إعلان

منح الملياردير المصري محمد منصور وسام فارس يثير جدلا في بريطانيا

12:45 م الأحد 31 مارس 2024

الملياردير المصري محمد منصور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سارة أبو شادي:

أثار منح رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وسام فارس للملياردير المصري محمد منصور جدلا كبيرا في بريطانيا، في ظل اتهام سوناك بالمحسوبية، خاصة وأن رجل الأعمال المصري أحد المتبرعين لحزب المحافظين، حيث تبرع للحزب بمبلغ نحو 5 ملايين جنيه استرليني العام الماضي.

حصول الملياردير المصري محمد منصور على وسام فارس لخدمات "الأعمال التجارية والخيرية والسياسية"، دفع سياسيين بريطانيين من المعسكر الآخر للهجوم على سوناك، ومن بين هؤلاء كان زعيم حزب الإصلاح في المملكة المتحدة، ريتشارد تايس، والذي علق على قرار سوناك بالإعلان عن الأوسمة، قائلا: "لقد سئمت الأمة من المحافظين ومحسوبيتهم الفاحشة. أعطهم بضعة ملايين من الجنيهات واحصل على لقب النبلاء أو الفروسية. الأمر برمته غير مقبول".

فيما قالت عضوة البرلمان ورئيسة حزب العمال، أنيليس دودز: "هذا إما فعل متعجرف لرجل يتمتع بالامتيازات وتوقف عن الاهتمام برأي الجمهور، أو نابع من شخص لا يتوقع أن يكون رئيسا للوزراء لفترة طويلة"، مضيفة: "في الحالتين، فإنه يظهر عدم احترام صارخ للمنصب الذي ينبغي أن يشعر بالفخر لشغله".

وحسب صحيفة تليجراف البريطانية، فقد تبرع الملياردير المصري محمد منصور للعديد من القضايا الخيرية، بما في ذلك مؤسسة الملك ونصب تذكاري لضحايا كوفيد، وسبق أن تحدث منصور عن رئيس الوزراء بعبارات جيدة، وقال إنه "يفهم كيف يتولد النمو في الاقتصاد الحديث".

وأثار توقيت إعلان التكريم عشية عطلة عيد الفصح وأثناء عطلة البرلمان الدهشة. ومع ذلك، برر المسؤولون التوقيت بأنه ضروري للتعيينات في مجلس الملكة الخاص، بما في ذلك تأكيد فوجان جيثينج كوزير أول جديد لويلز.

وتعليقا على التكريم بوسام الفروسية، قال رجل الأعمال المصري محمد منصور: "هذه الجائزة هي أعظم وسام في حياتي. أنا ممتن للغاية"، وفق بيان نشرته مجموعة منصور.

ومحمد منصور هو رئيس شركة (مان كابيتال) للاستثمار، التي تتخذ من لندن مقرا لها، وتعمل على دعم استراتيجيات الشركات الرائدة، وتوفر لها رأسمال طويل الأجل في مختلف القطاعات على مستوى العالم.

وسبق أن قدم الملياردير المصري محمد منصور، 5 ملايين جنيه إسترليني للمحافظين في يناير الماضي. وكانت في ذلك الوقت أكبر تبرع منفرد تلقاه الحزب منذ أكثر من 20 عامًا. ليتم تعيينه فيما بعد أمينًا كبيرًا لخزانة حزب المحافظين في ديسمبر 2022.

وشغل الملياردير المصري في الفترة من 2006 إلى 2009 منصب وزير النقل في عهد حسني مبارك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان