إعلان

جثث متراكمة وأرض محروقة.. الاحتلال يحول مجمع الشفاء لمقبرة جماعية- صور وفيديو

03:23 م الإثنين 01 أبريل 2024

مجمع الشفاء الطبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سلمى سمير:

شهد مجمع الشفاء الطبي ومحيطه غرب مدينة غزة، فجر اليوم الاثنين، انسحابًا كاملًا مفاجئًا لقوات الاحتلال الإسرائيلي بعد حصار للمستشفى استمر لمدة أسبوعين.

رغم اقتحام قوات الاحتلال للمجمع الطبي سابقًا إلا أن انسحابه تلك المرة لم يكن مثل السابقة، فقد خلف هذه المرة دمارًا واسعًا في جميع أنحاء المجمع بحرق جميع المباني الطبية وجرف الأراضي داخل المجمع وبمحيطه، مما يصعب إمكانية عودة المجمع للخدمة مرة أخرى، وهو ما قالته إذاعة الجيش الإسرائيلي نقلًا عن مصدر عسكري لم تسمه.

مجمع الشفاء

جاء خروج قوات الاحتلال الإسرائيلي كاشفًا عن عدد كبير من الشهداء امتلأت الأرض بجثامينهم داخل المجمع وخارجه في الطرقات، مع تطويق جيش الاحتلال للمنطقة المحيطة بالمجمع أيضًا والذي أحرق خلالها عددا كبيرا من المباني المطلة على المستشفى وقصفها بشكل مباشر دون الاكتراث بحياة المرضى المتواجدين داخل المستشفى.

سارع الأهالي وكاميرات الصحفيين إلى المجمع منذ ساعات الصباح لانتشال جثامين ذويهم ورؤية حجم الدمار الذي حل بالمستشفى ومحيطها، حيث تظهر صور قصف قوات الاحتلال وحرقها لمباني المجمع.

مجمع الشفاء

وثقت الصور تهدم المباني وانهيارها وتآكل هيكلها، كما تظهر استهدافًا مباشر لمبنى الجراحة الذي تشوهت معالمه عن السابق، إضافة لتغير ملامح المجمع كاملًا عن السابق حيث تكون من عدة مباني وتوسط فنائه حديقة حل مكانها حاليًا أرض محروقة مجرفة بشكل كبير.

لم يستطع الأهالي التعرف على جثامين جميع الشهداء مع تفحم عدد كبير من الجثث، وتحلل أخرى لدرجة تصعب التعرف عليها مع العثور عليها مغلفة ببعض الأقمشة و مردومة بالتراب.

وتسبب استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للمجمع الطبي خاصة قبل انسحابها، في خسارة المستشفى أكثر من 800 سرير و100 جهاز غسيل كلى، وذلك بحسب مدير التمريض في مستشفى غزة الأوروبي، والذي قال إن أعداد الشهداء داخل مجمع الشفاء تقدر بالمئات.

وقال عضو لجنة الطوارئ بوزارة الصحة في قطاع غزة، الدكتور معتصم صلاح، إن قطاع غزة خسر ثلث قدراته الخدمية في المجال الصحي بتدمير قوات الاحتلال الإسرائيلي لجميع مباني مجمع الشفاء دون استثناء، مشيرًا إلى أن المجمع لم يعد صالح للعمل.

مجمع الشفاء

وفي بيانها اليوم، قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن قواتها قتلت أكثر من 200 فلسطيني واعتقلت 1400 شخص بينهم 900 يخضعون للتحقيق بعد اعتقالهم من محيط المجمع الطبي ومن داخله.

ووصف جيش الاحتلال الإسرائيلي، جرائمه داخل مجمع الشفاء بـ "العملية الدقيقة" التي استطاع خلالها إنجاز مهمته بنجاح بالتعاون مع الشاباك، وذلك حسب بيان جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم.

مجمع الشفاء

وفي الـ18 من مارس الماضي استهدفت قوات الاحتلال المجمع الطبي بذريعة تواجد عناصر المقاومة الفلسطينية داخل المجمع الطبي، وهو ما فعلته سابقًا في عدد من المستشفيات منها مجمع ناصر في خان يونس الذي مازال يخضع للحصار حتى الآن، لتقوم بتفجير البوابة الرئيسية للمستشفى وإطلاق النار بشكل كثيف ومباشر على المجمع نفسه.

مجمع الشفاء

عقب ذلك اقتحمت القوات الإسرائيلية المجمع الطبي وأطلقت النيران على الأطقم الطبية بحسب شهادات شهود عيان، واعتقلت ونكلت بهم وتركت المرضى الذين يعانون في الأساس من نقص الدواء بلا أطباء لرعايتهم، وهو ما تسبب في استشهاد 21 مريضًا بحسب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الذي حذر من انتشار الأمراض المعدية بين المرضى نتيجة شح المياه بسبب منع القوات الإسرائيلية لوصول أي مساعدات إلى المستشفى، إضافة لإصابتهم بالتهاب الجروح

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان