إعلان

خبير سياحي: الحكومات المتعاقبة أخطأت في حق الأقصر وأسوان..(حوار)

01:05 م الأربعاء 13 يوليو 2016

ثروت عجمي الخبير السياحي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:
انتقد ثروت عجمي الخبير السياحي ومستشار غرفة شركات السياحة بجنوب الصعيد تجاهل الحكومات المتعاقبة لأزمة السياحة التي تعانيها مدينتي الأقصر وأسوان منذ اندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير، مؤكدا أن الحكومات التي تعاقبت بعد ثورة يناير وحتي الآن أهملت قطاع السياحة الثقافية، الذي تشرد بسبب أزمته آلاف العاملين ولم تهتم بالمدينتين الأثريتين الأهم في مصر والعالم مثل اهتمامها بمدينة شرم الشيخ عقب حادث سقوط الطائرة الروسية مشيرا في حواره مع " مصراوي "  إلي أن الأزمة التي يشهدها القطاع السياحي حاليا ستنتهي قريبا إذا قامت الحكومة ببعض الخطوات.. وإلي نص الحوار.

ما تصورك لمستقبل السياحة في مصر في ظل الأحداث المتلاحقة التي يشهدها العالم؟
السياحة تمرض ولا تموت، فقطاع السياحة من المؤكد أنه تأثر بالأحداث الإرهابية التي تشهدها أماكن متفرقة من العالم ولكن هذا التأثر سيكون مرتبط بتوقف هذه الأحداث فإذا ما استطاع  العالم أن يهزم الإرهاب سينتعش القطاع السياحي مجددا ويزدهر الاقتصاد كما حدث حينما وقع الحادث الإرهابي الشهير في الدير البحري بالأقصر عام 1997 رأينا القطاع يتعافى مجددا قبل حلول الألفية الثانية .

إلي أي مدي ترى هذا التأثير؟
في رأي أن التأثير السلبي لن يكون طويل المدي خصوصا وأنه حاليا ليس هناك دولة في منأى من وقوع حوادث إرهابية فكل الدول حاليا معرضة لهجمات إرهابية فمثلا قبل شهور قليلة شهدت العاصمة الفرنسية باريس هجوم إرهابي كبير أسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا ما ترتب عليه تأثر القطاع السياحي في فرنسا إلي درجة كبيرة ولكني أتوقع أن تعود الأوضاع إلي طبيعتها فور استقرار الأمور في ظل اتحاد غالبية دول العالم ضد الإرهاب.

كيف تري تأثر الموسم الحالي بسبب حادث سقوط الطائرة الروسية خصوصا السياحة الثقافية في الأقصر وأسوان؟
بالطبع السياحة في الأقصر وأسوان ستتأثر فمثلا كان هناك اتفاق قبل شهور من الحادث علي تسيير رحلة طيران من هولندا إلي الأقصر ألغي هذا الاتفاق بسبب الحادث ولكني أري أن التأثير سيكون محدودا فما زال مطار الأقصر يستقبل السياح من مختلف الجنسيات فمثلا يستقبل أسبوعيا  طائرة من إنجلترا و4 من ألمانيا وهناك سياح يأتون من الصين واليابان وغيرهما من الدول أنا متفائل خصوصا في ظل الجهود المبذولة حاليا لعودة حركة الطيران بين مصر وروسيا لا سيما وأن السياح الروس يمثلون ما بين 45 و50 % من السياح الذين يأتون إلي مصر.

هل لديك أصدقاء روس تحدثت إليهم عن الوضع في مصر ؟
بالطبع تحدثت مع أصدقائي من مختلف دول العالم عن مدي الأمن التي تتمتع بها مصر، دعني أقول لك أن هناك سياح روس يأتون علي متن طائرات أوكرانية حبا في المدن السياحية المصرية وخصوصا الغردقة وشرم الشيخ.

كيف تري تحرك الحكومة لتشيط السياحة في مدينتي شرم الشيخ والغردقة عقب الحادث؟
طبعا هو تحرك وجهد إيجابي ومشكور ومحترم ولكني عاتب علي هذه الحكومة والحكومات السابقة، لعدم اهتمامها مثل هذا الاهتمام  بمدينتي الأقصر وأسوان كما اهتمت بمدينة شرم الشيخ.

إذا تري أن الحكومات المتعاقبة قصرت وأخطأت في حق الأقصر وأسوان ؟
طبعا نحن نعاني في الأقصر وأسوان منذ أكثر 5 سنوات، وناشدنا الجميع بالتحرك نحونا  فالأقصر تعرضت من قبل للعديد من الحوادث الإرهابية لم نري تعاطفا كهذا الذي حدث مع شرم الشيخ، هل هذه الحكومات تري أن مدينة الأقصر التي تحوي ثلث آثار العالم ليست بأهمية مدينة شرم الشيخ .

ما تصورك لحل الأزمة التي يشهدها القطاع السياحي خصوصا قطاع السياحة الثقافية؟
ناقشنا مع وزير السياحة السابق هشام زعزوع قبل نحو شهر من وقوع حادث الطائرة الروسية إمكانية أن تقوم بعض الطائرات التي تذهب إلي شرم الشيخ بترانزيت في مطار الأقصر، ولكن هذا المشروع تم إيقافه بسبب الحادث، وأيضا هناك اقتراح بقيام الطائرات الإنجليزية والألمانية التي تذهب إلي القاهرة بترانزيت في مطار الأقصر ضمن الآليات غير التقليدية لتنشيط السياحة في مدينة الأقصر .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان