إعلان

البرنس يعترف: القمامة سبب نقص مياه الشرب بالإسكندرية

11:57 ص الثلاثاء 04 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – سرحان سنارة:

واصل الدكتور حسن البرنس، نائب محافظ الإسكندرية ، اليوم الثلاثاء ، يرافقه عدد كبير من القيادات التنفيذية بمحافظتى الإسكندرية والبحيرة تفقده لمسار ترعة المحمودية التى تعد المصدر الرئيسى للحصول على مياه الشرب والرى بالمحافظتين .

وتفقد البرنس خلال اليومين الماضيين أكثر من 60 كيلو متر من مجرى الترعة بدءا من الإسكندرية وحتى مدينة المحمودية بمحافظة البحيرة حيث توجد مضخات رفع المياه الأساسية بمحطة العاطفة ثم قناطر إدفينا على فرع رشيد .

وقال البرنس فى بيان له ، اليوم الثلاثاء ، أن تم رصد عدد كبير من المخالفات كانت السبب فى النقص الشديد فى مياه الشرب والرى التى تعانى منها المحافظتين من بينها وجود إنخفاض شديد فى منسوب المياه فى جميع الترع المؤدية لترعة المحمودية ، وكذلك الإهمال الكبير فى التخلص من ورد النيل فى حدود الإسكندرية و داخل فرع رشيد وتطهير قاع و جوانب الترعة من الطمى مما يعيق وصول المياه لمحطات التنقية.

وأرجع " البرنس " أسباب إنقطاع المياه أيضا الى وجود كميات كبيرة من القمامة بالقرب من فتحات المياه فى منطقة السيوف ،وقيام عدد من المصانع بالإسراف فى إستهلاك المياه ، وعدم إلتزام عدد من المزارعين بالمساحات المحددة لزراعة الأرز رغم أن الدولة حددت أسعار ممتازة لبيع الذرة التى تحتاج ثلث كمية المياه مقارنة بالأرز.

وأشار الى أنه تم الإتفاق بين قيادات الأمن فى محافظتى الإسكندرية والبحيرة على رفع الإشغالات على جانبى الترعة التى تعوق عمليات إنزال الحفارات والكراكات لتطهير الترعة وتخصيص مجموعة مستديمة للتنظيف المستمر للترعة أمام شركة المياه ، ومتابعة فتح و غلق بوابات الترع اللازمة لرى الأرز فى البحيرة حتى لا يحدث تعارض بين إحتياجات مياه الزراعة و الشرب فى المحافظتين، مطالبا المواطنين بعدم إلقاء أى قمامة فى ترعة المحمودية.

وأوضح " البرنس " أن محطات الكهرباء تستخدم كميات هائلة من المياه للتبريد و بعضها يعاود إلقاء هذه المياه فى المصارف بدلا من إعادة إستخدامها ، لافتا الى أن شركة مياه الإسكندرية إستلمت أرض مساحتها 3 أفدنة فى مدينة كفر الدوار لبناء خزان ضخم يخدم الإسكندرية خلال فصل الصيف .

وأضاف نائب المحافظ أنه سيتم العمل على الإستفادة من مخزون مياه بحيرة المطار فى النزهة و إمداد المنتزه و المعمورة من مياه ترعة راكتا، مؤكدا أن محطات رفع المياه فى العاطفة تحتاج لمزيد من الصيانة والدعم بمضخات جديدة وهو ما استجابت له الوزارة برفع الكميات التى يتم ضخها فى المحمودية من 7.5 مليون متر مكعب إلى 11 مليو متر مكعب لتصل تدريجيا إلى 14 مليون متر مكعب يوميا فى شهر يوليو الجارى لتكفى الإحتياجات فى المحافظتين وإحكام إغلاق بوابات قناطر إدفينا لمنع تسرب المياه إلى البحر حيث تم مراجعة 46 بوابة منها واحدة تالفة و اثنان بحاجة لصيانة .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان