إعلان

"يبدو الأمر صعبا".. بايدن يعلق على أنباء وقف إطلاق النار بغزة قبل رمضان

01:22 م السبت 09 مارس 2024

جو بايدن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

شكك الرئيس الأمريكي جو بايدن في احتمالية التوصل إلى اتفاق يتضمن وقفاً مؤقتاً لإطلاق النار والإفراج عن الأسرى في قطاع غزة بحلول شهر رمضان، إلا أن لقاء وصفه بـ"الصريح" سيجمعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن إدخال مساعدات إنسانية إلى غزة.

ونقلت محطة "سي إن إن"عن الرئيس الأمريكي قوله للصحفيين في بنسلفانيا مساء أمس الجمعة، حيث يواصل حملته الانتخابية، بشأن وقف إطلاق النار: "يبدو الأمر صعباً".

وعبّر بايدن عن قلقه الشديد من العنف الذي يمكن أن يندلع في القدس الشرقية المحتلة خلال رمضان، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان الوسطاء يأملون في التوصل إلى اتفاق بحلول شهر رمضان، المتوقع أن يبدأ الإثنين المقبل، لكن المحادثات لا تزال متعثرة.

وكانت حركة حماس قد أعلنت الخميس، إن وفدها المشارك في المفاوضات التي ترمي للوصول إلى هدنة قبل شهر رمضان قد غادر العاصمة المصرية للتشاور مع قيادة الحركة، وتجري المفاوضات بمشاركة مصر وقطر والولايات المتحدة وحماس.

بالمقابل، قال بايدن إنه أخبر نتنياهو بأنهما سيجمع بينهما "لقاء صريح" حول مسألة إدخال مساعدات إنسانية إلى غزة، وذلك حسبما ورد في مقطع فيديو نُشر الجمعة.

وسُجل تعليق بايدن مساء الخميس، عندما كان في مبنى الكونجرس الأمريكي لإلقاء خطاب حالة الاتحاد، في علامة أخرى على شعوره بالإحباط من التعامل مع نتنياهو بشأن مسألة غزة، وفق "رويترز".

وفي المقطع الذي نشره المستشار الديمقراطي سوير هاكيت على منصات التواصل الاجتماعي، يمكن رؤية بايدن وهو يتحدث مع مايكل بينيت السيناتور الديمقراطي عن ولاية كولورادو، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، ووزير النقل بيت بوتيجيج.

ويمكن سماع بينيت وهو يخبر بايدن، بأن الضرورة تستدعي مواصلة الضغط على إسرائيل للسماح بإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وتنفذ الولايات المتحدة عمليات إسقاط جوي لصناديق المساعدات على غزة وتتولى تنظيم إنشاء ميناء مؤقت للسماح بإيصال المساعدات بحراً بعد إبطاء إسرائيل دخول شاحنات المساعدات.

وقال بايدن: "قلت له يا بيبي (نتنياهو)، لا تكرر هذا، لكننا سنعقد اجتماعاً صريحاً". وأضاف: "مكبر الصوت يعمل هنا. حسناً. ذلك شيء جيد".

فيديو قد يعجبك: