إعلان

"صيادلة الإسكندرية" تحذر: الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية يعرضكم للخطر -صور

04:25 م الخميس 16 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

حذرت نقابة الصيادلة بالإسكندرية من مخاطر الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية وإساءة تداولها" لها بدون وصفة طبية، وذلك من خلال حملة توعوية بدأتها اليوم الخميس، تحت شعار "استخدم المضادات الحيوية بحرص" بالتعاون مع مديرية الشئون الصحية.

وقال الدكتور محمد أنسي الشافعي، نقيب صيادلة الإسكندرية، إن الحملة تأتي في إطار الأسبوع العالمي للتوعية باستخدام المضادات الحيوية الذي دعت له منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة، من أجل الاستخدام المسؤول للمضادات الحيوية وذلك للحد من نشوء أجسام مقاومة للمضادات الحيوية.

وأضاف في تصريح صحفي، اليوم الخميس، إن إجراءات النقابة تسير بالتوازي مع إجراءات منظمة الصحة العالمية من خلال عمل محاضرات وتوزيع مطبوعات توعـوية ورسوم توضيحية على المرضى في كافة مستشفيات، مع توافر النسخ مجانًا بمقر النقابة وبالمديرية لمن يرغب بالمشاركة.

وأشار إلى أن الحملة تهدف إلى رفع الوعي بمشكلة مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية، وتحديد الخطوات الواجب اتخاذها لتجنب ذلك، لاسيما وأن مقاومة المضادات الحيوية تتزايد لتصل إلى مستويات عالية الخطورة في جميع أنحاء العالم، كما أنها تهدد القدرة على علاج الأمراض المعدية الشائعة لأن كثرة استخدام المضادات الحيوية جعلها تصبح أقل فعالية.

واستعانت نقابة الصيادلة بثلاثة منشورات إرشادية من منظمة الصحة العالمية حمل أولها عنوان "إساءة استعمال المضادات الحيوية تعرّضنا جميعاً للخطر"، جاء فيه أن تناول المضادات الحيوية بدون داع يسرّع وتيرة مقاومتها، وأن علاج الالتهابات الناجمة عن مقاومة المضادات الحيوية هو أكثر تعقيدًا وصعوبة، ويمكن أن تصيب هذه الالتهابات أي فرد، بغض النظر عن سنّه وبلد إقامته.

ودعا المنشور الثاني إلى إعادة التفكير والحرص دومًا على طلب المشورة من أحد مهنيي الرعاية الصحية المؤهلين قبل أخذ المضادات الحيوية، فيما حمل المنشور الثالث عنوان "وقتنا مع المضادات الحيوية آخذ في النفاد"، موضحًا أن المضادات الحيوية معرضة لخطر فقدانها لفعاليتها من جراء إساءة استعمالها والإفراط في استعمالها، لاسيما وإن كانت غير لازمة في كثير من الحالات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان