"فصول مكدسة ومعلمون غائبون".. في أول أسبوعين دراسة (صور)

03:53 م الخميس 12 أكتوبر 2017

(مصراوي) - فريق المحافظات:

يواجه عدد كبير من المدارس الابتدائية والإعدادية، في المحافظات، مشكلات تعوق العملية التعليمية، عقب مرور أسبوعين كاملين من الدراسة، استجاب المسؤولون لحل بعضها، بينما ظل الباقي في انتظار حلًا.

كفر الشيخ

شهدت المحافظة، عددًا من الوقائع المؤسفة، في أول أسبوعين من الدراسة، منها افتراش عشرات الطلاب بمدرسة بيلا الثانوية الزراعية المشتركة بكفر الشيخ، أول أيام دراسة، أرض الفناء، لعدم تخصيص فصول لهم، في ظل كثافة عددية كبيرة للطلاب، في وقت يجري فيه العمل بالمدرسة بنظام الفترة الواحدة.

وشهدت مدرسة عزبة قابل الابتدائية، التابعة لمركز مطوبس، تكدسًا للتلاميذ في الفصل الواحد، وصل عددهم إلى 82 تلميذًا، فأمر اللواء عصام رصاص، رئيس المركز والمدينة، إدارة المدرسة، خلال تفقدها، بإخلاء الحجرة الخاصة بالإداريين، وتحويلها لفصل دراسي، لاستيعاب أعداد التلاميذ، بعدما لاحظ وجود كثافة عددية في فصول المدرسة.

أسيوط

وشهدت أسيوط، حالة من التذمر في صفوف عدد كبير من الطلاب والتلاميذ، بالإضافة إلى أولياء الأمور، في عدد من المدارس والإدارات التعليمية، لوجود عجز كبير في مدرسي بعض المواد، ما يضطر القائمين على إدارات المدارس بضم الطلاب داخل الفصول، حتى وصلت كثافة بعضها إلى 70 طالبًا، ما آثار حفيظة أولياء الأمور خشية تعثر أبنائهم في التحصيل الدراسي، وعدم القدرة على التركيز والاستيعاب، ما يكلفهم أموالًا باهظة في الدفع بأبنائهم صوب "الدروس الخصوصية".

وتقدم عدد من أولياء أمور تلاميذ مدارس قرية النواميس، ومدرسة عزبة عقيل، التابعة لمركز البداري، بشكوى يبدون فيها تضرر أبنائهم، من قرار ضم الصفوف الدراسية، والتي وصلت فيها كثافة الفصل الواحد إلى 70 طالبًا.

القليوبية

وفي القليوبية، اشتكى أولياء الأمور من قيام عدد من المعلمين بالمدارس، بتجميع أبنائهم داخل فصل دراسي واحد وإهمال باقي الفصول الدراسية، بالإضافة إلى ارتفاع حالات الغياب في عدد من مدارس المحافظة، وعجز في المعلمين ببعض المدارس.

بالإضافة إلى مشاجرات بين أولياء أمور الطلاب، ومديري المدارس، بسبب مشاكل تحصيل المصروفات الدراسية.

المنوفية

واشتكى عدد من أولياء الأمور، في المنوفية، من تراكم القمامة والمخلفات أمام عدد كبير من المدارس، ما يهدد صحة التلاميذ.

وشهدت مدرسة البتانون الثانوية بنات، تراكم القمامة حول أسوارها وعدد من المدارس الأخرى بالقرية، وطالب وكيل الوزارة رئيس الوحدة المحلية، بإرسال سيارة النظافة التابعة للوحدة لإزالة القمامة الموجودة حول المدرسة والمدارس المجاورة في أسرع وقت، حفاظًا على صحة الطلبة والمظهر الجمالي المتحضر أمام المدارس.

وشهدت مدرسة بخاتي الإعدادية بمركز شبين الكوم، بمحافظة المنوفية، ارتفاع نسبة الغياب حيث سجلت إحصائيات حضور وغياب الطلاب نسبة غياب عالية بين طلاب الصفين الأول والثاني الإعدادي.

كما شهدت مدرسة البتانون الثانوية بنين المطورة بمدينة شبين الكوم، كتابات غير لائقة على جدران الفصول وارتداء الطلاب لملابس غير لائقة.

الدقهلية

وفي مدن محافظة الدقهلية، شهدت المدارس عجزًا كبيرًا في المدرسين، في عدد كبير من مدارس بالقرى، وارتفاع كثافة الطلاب داخل الفصول داخل مدراس التجريبيات واللغات.

وعلى الرغم من مرور 14 يومًا من بدء العام الدراسي، إلا أن عدد كبير من التلاميذ المقبلين على مرحلة الـkg لم يتلقوا تعليمهم داخل المدارس، بسبب عدم قبولهم بدعوى زيادة الكثافة، ما اضطر أولياء الأمور إلى تنظيم عدة وقفات احتجاجية أمام ديوان عام المحافظة، ولقاءهم بالمحافظ الذي ووعدهم بفتح 50 قاعة جديدة، إلا أن وعده لم يتحقق حتى الآن.

وفي مدينة طلخا لجأت بنان أفلاطون، مدير مدرسة المتميزة 2 بشراء كرفانات ووضعها داخل المدرسة بعدما تسبب زيادة عدد الطلاب نتيجة زيادة الكثافة إلى وجود أكثر من 50 طالبًا داخل الفصل الواحد، وفتح قاعات جديدة لاستيعاب الكثافة الأمر الذي تسبب في استخدام حجرات المدرسين والأنشطة لضمها إلى الفصول، وتخصيص الكرافانات كحجرات للمدرسين.

الفيوم

بالرغم من مرور 15 يومًا على بدء الدراسة، وتصريحات المسؤولين التي تؤكد القضاء على انعدام الكثافة الطلابية في المرحلتين الإعدادية والابتدائية، لكن يبدو أن هذه التصريحات لم تصل إلى الفيوم، في الوقت الذي تراوحت فيه أعداد التلاميذ ما بين 55 طالبًا و75 طالبًا في بعض المدارس، إضافة إلى عدم جاهزية بعض المدارس حتى الآن ما دفع مسئولي التعليم إلى إلحاق هؤلاء الطلاب بمدارس فترات مسائية.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان