إعلان

بالصور.. مصانع النسيج بالقرية "التي لا تعرف البطالة" تتوقف عن العمل

12:34 م الثلاثاء 24 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنوفية - هبة سالم:
 
عقب تحرير سعر صرف العملة وارتفاع أسعار الدولار تأثر السوق بشكل مباشر، وتضررت قرية كفر هلال التابعة لمركز بركة السبع بمحافظة المنوفية والمتخصصة في نسج المفروشات من أكثر الأماكن تضررا بارتفاع سعر الدولار.
 
قرية "كفر هلال" هي الوحيدة التي تنسج المفروشات الخاصة بالانتريهات والصالونات داخل مصانع بالقرية تابعة لأهلها وبعيدة عن القطاع العام وإدارة الحكومة، ويبلغ عدد سكانها نحو 11 ألف نسمة، وتضم القرية نحو 300 مصنع ونحو 5 آلاف ماكينة مقسمة ما بين مصانع صغيرة بها خط مرحلة إنتاج وتورد انتاجها للمصانع الكبرى، ومصانع كبيرة تضم جميع مراحل الانتاج والتسويق.
 
وخلال جولة داخل القرية، قال عامر حجازى صاحب أحد المصانع، إن إنتاج القرية تراجع عقب ارتفاع سعر الدولار واضطر عدد كبير من أصحاب المصانع إلى إغلاقها بسبب ارتفاع سعر المواد الخام بنسبة كبيرة.
 
وأضاف أحمد عبد القادر، صاحب مصنع، أن تأثير ارتفاع الأسعار أثر على قريتهم بشكل سلبي بعد زادت التكاليف، مؤكدا أن 50 % من مصانع القرية أغلقت أبوابها والباقي يعمل دون مكسب لتغطية المصاريف اليومية وحتى لا تتوقف عجلة الانتاج بالقرية ويتشرد العمال بمصانع القرية.
 
وطالب المسئولين بزيارة القرية لمشاهدة أوضاعها على الطبيعة حيث أنهم يعانون من ارتفاع الضرائب واسعار الكهرباء والمياه دون وجود إنتاج أو مكسب لاصحاب المصانع وكذلك السيطرة على سوق المواد الخام التي زادت اسعارها 300 %.
 
وأكد أسامة عامر، من أصحاب المصانع بالقرية، أن زيادة الاسعار وعدم استقرار سوق العملات أثر على تراجع الانتاج بالقرية مما جعلهم يتحملون أعباء إضافية ودفع مصاريف وتكاليف كبيرة.
 
وناشد المسئولين بمعاملتهم كمنطقة صناعية يكون لها صلاحية فى الكهرباء والتامينات ويكون لها إدارة منطقة صناعية لاستكمال المرافق بها ودراسة مطالبها والعمل على ترخيص المصانع بالقرية .
 
وتابع أكبر مشكلة تواجه صناعة الغزل بالقرية هي انقطاع التيار الكهربائي، فالقرية تم امدادها بخط هوائي ضغط عالي من المنطقة الصناعية بقويسنا منذ عام 1983 بعد زيارة الرئيس السابق حسنى مبارك للقرية وصدر أمر مباشر بانشاء الخط، ومنذ ذلك الوقت لم يتم تجديده.
 
وأوضح أن رئيس مدينة بركة السبع وعدهم بتحويل الخط الهوائى الواصل من قرية كفور الرمل حتى قرية كفر هلال إلى كابل أرضي من بركة السبع حتى قرية كفر هلال بطول 7 كيلوأمتار لضمان السيطرة على أعطال الكهرباء وحتى لا تتوقف هذه المصانع مدة طويلة.
 
وأشار علي حجازي، أن الضرائب على المبيعات وزيادتها السنوية ترهق كاهلهم، حيث يتم فرض ضريبة شهرية نحو 300 جنيه على الماكينة الواحدة داخل المصنع، والمصنع يوجد به 4 ماكينات، مؤكدا أن تسويق منتجاتهم يكون محليا ولا نصدر إلى الخارج .
 
وأكد محمد قنديل، أن بداية الصناعة بالقرية في 1979 وكان الانتاج والعمل يدويا على أنوال داخل كل منزل وبعدها بفترة تم استيراد ماكينات مكوك انجليزي من ايطاليا، مشيرا إلى أنها القرية الوحيدة التي لا يوجد بها نسبة بطالة، فهناك نحو 5 آلاف من أبناء القرية يعملون بمصانعها إلى جانب العمالة من خارج المحافظة من محافظة الغربية ويتم تشغيل المصانع نحو 16 ساعة على وردتين .
 
وأضاف أن تكلفة الماكينة الواحدة الموجودة بالمصنع نحو 200 ألف جنيه ويتم استيرادها من الخارج استعمال خارجي، وأجر العامل الواحد بالمصنع نحو 2000 جنيه والعامل المتوسط 800 جنيه، وهناك تأمين كامل على العمال بمكاتب العمل .
 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان