إعلان

مجدي يعقوب يناقش تكنولوجيا جديدة في علاج القلب بالإسكندرية.. الأربعاء

05:41 م الأحد 01 يناير 2017

مجدي يعقوب يناقش تكنولوجيا جديدة في علاج القلب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد أحمد:
تستضيف مكتبة الإسكندرية، الأربعاء المقبل، الدكتور مجدي يعقوب، الذي يرأس ورشة عمل تحت عنوان "أخلاقيات تحرير الجينات ومناهج البحث"، بمشاركة عدد من العلماء المصريين.

ومن المقرر أن يتحدث جراح القلب المصري الشهير عن إمكانية تطبيق تحرير الجينات في مرض اعتلال عضلة القلب الموروث.

يفتتح الورشة، التي تمتد على مدار يومين، الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية، يعقبه حديث كل من الدكتور يحيى حليم زكي مستشار مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتورة نادية زخاري وزيرة البحث العلمي سابقًا، والتي تتحدث عن تطبيق البيولوجيا الجزيئية في تشخيص وعلاج سرطان الثدي.

يشارك في الورشة أيضًا الدكتور عادل البلتاجي رئيس الجمعية الدولية لتنمية الأراضي الجافة، والدكتورة مها غانم مستشارة السيد وزير الصحة، والدكتورة هبة قاسم مديرة الأبحاث الجينية الإكلينيكية بكلية الطب جامعة الإسكندرية، وغيرهم.

وتتناول الورشة محاور عدة؛ منها أخلاقيات أبحاث الجينوم، وتطورات في زراعة الأعضاء.

يذكر أن تكنولوجيا تحرير الجينات تعد أحد أحدث الاكتشافات العلمية التي قد تغير مستقبل البشرية، والتي تعتمد على تغيير الجينات المسببة لبعض الأمراض، ويطلق على المنظومة البيولوجية لتغيير الحمض النووي اسم "كريسبر"، واعتمدت مختبرات بأنحاء العالم هذه التكنولوجيا لتطبيقات على الحيوان والنبات والبشر والفطريات وغيرها من البكتيريا، بل أساسًا كل نوع من الكائنات العضوية التي تدرسها هذه المختبرات.

ويقول العلماء إن البكتيريا حين تتعرض لهجوم ينتج قطعة من المادة الوراثية تتوافق مع التسلسل الوراثي للفيروس المعتدي. وتستطيع هذه القطعة من المادة الوراثية، بالتوافق مع بروتين اسمه كاس 9، أن تستهدف الحمض النووي للفيروس المعتدي وتفتته وتبطل مفعوله.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان