إعلان

تغلبت على نقص المياه.. بورسعيد تحقق الاكتفاء الذاتي من الأرز (صور)

12:18 م الأربعاء 18 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بورسعيد - طارق الرفاعي:

نجحت محافظة بورسعيد في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز بالرغم من شكاوى مزارعين بجنوب المدينة الساحلية من نقص المياه واختلاطها بمياه الصرف الصحي ورصد مديرية الزراعة لعدة مخالفات.

نقص المياه

مشكلة نقص المياه بمثابة مسلسل طويل الحلقات يعاني منه مزارعو الجنوب ببورسعيد منذ عشرات السنوات وليس وليد الأعوام الحالية، ورصد "مصراوي" آراء عدد من أصحاب الأراضي والفلاحين، حيث قال إبراهيم سليمان، مالك أرض زراعية، إن مشكلة نقص المياه هي أكثر المشاكل التي تواجههم في الزراعة وفي الحياة ككل، وغالبا المياه التي ترسلها إلينا الدولة ليست مياه ترعة السلام ولكنها مياه الصرف الصحي أو مخلوطة به، كما أنها لا تكفي للزراعة.

اتفق معه خالد محمد، مزارع، قائلاً: "نقص المياه يؤثر تأثيرًا سلبيًا على إنتاجية فدان الأرز، مؤكدًا أن الوضع العام الحالي أفضل من الأعوام الماضية لكنهم يتطلعون للمزيد لزيادة دخل الفلاح وتقليل خسائر البعض منهم.

الجمعيات الزراعية

"محمد عبدالسلام"، صاحب أرض زراعية، أكد أن هناك العديد من الزراعات تأثرت بنقص المياه وهناك فلاحون يلجأون للمحاصيل الشتوية بدلًا من الصيفية بسبب نقص المياه، وعدم المتابعة الإيجابية والتعاون مع الجمعيات الزراعية التي تحتاج لمتابعة دورية - بحسب قوله.

وطالب حسان خليل، مزارع، الجمعيات الزراعية بتفعيل دورها أكثر من الوضع الحالي، كما طالب وزارة الزراعة والأجهزة الرقابية بالدولة بتكثيف رقابتها على تلك الجمعيات فهناك العديد من الجمعيات تسير بنهج صحيح وهناك جمعيات أخرى تسير خارج المنظومة.

اكتفاء ذاتي

وبالرغم من تلك المشكلات إلا أن بورسعيد حققت الاكتفاء الذاتي من محصول الأرز، حيث أعلن المهندس محمد خليل، وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، عن أن المحافظة حققت الاكتفاء الذاتي من محصول الأرز، مشيرًا إلى أنها نجحت في زراعة 19 ألف و175 فدان أرز.

مخالفات ومحاضر

وأضاف "خليل" أن المساحات المخالفة قدرت بحوالي 1637 فدان، بجانب إرسال أسماء 595 مخالفًا لإدارات هندسة الري لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، مع تحرير محاضر تجاه كل من لم يلتزم بالمساحة المقررة التي أقرها وزير والموارد المائية والري.

قش الأرز

وأكد وكيل وزارة الزراعة، أن هناك تعليمات مشددة للرقابة والمتابعة بجانب حملات أخرى لتوعية المزارعين بحظر حرق قش الأرز، مشيرًا إلى أنه تم التنبيه على جميع المزارعين بكبس قش الأرز في بالات واستخدامها في العلف الحيواني.

المحافظة ونقص المياه

من جانبه، قال اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، إن الدولة اتخذت خطوات فعلية لمواجهة أزمة المياه بجنوب المحافظة، حيث تم وضع وضع حجر أساس محطة مياه الكاب بجنوب محافظة بورسعيد، والتي تقام بسعة من 300 إلى 600 لتر في الثانية، لخدمة نحو 200 ألف مواطن من سكان قرى الجنوب، وذلك بتكلفة استثمارية نحو 440 مليون جنيه، بالإضافة إلي مشروعات لإنشاء 7 محطات مياه مدمجة بجنوب بورسعيد بطاقة 14 ألف متر مكعب في اليوم، بتكلفة 14 مليون جنيه، و4 محطات مياه مدمجة ببحر البقر بطاقة 10 آلاف متر مكعب في اليوم، بتكلفة 10 ملايين جنيه، وشبكة مياه بطول 300 كيلو متر لتغذية جنوب بورسعيد وتوابعها، بتكلفة 80 مليون جنيه، وخط المياه العكرة قطر 1500 مم بطول 45 كيلو متر، بتكلفة 300 مليون جنيه، بالإضافة إلى إعادة تأهيل محطات المياه المدمجة ببحر البقر والصدق، بطاقة 7.2 ألف مليون متر مكعب في اليوم بتكلفة 12 مليون جنيه.

فيديو قد يعجبك: