إعلان

زيلينسكي يتوقع مساعدة روسيا للبرنامج النووي الإيراني كجزء من مدفوعات المسيرات

05:40 م الإثنين 24 أكتوبر 2022

فولوديمير زيلينسكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تل أبيب - (د ب أ)

صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنه يتوقع أن تساعد روسيا البرنامج النووي الإيراني كجزء من مدفوعات المسيرات الإيرانية التي حصلت عليها موسكو.

جاء ذلك في كلمة ألقاها زيلينسكي عبر الفيديو أمام مؤتمر نظمته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية اليوم الاثنين.

وناشد زيلينسكي إسرائيل مجددا توريد أسلحة إلى بلاده تحديدا لدرء خطر الغارات الجوية التي تقوم بها روسيا باستخدام مسيرات قتالية إيرانية.

وقال زيلينسكي مخاطبا الحضور: "لدي سؤال إليكم: كيف تدفع روسيا لإيران باعتقادكم؟ هل ما يهم إيران هو المال وحسب؟ ربما لا يتعلق الأمر بالمال على الإطلاق بل بمساعدة روسية للبرنامج النووي الإيراني".

يذكر أن موسكو وطهران تنفيان وجود صفقة في مجال التسلح بينهما.

وقال زيلينسكي إن الجيش الروسي يتلقى إرشادات من إيرانيين أثناء استخدام الطائرات المسيرة التي تستعين بها موسكو في تنفيذ غارات على أوكرانيا في الفترة الأخيرة.

وأعرب زيلينسكي عن اعتقاده بأنه ما كان لهذا التحالف أن يتم ولا لهذه الهجمات الروسية أن تقع لو أن إسرائيل كانت قررت في عام 2014 إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وكانت روسيا ضمت آنذاك شبه جزيرة القرم الأوكرانية وبدأت الحرب في منطقة الدونباس.

ورأى زيلينسكي أنه لم يفت بعد أوان تصدي الدول الديمقراطية بشكل مشترك للإرهاب.

يشار إلى أن إيران نفت تقديم مسيرات قتالية لروسيا لكي تستخدمها الأخيرة في حربا ضد أوكرانيا. من جانبها نفت روسيا حصولها على طائرات مسيرة إيرانية.

وتفترض أوكرانيا أن إسرائيل على دراية جيدة بأنظمة الأسلحة الموجودة لدى عدوها اللدود إيران وأن لديها أسلحة دفاعية فعالة ضد هذه الأنظمة، غير أن إسرائيل لا تزال ترفض توريد أسلحة إلى أوكرانيا مراعاة لعلاقاتها الجيدة مع روسيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان