إعلان

بالصور- استئصال جنين من بطن طفل رضيع بالإسكندرية

10:40 ص الخميس 14 يوليو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد أحمد:

نجح فريق طبي بمستشفى الشاطبي الجامعي بالإسكندرية، في إجراء جراحة نادرة تمثلت في عملية استئصال جنين عمره ثلاثة أشهر من بطن طفل رضيع يبلغ عمره عام ونصف.

وقال الدكتور صابر وهيب أستاذ جراحة الأطفال بكلية الطب جامعة الإسكندرية، عضو الفريق الطبي، إن الطفل معاذ كان يعاني من آلام مستمرة في البطن وبكاء طوال الليل والنهار رغم عرضه على عدد من الأطباء إلا أنه لم ينجح أحد في تشخيص الحالة.

وأضاف في تصريح له اليوم، أنه عقب عرض الطفل على قسم جراحة الأطفال بالمستشفى عقب تعرضه لحالة قيء وإسهال شديد حيث عرضت الحالة عليه، وأظهر الفحص وجود ورم داخل بطن الطفل يبلغ "40سم*35سم".

وأشار إلى أنه عقب إجراء جراحة عاجلة تبين أن الورم عبارة عن جنين طفل داخل بطن الطفل يتغذى على الشريان الأورطي وهو يعتبر من الحالات النادرة التي لا يزيد عددها على مستوى العالم عن 20 حالة.

وأكد أن هذه الحالات يتم تحديدها أثناء متابعة حمل الأم والذي يظهر من البداية تحوصل أحد الأجنة داخل الآخر ويتغذى على شريان داخلي بديل للمشيمة حتى وفاته داخل تجويف بطن التوأم ويقدر عمره 3 أشهر ونصف يحتوي علي أمعاء رفيعة وامتدادها.

وأوضح أن الجنين الطفيلي يعد من التشوهات الخلقية التي تصيب الأجنة وتحدث نتيجة عوامل وراثية أو بيئية نتيجة تلوث البيئة وما يؤديه ذلك من مضاعفة نسبة التشوهات الخلقية ووزن الجنين حوالي 850 جرام، مشيرا إلى أنه تم إجراء الجراحة بنجاح والطفل موجود بالعناية الجراحية بقسم جراحة الأطفال مستشفي الشاطبي الجامعي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان