إعلان

بالفيديو والصور.. روحانيات رمضان تفشل في إنهاء انقسام الشارع السكندري

09:48 م الثلاثاء 09 يوليه 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأسكندرية - سرحان سنارة ومحمد أحمد:

قبل ساعات من حلول شهر رمضان ألقت الأزمة السياسية التى تعيشها مصر بظلالها على أسواق المنشية وزنقة الستات التى قصدها الإسكندرانية للحصول على ياميش وسلع ومستلزمات الشهر الكريم ، حيث تصدرت صور الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع، أبواب محال الفوانيس والياميش.

''السياسة أنست الناس الحصول على مستلزمات رمضان''.. بهذا العبارة عبر باعة الفوانيس والياميش بسوق المنشية عن حالة الركود التى يشهدها السوق بعد إنشغال المواطنين بالأحداث السياسية التى شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية إلى حد أن بعضهم فوجىء بقدوم الشهر الكريم دون إعداد ما يتطلبه من مستلزمات وياميش فى ظل ظروف مادية صعبة.

ورغم شكاوى الباعة من السياسة وتسببها في حالة الركود التى يعانون منها ما دفعهم لرفع الأسعار عن العام الماضي، إلا أن معظمهم قام بتعليق صورة الفريق السيسى على أبواب محالهم، في حين قام آخرون برفع صور للرئيس السابق محمد مرسى تأييدا له، ليبقى الانقسام السياسي سيد الموقف وتفشل أجواء رمضان في إنهائه.

وفى السياق نفسه، خيمت أجواء وروحنيات الشهر الكريم على مختلف أحياء الأسكندرية، حيث تزينت منطقة ميدان المساجد بمنطقة بحري، والتي تتميز بطابع خاص لوجود أشهر مساجد الأسكندرية بها مثل ''أبو العباس المرسى وياقوت العرش والبوصيري''.

وبدأت مديرية الأوقاف في تحويل المكان الى لوحة رمضانية تضيئها الزينة والأنوار الساطعة والفوانيس، وإقامة أكبر مائدة رمضانية لاستقبال أهالى الأسكندرية وزاورها الذين اعتادوا على زيارتها في رمضان للشعور بروحانية وبهجة الشهر الكريم.

بينما استعد مسجد القائد إبراهيم بمحطة الرمل لاستقبال آلاف المصليين في رمضان وخاصة في صلاة التراويح والتهجد التي يقبل الأسكندرانية على أدائها بالمسجد والشوارع المحيطة به خلف الشيخ حاتم الواعر.

ومن جانبها، استعدت مشيخة الطرق الصوفية بالاسكندرية للاحتفال بـ 19مولدًا لأكبر مشايخها داخل المساجد والأضرحة المنتشرة بمختلف أحياء المحافظة أهمها وأشهرها موالد أبو العباس المرسي وأبي الدرداء والبوصيري والطرطوشي.

وقال الشيخ جابر قاسم، وكيل مشيخة الطرق الصوفية بالأسكندرية، إن الاحتفالات تشمل إقامة حلقات ذكر لله وقراءة الأوراد والأدعية الخاصة بكل شيخ مثل الشاذلية والحامدية وغيرها والتى عادة ما يتم إقامتها داخل المساجد التي يتواجد بها ضريح الشيخ المقام لله المولد.

وأضاف''قاسم''، في تصريحات لـ''مصراوي''، الثلاثاء، أن الموالد ستشمل أيضًا تنظيم مسيرات حافلة يحضرها محبى ومريدى الشيخ من الصوفيين وخاصة فى مولد أبوالعباس المرسى حيث يتم عمل إفطار يحضره محبى الشيخ، مشيرًا إلى أنه يوجد حوالي 2.5 مليون صوفي بالأسكندرية يحرص عدد كبير منهم على الاحتفال بالموالد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان