إعلان

اللجنة التوجيهية العُليا بالري تعقد اجتماعها الثاني لمتابعة أعمال مشروع قناطر ديروط

11:18 ص الإثنين 05 سبتمبر 2016

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

عقدت اللجنة التوجيهية العليا بوزارة الري برئاسة السيد الدكتور رجب عبدالعظيم وكيل الوزارة، اجتماعها الثاني لمتابعة أعمال مشروع قناطر ديروط، وذلك حضور السيد المهندس رئيس مصلحة الرى وكافة السادة الأعضاء وذلك لمتابعه التجهيزات للمشروع.

وقال الدكتور رجب خلال الإجتماع، إن مجموعة قناطر ديروط تعد من أقدم المنشآت المائية فى مصر، حيث تم انشائها عام 1872 (أى منذ أكثر من 140 عام) وتُعد المجموعه ضمن أقدم المنشآت الهيدروليكية المُستخدمه فى مصرعلى الإطلاق، وتقع على ترعة الإبراهيمية عند الكيلو 60,60 من فم ترعة الإبراهيمية، وتخدم زمام مساحته حوالى 1,5 مليون فدان بما يعادل نحو20 ٪ من مساحة الأراضى الزراعية فى البلاد، وهو مساحة زمام إقليم مصر الوسطى والذى يضم خمسة محافظات (أسيوط – المنيا – بنى سويف - الفيوم – الجيزة). ويتم إطلاق تصرف سنوى من خلال المجموعة قدره 9,6 مليار م3 سنويا، وتغذى مجموعة القناطر عدد (7) ترع فرعية.

وأشار عبد العظيم، إلى أن الوزارة اتخذت قرار انشاء مجموعة جديدة بديلة للمجموعة الحالية حيث تم إجراء دراسة جدوى فنية واقتصادية وبيئيه بدعم من وكالة التعاون الدولى اليابانية(جايكا) فى الفترة من 2009 – 2010 وخلصت الدراسة الى ان بديل الاحلال هو الاكثر جدوى.

وأضاف أنه تم البدء في اعداد الرسومات التفصيلية والتصميمات ومستندات العقد بدء من يوليو 2015 وتستمر لمده 22 شهر بدعم من الجانب الياباني، ومن المٌنتظر البدء في تنفيذ المشروع في نهاية عام 2017 وسوف يستغرق إنشاء مجموعه قناطر ديروط ما يربو علي خمسه سنوات ليتم تشغيل مجوعه القناطر الجديده في 2022.

جدير بالذكر أنه قد تم توقيع اتفاقية القرض بين وزارة الموارد المائية والري والجايكا فى مارس 2015 خلال إنعقاد المؤتمر الإقتصادي للدول المانحه للمشروعات الإقتصادية والإستثمارية لمصر المنعقد في مدينه شرم الشيخ.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان