إعلان

سول وواشنطن تدعوان بكين إلى القيام بـ "دور بناء" في قضية الأسلحة النووية لكوريا الشمالية

01:15 م الإثنين 26 يونيو 2023

كوريا الجنوبية والولايات المتحدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سول - (د ب أ)

ذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، أن كبير المبعوثين النوويين لكوريا الجنوبية، عقد اليوم الإثنين، محادثات هاتفية مع نظيره الأمريكي، لمناقشة نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية ونتائج زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأخيرة إلى الصين.

وقالت الوزارة إن كيم جون، الممثل الخاص لكوريا الجنوبية لشؤون السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية، ونظيره الأمريكي، سونج كيم، اتفقا على التعاون الوثيق في التواصل مع بكين بشأن القضية النووية لكوريا الشمالية، بحسب وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

واتفق المبعوثان على أن الاجتماع الأخير بين الولايات المتحدة والصين كان بمثابة "فرصة مهمة لإعادة التأكيد" على أن نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية يخدم المصالح المشتركة للمجتمع الدولي، وتعهدا بمواصلة حث الصين على القيام بـ "دور بناء" في القضية النووية.

وخلال زيارته للصين في وقت سابق من يونيو الجاري، التقى بلينكن بالرئيس الصيني شي جين بينج واتفقا على العمل من أجل استقرار العلاقات بين البلدين حتى "لا تتحول إلى صراع".

وناقش المبعوثان النوويان سبل تعزيز التعاون لمنع تمويل برنامج كوريا الشمالية النووي والصاروخي من خلال سرقة العملات المشفرة والعاملين في الخارج.

كما انتقد الجانبان محاولة كوريا الشمالية "تشويه التاريخ" من خلال الادعاء بأن الحرب الكورية في الفترة من 1950 إلى 1953 كانت "حربا عدوانية أثارتها الولايات المتحدة"، محذرين من أن مثل هذه التحركات الدعائية لن تؤدي إلا إلى نتائج عكسية.

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، اتهمت كوريا الشمالية سول وواشنطن بدفع التوترات الحالية في شبه الجزيرة إلى "شفا حرب نووية" شبيهة بالحرب الكورية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان