إعلان

74 وحدة صحية بالأقصر بلا أطباء ولا دواء

03:35 م الإثنين 17 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

معاناة حقيقة يعيشها مواطنو الأقصر بعد أن تحولت ما يقرب من نصف عدد الوحدات الصحية بالمحافظة الى مبان مهجورة، بسبب نقص الأطباء فضلاً عن اختفاء بعض الأدوية.

تراجع إقبال الأطباء علي العمل في محافظة الأقصر بات ظاهرة معروفة الأسباب وأهمها هو إلغاء بدل المناطق النائية بالصعيد واقتصار هذا البدل علي المحافظات الحدودية فقط.

117وحدة من المفترض أن تقدم الخدمة لأهالي المحافظة، لا يعمل منها بشكل منتظم سوى 43 وحدة فقط بينما الـ74 الأخرى ما بين مغلقة وتعمل حتي الواحدة ظهرا بسبب النقص الشديد في عدد الأطباء بحسب ما أكدته مصادر بمديرية الشئون الصحية.

في مركز إسنا جنوب المحافظة والذي يضم 42 وحدة صحية يوجد 11 وحدة فقط بها أطباء مقيمين والباقي ما بين مغلقة وأخري تعمل في مجال الطب الوقائي حتي الساعة الواحدة ظهرا .
يقول أحمد مصطفي أحد أهالي قرية الزنيقة أن الوحدة الصحية بالقرية مغلقة بالضبة والمفتاح طوال اليوم مشيرا إلي أن الوحدة التي تكلف إنشائها ملايين الجنيهات لا تقدم أي خدمة صحية لأهالي القرية.
 بينما يقول محمود إبراهيم أحد أهالي القرية أن الوحدة الصحية يأتي إليها طبيب كل 3 أيام يعمل بها  حتي الساعة الواحدة ظهرا وبعدها يتم غلقها مشيرا إلي أن أقرب مستشفي تبعد عن القرية أكثر من 10 كيلو مترا.

بينما يقول أحمد علي أحد أهالي قرية نجع جاد الكريم بالزينية أن المواطنين يضطرون لقطع عشرات الكيلو مترات للذهاب إلي مستشفيات مدينة الأقصر إذا ما أصيب أحدا من الأهالي بأي مكروه بسبب عدم تواجد طبيب في الوحدة الصحية بالقرية.

وكشفت مصادر بمديرية الشئون الصحية عن نقص العديد من الأدوية بمحافظة الأقصر منها :" المحاليل الطبية والجلوكوز و فاكتور دواء مرضى الهيموفيليا والكورتيجين والأنسولين وأقراص قورودون للقلب والمضادات الحيوية وأدوية الحروق والقروح الجلدية وحقن من نوع (R.H) ودواء الألبومين, وسيديلاك , ودوفلاك".

كما تعاني المستشفيات والوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة بمحافظة الأقصر من نقص حاد في أمصال العقارب والثعابين خصوصا في القري النائية والتي يعد سكانها أكثر عرضة للدغات الحشرات والزواحف السامة فحصة محافظة الأقصر التي تنتشر بها القري الجبلية و المتاخمة لمناطق جبلية حيث تكثر فيها العقارب والثعابين السامة تتراوح ما بين 1000و1200 أمبول مصل عقرب فقط توزع علي 7 مستشفيات و117 وحدة صحية بالمحافظة.

ويقول الدكتور أحمد حمزة نقيب أطباء الأقصر السبب في وجود عجز في الكوادر البشرية بمحافظة الأقصر يرجع إلي رفع محافظة الأقصر من قائمة المحافظات النائية والتي يحصل فيها الأطباء علي بدل المناطق النائية الذي كان يعوضهم ماديا عن البقاء في محافظة القاهرة ومحافظات الوجه البحري.

وطالب نقيب أطباء الأقصر وزير الصحة بإعادة ضم محافظة الأقصر وكافة محافظات الصعيد إلي قائمة المحافظات النائية لجذب الأطباء للعمل في هذه المحافظات في إطار سعي الوزارة لتقديم خدمة صحية أفضل لأهلنا في محافظات الصعيد.
من جانبها قالت الدكتورة فيولا عزت مدير إدارة الرعاية الأساسية بمديرية الشئون الصحية لـ"مصراوي" أن المشكلة ليس سببها نقص الأطباء ولكن سوء التوزيع مشيرة إلي أن إدارة الرعاية الأساسية بها 110 طبيب موزعين علي 117 منشأة طبية.

وأشارت عزت إلي أن المشكلة التي تواجه الإدارة هي أن توزيع الأطباء علي الإدارات الصحية يتم من خلال الوزارة مباشرة ما تسبب في وجود أزمة في عدد من الوحدات الصحية بإدارتي إسنا والزينية.
وأضافت عزت أن إدارة اسنا علي سبيل المثال تم تكليف 24 طبيب فقط لتغطية 42 وحدة صحية ما تسبب في وجود أزمات ببعض الوحدات الصحية مشيرة إلي أن الإدارة اضطرت إلي انتداب الأطباء كل يومين في وحدة مختلفة بشكل دوري ليتم تشغيل جميع الوحدات الصحية بالإدارة.

وأوضحت عزت أنه لا يمكنها نقل الأطباء من إدارة لإدارة بسبب أن التكليف للطبيب يأتي من الوزارة علي إدارة بعينها .
وتابعت مدير إدارة الرعاية الأساسية بالأقصر :" المديرية أعلنت عن حاجتها للتعاقد مع 18 طبيب لتغطية العجز بالوحدات التابعة لمشروع تحسين الجودة براتب 5 آلاف جنيه شهريا".
وعن شكاوي نقص الأدوية والأمصال قالت عزت أنه لا توجد أزمة في الادوية والأمصال بالوحدات الصحية مشيرة إلي توفر جميع الأدوية والمستلزمات الصحية بمختلف الوحدات الصحية بالمحافظة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان