إعلان

بالصور-طلاب بهندسة المنصورة يبتكرون نظاما ذكيا للتحكم فى إضاءة الشوارع

02:52 م الإثنين 25 مارس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية ـ رنا الجميلى:
 
نجح  فريق طلابى من قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات بكلية الهندسة جامعة المنصورة فى ابتكار نظام ذكي للتحكم فى إضاءة الشوارع من خلال مشروع التخرج الذى أشرف عليه الدكتور  شريف كشك "الأستاذ المساعد بقسم هندسة الإلكترونيات والإتصالات" ببناء الدوائر الإلكترونية اللازمة لتطوير نظام ذكي للتحكم فى إضاءة الشوارع “Smart Outdoor Lighting System” مما يساعد فى حل  المشكلة الخاصة بعدم إنارة الشوارع بالصورة المثلى.

ويمكن للنظام توفير أكثر من 50% من الاستهلاك الحالي للإنارة العامة والذي بلغت نسبته حوالي 12% من استهلاك الطاقة الكهربائية في مصر .

وضم الفريق خمس طلاب هم هاني سلامه عيسى ، محمد محمود حمدي عبدالكريم ، أحمد عبدالقادر المرسي ، مصطفى صابر محمد حسين ، وائل محمد سيد ابو الوفا

و يهدف هذا المشروع إلى بناء نظام مناسب يمكنه التحكم في مصابيح الإضاءة طبقاً للحاجة ، و تقع قوة المشروع فى إعتمادة فى إرسال إشارة التحكم على كابلات الكهرباء التى تغذى الإعمدة بالطاقة المتواجدة بالفعل بينهم وذلك باستخدام تقنية الإتصال من خلال نظام "الإتصال من خلال خطوط الطاقة" مما يوفر فى تكلفة تنفيذ المشروع.

 وتقوم المنظومة التى تم بنائها بمراقبة حركة المرور عن طريق حساسات يتم تركيبها فى بعض أعمدة الإنارة والتى يمكن عن طريقها تحديد كثافة المرور فى الطريق وبالتالى يمكن التحكم فى المناطق المضائة من الطريق وكذلك التحكم فى شدة الإضاءة المناسبة.

وأكد الفريق أن تعتمد ً شدة الإضاءة على حالة الطقس (ممطر، ضبابي، صافي) كما أنه يمكن مراقبة حالة جميع المصابيح (مضاء، مطفأ، معطَّل) من خلال وحدة تحكم ومراقبة مركزية والتى يمكن من خلالها التحكم في الإضاءة يدوياً.

واشار الدكتور شريف كشك ان الطلاب قاموا  ببناء نظام الحساسات الذى يرسل إشارات حالة الطقس ومستوى الحركة فى الشارع للوحدة المركزية والتى تقوم من خلال نظام ذكى بتحديد شدة الإضاءة المناسبة والأعمدة المطلوب إضاءتها فى الشارع ثم تقوم الوحدة المركزية بإرسال إشارة لكل عمود من خلال خط الطاقة حيث تم بناء وحدة تحكم فى الإضاءة فى كل عمود تتلقى الأوامر من الوحدة الرئيسية و بالتالى تتحكم فى إضاءة العمود.

وتابع " يقوم النظام بإرسال معلومات الإضاء فى الشوارع لغرفة تحكم مركزية يمكن من خلالها متابعة الإضاءة فى الشوارع وكذلك التحكم فى إضاءة الشوارع من خلال غرفة التحكم المركزية والتى يمكن أن تتواجد فى الحى التابع له الشارع.

وأضاف أن الطلاب قاموا ببناء الدوائر المستخدمة باستخدام أحدث التقنيات الإلكترونية مما جعل الكثير من الشركات العالمية والمحلية تقوم بتقديم الدعم التقنى اللازم وذلك لخروج المنتج بالشكل المرضى والذى يلائم المتطلبات المصرية.

والجدير بالذكر كما نجح الفريق في الحصول على جائزة التميز في تطبيق مشاريع التخرج (YIA) احدي المسابقات التي ينظمها برنامج المبتكر الشاب تحت رعاية جمعية نهضة المحروسة، و هي مسابقة تقام علي أساس التميز و الجدارة بين المتقدمين

كما  نجحوا أيضاً في الوصول للمرحلة النهائية من مسابقة صنع في مصر "Made In Egypt (MIE)" من ضمن 30 فريق وتم اختيارهم  من بين 270 فريق علي مستوي الجمهورية ، وحاز الفريق على جائزة المركز الثالث فى المسابقة التي أقامتها شركة Microchipالعالميه التي اقامتها في يوم المهندس المصري 2012.

طلاب بهندسة المنصورة يبتكرون نظاما ذكيا للتحكم فى إضاءة الشوارع
طلاب بهندسة المنصورة يبتكرون نظاما ذكيا للتحكم فى إضاءة الشوارع
طلاب بهندسة المنصورة يبتكرون نظاما ذكيا للتحكم فى إضاءة الشوارع

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان