إعلان

الرئيس أعطى الضوء الأخضر لتنفيذه.. 15 معلومة لا تعرفها عن محور المحمودية - صور

12:44 م الجمعة 17 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى اجتماع ضم 11 مسؤولا، الضوء الأخضر لبدء التنفيذ الفوري لمشروع تطوير محور المحمودية فى الإسكندرية، موجها بتعظيم الاستفادة الاقتصادية منه.

ويساهم المشروع فى توفير مسارات مرورية جديدة بالإسكندرية، ومنشآت خدمية على طول المحور، فضلاً عن تكوين مجتمعات صناعية فى المناطق ذات الكثافة الضعيفة.

وفيما يلي 20 معلومة عن مشروع محور المحمودية:

شريان الأمل

"شريان الأمل" هو الاسم الذى أطلق على مشروع تطوير محور المحمودية، ويأتى ضمن 4 مشروعات كبرى أعلن الرئيس السيسى عن تنفيذها على أرض الإسكندرية، فى 24 يوليو الماضى، ضمن فعاليات المؤتمر الوطنى الرابع للشباب بمكتبة الإسكندرية.

ردم المحمودية

ينفذ المشروع على 5 مراحل تبدأ بردم وتغطية المجرى المائي لترعة المحمودية من خلال خطوط مواسير مدفونة ذات قطر كبير مع مراعاة تأمين محطات المياه الشرب التى تعتمد على الترعة ومن بينها محطة مياه شرب"السيوف".

8 حارات

يتم الاستعاضة عن المجرى المائي ليصبح محور مروري يسع من ٦ إلى ٨ حارات مرورية في كل اتجاه مع تخصيص حارة منهم لأتوبيسات النقل العام، ومن المقرر أن يكون عرض الطريق مابين ٨٠ إلى ١٢٠ مترا.

25 محور فرعى

يتم ربط المحور المروري الجديد بـ ٢٥ محور فرعي في نطاق الإسكندرية، لحل مشكلة التكدس المروري والازدحام والقضاء على تلوث ترعة المحمودية التى عانت من الاهمال والتخريب في السنوات الأخيرة.

21 كيلو متر

المحور الجديد سيتم تنفيذه بطول ٢١.١ كيلو متر بدءا من الحدود الإدارية لمحافظة الإسكندرية بالكيلو ٥٦ "مخرج ترعة راكتا" شرقا وحتى المصب بمنطقة الدخيلة بالكيلو ٧٧.١ غربًا.

43 مليار جنيه

تبلغ مساحة الأراضي والمصانع والكيانات الغير مستغلة على مسار ترعة المحمودية نحو ٢ مليون و١١٧ ألف و٢٣٩ متر مربع، بقيمة ٤٣ مليار جنيه تقريبا.

8 جهات منفذة

يقوم على تنفيذ المشروع وتذليل العقبات وإنجازه في الوقت المحدد له ،عدة جهات هى"محافظة الإسكندرية، المنطقة الشمالية العسكرية، وزارة الري، وزارة الإسكان، وزارة النقل، وزارة التخطيط، مديرية أمن الإسكندرية، جامعة الإسكندرية".

5 أهداف

يهدف المشروع الجديد لتدعيم السياحة الداخلية بحل مشكلة التكدس المروري، وتكوين مجتمعات صناعية جديدة في المناطق ذات الكثافة الضعيفة، فضلا عن رفع كافة مظاهر التلوث، والسيطرة والحد من نمو المناطق العشوائية، بالإضافة إلى تفعيل نظام النقل الجماعي باستخدام أحدث النظم العالمية.

وقف تراخيص البناء

سبق الإعلان عن تنفيذ المشروع، إصدار محافظ الإسكندرية، قرارًا بوقف إصدار تراخيص البناء في نطاق ترعة المحمودية والمناطق المجاورة والمطلة عليها، فضلا عن وقف التعامل على الأراضي أيضًا في نطاق مسطاح الترعة أيًا كانت جهة الولاية أو الملكية.

الهيئة الهندسية

وقع الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، بروتوكول تعاون مع اللواء على عشماوي، قائد المنطقة الشمالية العسكرية، لتنفيذ تطوير محور المحمودية، وذلك تحت الإشراف الكامل للهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

9 لجان

شكلت 9 لجان للإشراف على تنفيذ المشروع، تتضمن وضع الدراسة المرورية و ودراسة آلية تنفيذ تغطية الترعة، ودراسة آلية تنفيذ تغطية الترعة، ودراسة آلية تنفيذ تغطية الترعة، ودراسة آلية تنفيذ تغطية الترعة، وتضم فى عضويتها المنطقة الشمالية العسكرية وأساتذة كليتى الهندسة والفنون الجميلة، وممثلى محافظة الإسكندرية.

4 أحياء

يخدم المشروع 4 أحياء ذات تكدس عالي بالإسكندرية وهي أحياء منتزة أول وشرق ووسط وغرب ، علاوة على خدمة باقي أحياء الإسكندرية من خلال المحاور الأخرى الرئيسية والفرعية وربطها بمحور المحمودية الجديد.

مشروع مثير للجدل

أثار الكشف عن مخطط الحكومة للمشروع حالة من الجدل واختلاف فى الآراء فى الإسكندرية بين مؤيد ومعارض سواء من جانب المواطنين أو المتخصصين، لكونه يقوم بالأساس على ردم وتغطية ترعة المحمودية.

مشروع بديل

يعد هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب، والدكتور هشام سعودي، أستاذ التخطيط والعمارة والعميد السابق لكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، من أبرز المعارضين للمشروع، ووضع الأخير مخطط بديل لتطوير طريق المحمودية مع الإبقاء على الترعة دون ردم.

دعم كامل من السيسي

وصف الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، المشروع بأنه سيعمل على انتعاش الاقتصاد والاستثمار بالإسكندرية، مؤكدا أن المشروع يلقى التصديق والدعم الكامل من الرئيس عبد الفتاح السيسى ما يؤكد على أهميته.

اقرأ أيضا:

التفاصيل الكاملة لمشروع "شريان الأمل" بالإسكندرية.. وداعًا ترعة المحمودية – صور

ننشر مخطط بديل لتطوير محور المحمودية.. ومنفذه عن ردم الترعة: "لا تهدموا التاريخ" (صور)

بعد توجيهات الرئيس.. ننشر مخطط تنفيذ 4 مشروعات كبرى بالإسكندرية.. "صور"

 

 

فيديو قد يعجبك: