إعلان

نقابة الصحفيين بتونس تحتج ضد استدعاء الأمن لصحفيين للتحقيق

06:33 م الأحد 21 مايو 2023

أرشيفية لاحتجاجات في تونس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تونس - (د ب أ)

دعت نقابة الصحفيين التونسيين اليوم الأحد إلى وقفة احتجاجية يوم غد الاثنين ضد المرسوم الرئاسي 54 المنظم للجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال ردا على استدعاء صحفيين للتحقيق.

وطالبت النقابة الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان إلى المشاركة في الوقفة أمام مقر الأمن بمنطقة القرجاني بالعاصمة،حيث سيخضع الصحفيان الياس الغربي وهيثم المكي من إذاعة "موزاييك" الخاصة إلى التحقيق أمام الإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية.

يأتي التحقيق بعد تحريك دعوى من نقابة أمنية اعترضت على مضامين برنامج إذاعي بإذاعة "موزاييك"، المحطة الإذاعية الأولى بتونس، تحدث عن المؤسسة الأمنية وآخر المستجدات في البلاد من بينها الهجوم على محيط كنيس الغريب قبل نحو أسبوعين.

وأعلنت النقابة في بيان لها اليوم الأحد احتجاجها تضامنا مع "ضحايا المرسوم 54 وضحايا المحاكمات والإيقافات التعسفية".

وقال الصحفي بإذاعة "موزاييك" الياس الغربي "نحن صحافيون ولسنا مجرمين. معركة الحريات طريقها طويل وصعب لكننا مؤمنين بها".

وتعهد الرئيس قيس سعيد بحماية حرية التعبير والصحافة غداة إعلانه التدابير الاستثنائية في البلاد في 2021 وحله عدة هيئات دستورية لاحقا، بما في ذلك الدستور، ولكن منظمات حقوقية تخشى انتكاسة للحريات بسبب تواتر الدعاوي القضائية في قضايا الرأي والنشر.

ونفذت النقابة عدة وقفات احتجاجية سابقة ضد إيقافات ومحاكمات متكررة لصحافيين ومدونين وسط مخاوف من تصاعد التضييق على حرية التعبير، كما دعت إلى سحب المرسوم الرئاسي.

وهذا الأسبوع أوقفت الشرطة شابين نشرا على مواقع التواصل الاجتماعي أغنية ساخرة ومنتقدة للأمن قبل إخلاء سبيلهما. كما أصدرت محكمة حكما بسجن صحفي من "موزاييك" خمس سنوات بتهمة إفشاء معلومات على صلة بعملية إرهابية جارية.

فيديو قد يعجبك: