدرها 35 كيلو وات في الساعة.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان